الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق لـ 21 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

المدير العام لمجمع سونلغاز مراد لعجال من الطارف:الإنتاج الحالي للجزائر من الكهرباء يفوق 24 ألف ميغاواط

كشف الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز مراد لعجال من الطارف، أن قدرات الإنتاج الكهرباء المتوفرة حاليا تتعدى 24 ألف ميغاواط، لا يستغل منها في الذروة سوى 14 ألف ميغاواط، كاشفا في هذا الصدد عن توجه سونلغاز نحو اقتحام الأسواق الخارجية بتصدير الكهرباء لها، أين تم الشروع في تصدير 500 ميغاواط نحو تونس الشقيقة، معلنا عن الانتهاء من ربط أكثر من 18 ألف مستثمرة فلاحية على المستوى الوطني بالكهرباء تنفيذا لتعليمات السلطات العمومية.

وطمأن لعجال، خلال ندوة صحفية عقدها على هامش زيارته للطارف، وإشرافه على إعطاء إشارة انطلاق الحملة التحسيسية الوطنية حول ترشيد استهلاك الطاقة، المواطنين أن سونلغاز اتخذت كل احتياطاتها لضمان تزويدهم بالكهرباء، إلى جانب المستثمرين والفلاحين وكل الزبائن بصفة عادية وبأريحية كبيرة دون أي اضطرابات، خاصة في فصل الصيف الذي ترتفع فيه نسبة الاستهلاك إلى الذروة.

وأشار أن مصالحه على أتم الاستعداد لتلبية الاحتياجات الوطنية، وضمان الخدمة العمومية بشكل عادي بفضل جملة من التدابير المتخذة في هذا الجانب، موضحا سياق متصل أن "الطلب على الكهرباء لا يقلقنا بالنظر لقدرة الإنتاج المتوفرة حاليا والتي تتعدى 24 ألف ميغاواط لا يستغل منها في الذروة سوى 14 ألف ميغاواط"، كاشفا في هذا الصدد عن توجه سونلغاز نحو اقتحام الأسواق الخارجية بتصدير الكهرباء لها، أين تم الشروع في تصدير 500 ميغاواط نحو تونس الشقيقة، في حين صرح لعجال عن وجود مشروع قيد الدراسة والبحث عن مصادر تمويل مختلفة له لإنجاز خط كهربائي يربط الجزائر بإيطاليا لتصدير الكهرباء إلى هذا البلد الصديق ومنها إلى باقي البلدان الأوروبية ، وهذا في سياق الانفتاح على الأسواق الخارجية بتصدير أكبر الكميات من الكهرباء لتنويع مجال الصادرات خارج المحروقات.  

وأكد المسؤول الأول على مجمع سونلغاز، سهر مصالحه يوميا على كل المستويات من أجل تقديم خدمة عمومية ذات جودة للمواطن الجزائري ، مضيفا أن مجمع سونلغاز هي مؤسسة مواطنة وهدفها الأول التقرب من المواطنين وتحسين نوعية الخدمة العمومية لهم والتي "نعمل على تجسيدها الفعلي في الميدان من خلال جملة المشاريع الإستثمارية الضخمة التي تم إنجازها والتي سمحت بتحسين وضعية التموين بالكهرباء والغاز وتحسين جودة الخدمة العمومية"،كما أشار إلى الصيانة الدورية الذي تقوم بها مصالحه و متابعة مدى الإلتزام بتنفيذ برامج و  مخططات العمل المسطرة للنهوض بالقطاع.

و بخصوص مشكلة الإنقطاعات التي تحدث في بعض الأوقات، قال لعجال أنها تقف وراءها عوامل وأسباب خارجة عن نطاق المؤسسة، على غرار تخريب الخواص وبعض المؤسسات أثناء قيامها بأشغال الشبكات، فضلا عن مخلفات ظاهرة سرقة الكوابل الكهربائية وما تسببه من خسائر فادحة للمؤسسة و في حدوث إضطاربات بالشبكة الكهربائية، وهي الظاهرة التي تستوجب حسبه تضافر جهود الجميع لمحاربتها، بما فيها إشراك المواطنين المطالبين بالتبليغ عن الأشخاص المتورطين في هذه الأفعال التخريبية لملاحقتهم قانونيا.

و دعا لعجال الزبائن للتقرب من مصالحه لتسوية وضعية الديون العالقة على ذمتهم والإستفادة من المزايا والتسهيلات التي وضعت أمامهم ومنها التسديد بالتقسيط، مع دعوته المواطنين لترشيد استهلاك الطاقة، خاصة في فصل الصيف حتى لا يتفاجؤوا لاحقا بفواتير مرتفعة، فضلا عن أهمية اقتصاد هذه الطاقة التي تبقى تكلفتها باهظة، معلنا في سياق أخر عن مشاريع إنتاج الطاقة النظيفة التي تنطلق قريبا بعد الإعلان عن المناقصات بالتنسيق مع قطاعات أخرى.

نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com