الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق لـ 14 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

الوالي ينتقد الوضع البيئي في البلديات


دعا والي ولاية تبسة «محمد البركة داحاج»، لإطلاق ثورة في المفاهيم المجتمعية المتعلقة بالبيئة لتغيير الذهنيات و ربط المسؤول تردّي الوضع البيئي بعاصمة الولاية و بلدياتها 28، بجملة من الأسباب و العوامل، أهمها غياب التنسيق المثمر بين المصالح ذات الصلة و ضعف التواصل مع المواطن لحثّه على أداء دوره.                                                                              
والي الولاية و أثناء إشرافه، أمس، على اجتماع  للغرض بحضور مدراء القطاعات المعنية و رئيسي دائرة و بلدية تبسة، أوصى بتحديد المسؤوليات و إعطاء البعد الشعبي للمبادرات، مطالبا بإطلاق حملات للتحسيس و التوعية بمخاطر التلوث البيئي عبر وسائل الإعلام و مواقع التواصل الاجتماعي و المؤسسات المسجدية و إشراك لجان الأحياء و فعاليات المجتمع المدني و جمعيات التجار في حملات تنظيف المحيط و الحرص على وضع لافتات و لوحات إعلانية تحدد الأماكن الموضوعة للغرض و تحظر الرمي العشوائي للنفايات الهامدة و السائلة و المنزلية، مع تفعيل الإجراءات الردعية ضد المتسببين في رمي النفايات في الفضاءات العمومية و الأماكن العامة و في رمي الردوم و مخلفات البناء على حواف الأودية، بالتوازي مع تنظيم مسابقات لأنظف و أجمل حي، كتحفيز للمواطنين و تجميعهم حول هدف مشترك للاضطلاع بدورهم في نظافة محيطهم و تجميله و القضاء على النقاط السوداء.                  
كما أشار الوالي بالمناسبة، إلى أن الولاية في أمس الحاجة لمثل هذه المبادرات التي تغذّي الإحساس بالانتماء و تؤصّل الثقافة البيئية، مضيفا بأنّ المسؤولية تقع على عاتق الجميع «إدارة، منتخبين، مجتمع مدني و مواطنين « و أنه يتعين على المواطن إدراك أهميّة الاعتناء بجمالية المدن و الانخراط في حملات التنظيف و التفاعل معها و تفادي العنصر المعرقل و المثبّط، مفيدا بأنّ تراكم القمامة يؤدي إلى تشويه المنظر العام للمدن و يخلف أضرارا لا حصر لها على الطبيعة و الإنسان و الحيوان، تؤدّي إلى انتشار الأمراض مثل الملاريا وداء « اللّيشمانيا « الذي أحصت ولاية تبسة بشأنه « 2000 « حالة إصابة.
ليأمر المسؤول بتسطير برنامج فوري و إحصاء النقاط السوداء و المفرغات العشوائية و الانطلاق في حملة نظافة واسعة بصفة مستمرة، مع الحرص على تزويد الأحياء بحاويات التجميع تكون مطابقة للمواصفات المطلوبة، موازاة مع مواصلة عمليات تنقية مصبات الأودية و المجاري و البالوعات بالتنسيق مع المؤسسات العمومية و الخاصة.
موضحا بأن الجهود جميعها يجب أن تنصبّ على تنظيف المحيط و العمل على إبراز الوجه اللائق بتبسة كحاضرة تاريخية لها زخم جهادي و حضاري و تراثي مميز يشكل رافدا من روافد الجذب السياحي.    
ع.نصيب                   

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com