الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

قالمة: مساعٍ لرفع التجميد عن المنطقة الصناعية حجر مركب


تقوم  السلطات الولائية بقالمة، بمساع لرفع التجميد عن مشروع تهيئة المنطقة الصناعية الكبرى، حجر مركب الواقعة ببلدية عين رقادة غربي قالمة، حيث كشفت مديرية الصناعة في آخر تقرير حول وقع الاستثمار عن طلب قدمته الولاية في وقت سابق إلى وزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية، لرفع التجميد عن هذا القطب الصناعي الذي تعلق عليه آمالا كبيرة لتحريك التنمية المحلية، و جلب رؤوس الأموال لإقامة مشاريع منتجة للثروة و مناصب العمل.  
و حسب مديرية الصناعة التي قدمت عرضا أمام دورة المجلس الشعبي الولائي، فإن قرار التجميد صدر عن مصالح الوزير الأول في شهر مارس 2020 و يعتقد بأن سبب التجميد يعود إلى الضائقة المالية التي عرفتها البلاد عقب تفشي فيروس كورونا.
و يرى المهتمون بقطاع الاستثمار بقالمة بأن طلب الولاية برفع التجميد ربما سيلقى استجابة من الحكومة في إطار مساعي تطوير و دعم الاستثمار الوطني، و رفع كل القيود التي تحول دون انطلاق المشاريع و دخولها مرحلة الاستغلال.
و كانت الحكومة قد خصصت 2 مليار دينار لتهيئة المنطقة الصناعية حجر مركب ببلدية عين رقادة، على مساحة 140 هكتارا مقسمة إلى 118 قطعة أرضية، مخصصة لاحتضان مشاريع صناعية سيكون لها الأثر الكبير في دعم الاقتصاد الوطني و توظيف العمالة بالمنطقة.
و يتميز القطب الصناعي المستقبلي بموقع استراتيجي يربط بين ولايات قالمة، سكيكدة، قسنطينة و أم البواقي، و هو مجاور لشبكة من الطرقات الوطنية و خط قديم للسكة الحديدة مبرمج لإعادة البناء و التطوير.
و بخصوص المنطقة الصناعية ذراع لحرش ببلدية بلخير أوضحت مديرية الصناعية بأن مشروع الربط بالماء و الغاز الطبيعي عملية ممركزة، و ملفها موجود على مستوى وزارة الصناعة.
و قد تسبب انعدام الماء و الغاز بهذا القطب الصناعي الكبير في تعطل الكثير من المشاريع الاستثمارية الهامة، خاصة تلك التي تتطلب كميات كبيرة من المياه و الوقود، و لم يتوقف المستثمرون الذين أنجزوا مصانعهم عن التحرك باتجاه السلطات الولائية طلبا للغاز الطبيعي و الماء، مؤكدين في تصريح سابق للنصر عندما زارت المنطقة الصناعية ذراع لحرش، بأن قدراتهم المالية المحدودة لا تسمح لهم بتحمل تكاليف جلب الماء و الغاز، معلقين آمالا كبيرة على مشروع ربط المدينة الجديدة حجر منقوب بالشبكات الحيوية المارة بجوار المنطقة الصناعية، و يرون بأنه بالإمكان إدراج وحداتهم الصناعية ضمن مشروع الربط الكبير الذي انطلقت به الأشغال منذ عدة أشهر.
فريد.غ  

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com