الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تفاديا للأمراض المتنقلة عبر المياه: تطهيـر 141 خــزانا وإجـــراء 49 ألف تحليـل مخبـري بالبـرج

أكدت مديرية الجزائرية للمياه بولاية برج بوعريريج، حرصها على تفادي الأمراض المتنقلة عبر المياه، من خلال التجنيد الدائم لفرقها وإجراء التحاليل بشكل يومي لضمان النوعية الجيدة، كاشفة عن الإجراءات المتخذة في هذا المجال، وعلى رأسها ضمان المراقبة المستمرة للنوعية على مستوى المخبر لأخذ العينات، وإجراء حوالي 49 ألف تحليل خلال السداسي الأول من العام الجاري، فضلا عن تسطير برنامج لتطهير الخزانات عبر مختلف البلديات.
وأشارت المكلفة بخلية الاتصال على مستوى المديرية الولائية للحماية المدنية، إلى إيلاء أهمية بالغة بهذا الجانب في جميع فصول السنة، وفي موسم الحر على وجه التحديد، تفاديا لتنقل الأمراض والعدوى عن طريق المياه، مؤكدة تخصيص إمكانيات هامة لمراقبة نوعية المياه الموزعة والمنتجة حفاظا على الصحة المواطن، وإطلاق حملات توعوية تزامنا مع الحملة الوطنية التي دعت إليها المديرية العامة تحت شعار «من أجل قضاء صيف بصحة وعافية».
ولتجسيد هذا المسعى، اتخذت المؤسسة حسب ذات المصدر، جملة من الإجراءات والتدابير التي من شأنها الحد من انتشار الأمراض المتنقلة عن طريق المياه  وحماية صحة المواطنين، من خلال التجنيد الدائم على مستوى المخبر المركزي للوحدة، وضمان المراقبة بصفة يومية ودورية للتأكد من نوعية المياه من المصدر وصولا إلى المستهلك، واقتطاع العينات لإجراء التحاليل اللازمة.
وفي هذا الصدد، أشارت المديرية في بيان لها، إلى إجراء أزيد من 41 ألف تحليل للكلور الفعال في الماء، وحوالي 8 آلاف تحليل بكتريولوجي وتحليل فيزيوكيمائي، على مستوى المخبر خلال السداسي الأول من السنة الجارية، فضلا عن الشروع في عملية تنظيف خزانات المياه ومنشآت الري الخاصة بالمؤسسة، أين مست 141 خزانا من مجموع 150، فيما لا تزال العملية مستمرة إلى غاية نهاية شهر جويلية الجاري .
وأشارت ذات المديرية إلى الرفع من وتيرة مراقبة نوعية المياه الموزعة عبر 29 بلدية، المسيرة من طرفها، والاهتمام بالجانب التحسيسي والتوعوي، من خلال إشراك مختلف الفاعلين والناشطين في مجال البيئة وحماية المستهلك، كاشفة عن التحضير لتنظيم أبواب مفتوحة على المخبر من أجل التعرف عن كثب على الإجراءات والتدابير والمجهودات المبذولة للحفاظ على صحة المستهلكين،  تقديم النصائح حول طرق التخزين السليمة للمياه، والإجراءات الاحتياطية الواجب اتخاذها في عملية تطهير وتعقيم الصهاريج والآبار، بالإضافة إلى التنبيه بمخاطر الأمراض التي يمكن أن تنتقل عن طريق المياه، والكشف عن مسبباتها وسبل محاربتها، بتجنب جلب المياه من المنابع والآبار غير المعقمة.    ع/ بوعبد الله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com