الاثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق لـ 19 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بلدية تازولت في باتنة رفضت مقترح تغيير المسلك: أشغال طريق تطوعي بمركونة يُراوح مكانه منذ سنوات


يعرف مشروع إنجاز الطريق المزدوج على مسافة خمسة كيلومترات بمنطقة مركونة في بلدية تازولت بولاية باتنة، توقفا منذ سنوات، بعد أن تطوع مقاولان اثنان لإنجازه من أجل إزالة النقطة السوداء على طول ذلك المحور لحوادث المرور.
و كانت مصالح حماية الآثار قد اعترضت على توسيع جزء من الطريق، ما دفع بمقاولة إلى توقيف الأشغال في جزئها الأول، الأمر الذي اضطر مديرية الأشغال العمومية للبحث عن حلول من أجل دفع الشطر الأول، حسب ما أفاد به مسؤول بالمديرية، نظرا لطبيعة المشروع التطوعي الذي يحول دون توجيه إعذار لمقاولة الإنجاز لدفع المشروع.
و كانت مقاولتان قد تطوعتا قبل خمس سنوات، لتوسيع و إنجاز طريق مزدوج على طول 5 كيلومترات تمتد من منطقة مركونة من حاجز الدرك الوطني إلى غاية حاجز الشرطة عند مخرج مدينة تازولت، غير أن الجهات المركزية لوزارة الثقافة بعد أن أوفدت لجنة للتقصي حول مسار الطريق التوسعي، رفضت إنجاز الطريق التوسعي في شطره الثاني الممتد من قاعة الحفلات إلى غاية حاجز الشرطة، لتواجد مواقع أثرية منها لوحات فسيفسائية لاتزال محل بحث وتنقيب من فرق الاثار.
و كانت السلطات العمومية، قد أسندت للمقاولتين المتطوعتين المشروع بحيث تتولى مقاولة جزء يمتد من الحاجز الثابت للدرك الوطني بمركونة إلى قاعة الحفلات، فيما المقاولة الأخرى الجزء الثاني من قاعة الحفلات إلى حاجز الشرطة، وعقب قرار مصالح حماية الآثار بمنع الأشغال في الجزء الثاني توقفت المقاولة الأولى في أشغال الجزء الأول، حيث ظل ورشة مفتوحة، وحسب مسؤول بمديرية الأشغال العمومية، فإن الطبيعة التطوعية حالت دون إيجاد صيغة لإعذار المقاولة.
و أكد ذات المسؤول بمديرية الأشغال العمومية، استمرار البحث عن صيغة توافقية لاستكمال المشروع عبر المسار المحدد، من أجل وقف حوادث المرور التي يعرفها هذا الشطر من الطريق واعتبر تغيير المسلك لا يحل المشكلة، وأن مصالح الأشغال العمومية لا يمكنها بعد تغيير المسلك المقترح للتدخل، كون الطريق يصبح بلدي وليس من اختصاص مديرية الأشغال العمومية.
من جهته رئيس بلدية تازولت، كشف عن رفضه لمقترح تغيير المسلك بشق طريق جديدة من حاجز الدرك الوطني إلى محور دوران الطريق الاجتنابي الشرقي، لأنه سيشق أراضي فلاحية خاصة وسيكلف ماليا، وقال بأنه يتمسك بحل مواصلة الأشغال المتوقفة بعد رفع تحفظ مصالح الاثار، مشيرا لتوقف مشاريع تنموية مماثلة منها أشغال إنجاز بئر لتزويد السكان بالمياه بسبب تحفظات مصالح الاثار.
يذكر أن مصالح حماية الاثار وبعد اعتراضها على شق طريق ازدواجي بمبرر المساس بمواقع أثرية، اقترحت شق طريق مسلك آخر من حاجز الدرك بمركونة إلى محور الدوران بالطريق الاجتنابي الشرقي.
يـاسين عبوبو      

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com