الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 الموافق لـ 20 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

مدير الوحدة بعنابة يكشف للنصر: إصلاح التيليفيريك يصطدم بسرقة الكوابل و القناة الرئيسية للغاز

كشف، أمس، مدير محطة المصعد الهوائي بعنابة، رشيد بن زعيم، للنصر، عن استهداف عصابات الكوابل النحاسية لشبكة جر عربات التيليفيريك و سرقة الكوابل على مرتين، تزامنا مع انطلاق أشغال الإصلاح لإعادته للخدمة بعد 3 سنوات من التوقف.  

و أضاف بن زعيم، بأن شبكة الكوابل النحاسية سرقت بالكامل من العمود رقم 7 إلى غاية العمود 12 في العملية الأولى، على مسافة 517 مترا، حيث تم اكتشاف عملية السرقة في الآونة الأخيرة أثناء القيام بأشغال الصيانة، كما قامت ذات العصابة، أول أمس، باستهداف جزء ثان من الشبكة و سرقت 274 مترا أخرى، عثر عليها من قبل أصحاب سكنات قريبة من المصعد، قاموا بتبليغ الإدارة، غير أن الكوابل أصبحت غير صالحة للاستخدام بعد تقطيعها لأجزاء.
و في هذا الشأن، قدمت إدارة المصعد حسب، بن زعيم، شكوى لمصالح الدرك الوطني، بهدف توقيف أفراد العصابة التي أصبحت تستهدف هذه المنشأة العمومية باستمرار، مما خلف لها أضرارا، حيث بلغت القيمة المالية للخسائر الأخيرة، نحو 600 مليون سنتيم.
و أفاد مدير المصعد، بأن أشغال الإصلاح متواصلة لإعادة تهيئة و صيانة خط سير عربات التيليفيريك الرابط بين بلديتي عنابة و سرايدي، لإعادة تعزيز سلامة المصعد عبر طول مسار الأعمدة المثبتة بمسافة 4 كلم،  حيث سقطت بعض الأعمدة جراء اضطراب جوي كان سببا في توقف المصعد قبل 3 سنوات.
و أشار المتحدث، إلى أن فريق العمل التابع للمؤسسة، واجهت صعوبات تقنية تتعلق أساسا باعتراض قناة الغاز التي تزود بلدية سرايدي انطلاقا من عنابة، مسار تثبيت الأعمدة بعد فتح مسالك غابية للقيام بالأشغال و التقليل من التكاليف كون هذا النوع من المشاريع يتطلب إمكانيات كبيرة، منها الاستعانة بمروحيات في عمليات التثبيت و بالاعتمادا على الإمكانيات الخاصة للمؤسسة و فريق مؤهل، تم إيجاد حلول بالتنسيق مع شركة سونالغاز لتأمين القناة الرئيسية للغاز، حيث شرع في أشغال تغطية القناة بصفائح من الخرسانة المسلحة ذات قوة تحمل عالية، حتى تتمكن الآليات من المرور دون التعرض للقناة و القيام بالأشغال المبرمجة دون خوف من إصابة القناة الرئيسية للغاز.
و ذكر ذات المصدر، أن انتهاء أشغال التيليفيريك كانت مبرمجة شهر أكتوبر 2022 و بسبب استهداف شبكة الكوابل و وجود عوائق تقنية، سيتأخر موعد إعادته للخدمة بشهرين.
و استنادا للمتحدث، فقد انطلقت الأشغال بنقطة الانزلاق الجبلي بمرتفعات الايذوع، حيث تعمل الفرق التقنية على إعادة تهيئة المسار و استخدام تقنيات جديدة في تثبيت الأعمدة لمنع سقوطها.
و رصدت ولاية عنابة إعانة مالية بقيمة 54 مليار سنتيم لإعادة تأهيل و صيانة المصعد، باعتبارها وسيلة نقل حيوية و تعد المنفذ الوحيد لسكان سرايدي، خلال الاضطرابات الجوية في فصل الشتاء، بالإضافة إلى أنها سريعة و أقل تكلفة مقارنة بوسائل النقل شبه الحضري .
و قد توقف المصعد الهوائي عن العمل بسبب سقوط أعمدة و عربات، نتيجة لانزلاق التربة بطريق الايذوغ عقب الفيضانات و الاضطراب الجوي القوي الذي ضرب عنابة بتاريخ 24 جانفي 2019.
و بعد قيام مؤسسة النقل عبر الكوابل بالدراسة التقنية و تقديمها لتقرير دقيق حول خط الكوابل و الأضرار التي لحقت به و تحديد النقائص الموجودة و وضعية الأعمدة من أجل إعادة النظر في عملية التجديد و الإصلاح بشكل كلي، بهدف تحديد القيمة الحقيقية للأضرار و الغلاف المالي للانطلاق في الأشغال، وجدت المؤسسة نفسها عاجزة عن تحمل نفقات الإنجاز لانعدام الموارد المالية، مما استدعى تدخل مصالح الولاية لإعانتها ماليا للانطلاق في الأشغال.
و استنادا لإدارة المصعد، فإن الخط يوفر 50 عربة لنقل الركاب على مسافة 4 كلم إلى سرايدي، تستغرق الرحلة على متنها 15 دقيقة و تقدر تسعيرة الخدمة بـ 60 دج، تم رفعها خلال 2017 بهدف تغطية تكاليف الصيانة و العمال، على اعتبار أن خط التيليفيريك بعنابة ليس حضريا، حيث يدخل نشاطه في إطار السياحة الجبلية، كما يُفضل المواطنون استخدامه بدلا من الحافلات، لأنه أقل سعرا و يختصر المسافة و يعد بديلا لوسائل النقل الجماعي التي تجد صعوبة في السير عبر مسار الطريق الجبلي الوعر على مسافة 17 كلم و خاصة عند تساقط  الثلوج.                                        
حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com