الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

لحماية السكان من خطر الفيضانات: الشروع في تهيئة وادي عريريج بالبرج


انطلقت، أمس، أشغال تهيئة وادي عريريج العابر وسط مدينة برج بوعريريج، بعد إتمام جميع الإجراءات الإدارية و تعيين المقاولة، حيث شرعت هذه الأخيرة في الأشغال بالاستعانة بآليات الحفر و الشحن، قبل تدعيم جوانب الوادي بالخرسانة و تغطيته بأسقف مدعمة و تهيئته من المدخل الشمالي للمدينة إلى غاية المصب النهائي لحماية السكان المجاورين من مخاطر الفيضانات.
و أكد رئيس البلدية في تصريح صحفي خلال انطلاق العملية، أنها ستمس الشطر الأول من المشروع بمبلغ مالي قدره 4 ملايير و800 مليون سنتيم، على أن يتم تسجيل الشطر الثاني لإتمام عملية التهيئة إلى غاية المصب النهائي في المدخل الجنوبي لمدينة البرج وعلى مستوى محطة معالجة المياه المستعملة .
و أشار ذات المتحدث، إلى أن العملية تهدف إلى حماية السكان من مخاطر تسرب المياه إلى منازلهم خلال فترات التساقط و مخاطر الفيضانات، أين سجلت عديد الحوادث خلال السنوات الفارطة،لا سيما على مستوى الجزء العابر لحي عبد المؤمن المعروف بتسمية ( لاغراف) و حي السوق، ناهيك عن الحوادث الخطيرة التي وقعت خلال الفترة الأخيرة، بسبب اهتراء السقف القديم الذي يغطي الوادي، ما كان يؤدي إلى تسجيل حوادث سقوط المركبات و الشاحنات، خلال تجاوزهم للجزء المغطى .
و يأتي هذا المشروع حسب مكتب الدراسات و المسؤول الأول على رأس البلدية، لوضع حد لمخاطر الفيضانات و ظاهرة الانهيارات بالسقف، خلال مرور مركبات الوزن الثقيل، لعدم تحمله و الأساسات للوزن الزائد، حيث عادة ما يجد السائقون أنفسهم ضحية لعدم علمهم بهشاشة الأجزاء المعبدة فوق الوادي.
و قد سبق و أن خصص مجلس تسيير مدينة برج بوعريريج، قبل سنوات مبلغا ماليا من ميزانية البلدية يقارب الثلاثة ملايير سنتيم، لتطهير الوادي و إعادة تهيئة قنوات صرف مياه الأمطار بالنقاط السوداء المنتشرة بالمدينة والتي كانت سببا في معاناة عشرات العائلات و تسجيل عمليات لتجنب مخاطر الفيضانات منها تخصيص مبلغ مالي قدره 900 مليون سنتيم لتطهير و تنقية واد عريريج،  الذي عادة ما تتزايد مخاطره خلال فترات التساقط الغزير للأمطار، ما يتسبب في تكدس الأتربة و الأوحال بالبالوعات و الخنادق الضيقة و يحول دون تدفق مياه السيول بسهولة و يزيد من ارتفاع منسوبها و تدفقها خارج الوادي باتجاه الطرقات و المنازل المجاورة.                     ع/بوعبدالله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com