الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

في لقائهم مع والي الطارف: سكانُ مناطق الظل في 3 بلديات يُطالبون بالمرافق والتهيئة


 استقبل أمس والي الطارف خلال الزيارة التفقدية التي قادته لبلديات الذرعان ،البسباس وبحيرة الطيور بشكاوى واحتجاجات سكان بعض الأحياء و مناطق  ظل بخصوص، طرحوا  جملة من المشاكل تخص تدهور إطارهم الحياتي.  
   وقد طرح ببلدية الذعان سكان منطقة الظل بالموقع الريفي المسمى المخزن افتقارهم لأدنى شروط الحياة ،حيث تنعدم  التهيئة و تبقى الطرقات الداخلية  عبارة عن مسالك ترابية تتحول مع تساقط الأمطار  إلى أوحال وبرك تفرض عليهم العزلة وتصعب في  تنقلاتهم  ،إضافة إلى غياب الانارة العمومية و معاناتهم مع نقص المياه وعدم ربطهم بالكهرباء، كما تطرقوا إلى افتقار بعض السكنات لشبكة التطهير . علاوة على المطالبة بتسوية وضعية العقار حتى يتسنى لهم الاستفادة من السكن الريفي بعد أن ظلت استفادات البعض معلقة بسبب إشكالية العقار وتقاذف المسؤولية حسبهم في ما بين المصالح المعنية بتسوية المشكلة المطروحة منذ قرابة  عامين،   ما خلف حالة من الاستياء والتذمر  على حد تعبيرهم.
من جهتهم أثار سكان قرية عين علام تأخر توزيع 150 مسكنا اجتماعيا جاهز منذ عامين بسبب مشكلة التهيئة وعدم ربطها بالشبكات الضرورية المختلفة،  بالرغم من الشكاوي المرفوعة للجهات المعنية، مطالبين بالتكفل بالمشكلة و الاسراع في توزيع السكنات على مستحقيها أمام أزمة السكن الخانقة التي يعانون منها .علاوة على ذلك تطرق السكان إلى تدهور إطارهم المعيشي مع غياب التهيئة الحضرية وتدهور حالة الطرقات الداخلية وانتشار الأوساخ وتراكم النفايات المنزلية،  وانعدام الانارة العمومية والنقص المسجل في التزود بالمياه الشروب وغيرها من النقائص ، ملتمسين من المسؤول الأول على الولاية الترجل للقيام بجولة سيرا على الأقدام للوقوف على حقيقة الأوضاع، وهو ما لقي الاستجابة، أين تم معاينة بعض النقاط التي تتطلب التكفل السريع.
  وببلدية البسباس تفقد الوالي منطقة الظل رمل طراد أين استغل السكان الفرصة للتنديد بغياب  التهيئة  و تدهور حالة الطرقات ،  وطالبوا بالربط بالكهرباء و الغاز الطبيعي و  المياه، زيادة على  ضرورة  انجاز مدرسة لفائدة 300 تلميذ   يزوالون  دراستهم حاليا بإحدى المناطق المجاورة على مسافة 2كلم.  كما ألحوا على   الاسراع  في اسكان 20 عائلة من قاطني الاكواخ القصديرية   تعاني ظروفا مزرية ، واستعجلوا    التدخل لايجاد حل لخطر الوادي المجاور و الذي يتهددهم خلال تساقط الامطار والفيضانات الشتوية التي عادة ما تغمر   المنطقة   بفعل ارتفاعها واتساع حواف الوادي. و قد عاين الوالي مشيا على الاقدام الحالة التي يوجد عليها التجمع السكني المذكور .  فيما أثار سكان أولاد عبد الله رقم 2 ببلدية بحيرة الطيور مشكلة تدهور الطرقات الداخلية التي فرضت عليهم العزلة وانعدام الانارة العمومية وتدهور شبكة الصرف والخطر الذي يتربص بهم   جراء نوعية المياه الشروب الرديئة الموزعة عليهم. من جهته وعد مسؤول الجهاز التنفيذي سكان مناطق الظل التي زارها بالتكفل باحتياجاتهم ومشاكلهم المطروحة ضمن البرنامج المسطر لتنمية هذه المناطق والذي يمس مختلف القطاعات والميادين خاصة المشاريع الجوارية .
وقد تفقد الوالي خلال هذه الزيارة عن كثب وضعية مناطق الظل بالبلديات الثلاث والمشاريع المخصصة لها للتكفل باحتياجات ساكنتها وتحسين اطارهم المعيشي في مختلف المجالات،  كالمياه والتطهير والطرقات والكهرباء والغاز و ظروف التمدرس ببعض المدارس.
 و قام الوالي   بعاصمة الولاية بإعطاء إشارة انطلاق أشغال تهيئة الساحة العمومية لحي 100مسكن التي رصد لها مبلغ 1.2مليار سنتيم،  مشددا   على القائمين ضرورة احترام النوعية وتقليص الآجال   وتسليم المشاريع في  مواعيدها التعاقدية، مع المتابعة الميدانية للأشغال واستعمال مواد وتجهيزات ذات نوعية وجودة.
   نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com