الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

قالمة: رهان على التين الشوكي لوقف التصحر

تولي محافظة الغابات بقالمة، أهمية كبيرة لشجرة التين الشوكي لوقف التصحر في منطقة سهل الجنوب الكبير و مساعدة السكان المحليين على إيجاد فرص عمل و تحسين معيشتهم في ظل تراجع فرص العمل و انتشار الفقر بالأقاليم الريفية النائية، التي تعتمد على الأنشطة الرعوية البسيطة و الزراعات المعاشية المحدودة.  
و تعمل المحافظة على توسيع مساحة التين الشوكي ببلديات عين العربي، عين مخلوف، تاملوكة، عين رقادة و غيرها من البلديات الواقعة بسهل الجنوب، الذي يعاني من موجات الجفاف المستمرة و بوادر تصحر بدأت تطال مساحات واسعة من الأراضي الزارعة و أصبح السكان يعيشون واقعا جديدا ربما سيكون أشد وقعا على حياتهم خلال السنوات القادمة، إذا فشلت برامج التنمية الريفية و جهود مكافحة التصحر بالمنطقة.
و تتميز شجرة التين الشوكي بالقدرة على مقاومة الجفاف و تعد من الأشجار الاقتصادية المنتجة للثروة و مناصب العمل، حيث أصبحت فاكهة التين الشوكي أكثر طلبا و رواجا بالسوق المحلية و الوطنية.
و يمكن لبستان صغير من التين الشوكي أن يوفر العيش لأسرة متعددة الأفراد عندما ينمو و يبلغ مرحلة الإنتاج، لكن العائق الأكبر أمام هذا المسعى الاقتصادي و الاجتماعي الهام، هو مشكلة العقار القادر على استيعاب برامج زراعة التين الشوكي بسهل الجنوب الكبير.
و تراهن محافظة الغابات و سكان منطقة سهل الجنوب، على الأملاك العقارية التابعة لقطاع الغابات و المرتفعات غير الملائمة لزراعة القمح من أجل توسيع مساحة التين الشوكي و بناء حزام أخضر لتغيير الواقع البيئي بالمنطقة و تصحيح الموائل المثيرة للقلق. و تبذل جهود حثيثة لإقناع سكان منطقة جنوب قالمة على الاندماج في برنامج مكافحة التصحر و غرس التين الشوكي و الزيتون و اللوز و تغيير الواقع البيئي و تنويع مصادر العيش، من خلال موارد طبيعية متجددة و الحد من كل الأنشطة المساعدة على توسع رقعة التصحر مثل الحرث و الرعي الجائرين و تدمير المساحات الغابية بالحرق و القطع و التجريف.
و قد ارتفعت أسعار فاكهة التين الشوكي في السنوات الأخيرة و عاد الاهتمام إلى هذا المورد الاقتصادي الهام، الذي يعول عليه كثير لإنجاح برنامج مكافحة التصحر بولاية قالمة، التي تعاني من موجات الجفاف المستمرة و نقص مصادر المياه و إنهاك الأراضي الزراعية الخصبة بالحرث الجائر و الأسمدة العضوية الصناعية المضرة بالتربة.
فريد.غ   

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com