الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بسبب تضررهم من الجفاف بسهل تاملوكة الكبير: مستغلو أراضي المستثمرات يعجزون عن تسديد الإيجار


 قال مزارعون بسهل تاملوكة في قالمة، بأنهم عاجزون عن سداد حقوق إيجار أراضي المستثمرات الفلاحية التي يعملون فيها بعقود امتياز، بسبب الجفاف الذي ضرب المنطقة الموسم الفلاحي الماضي و أدى إلى تراجع إنتاج القمح الذي يعد المورد الاقتصادي السائد بالسهل الكبير الذي يمتد إلى عدة بلديات بالمنطقة.
و يعتزم المزارعون المتضررون من الجفاف بالمنطقة مناشدة الهيئات المعنية و في مقدمتها والي الولاية و مدير الفلاحة و مدير أملاك الدولة، لتأجيل موعد سداد حقوق الإيجار و تمكين منتجي القمح من بطاقات تشخيص المستثمرات و مباشرة إجراءات الحصول على القرض البنكي الميسر لبداية موسم فلاحي جديد.   
و ليست حقوق إيجار أراضي المستثمرات وحدها ما يثير قلق منتجي القمح بالمناطق المتضررة من الجفاف بقالمة، حيث يعاني هؤلاء المزارعون أيضا من تراكم الديون لدى بنك الفلاحة و التنمية الريفية، فقد عجز الكثير منهم على الوفاء بموعد سداد القرض الميسر المعروف بقرض «الرفيق»، بعد أن تراجع إنتاج القمح و لم يتمكن المحصول المباع إلى المخازن الحكومية المحلية من تغطية القرض الموسمي، الذي أصبح الأداة الوحيدة المتاحة أمام المستثمرات الفلاحية لمواجهة أعباء الإنتاج الآخذة في الارتفاع بين موسم و آخر.  
و يتوقع العديد من الفلاحين المتضررين من الجفاف تجميد الحسابات البنكية خلال الأيام القادمة مما يزيد من تعقيد الوضع، و التوجه نحو موسم أبيض بالكثير من المستثمرات العاجزة عن تسديد حقوق الإيجار و مبلغ القرض الموسمي. و قال، السبتي رحابي، أحد مزارعي منطقة تاملوكة و عين مخلوف للنصر يوم الاثنين بأن مردود الشعير و القمح بنوعيه اللين و الصلب قد تراوح بين قنطارين الى 9 قناطير في الهكتار الواحد هذا الصيف، في واحد من أسوأ المواسم الزراعية بالسهل الكبير الذي ظل رائدا في إنتاج أجود أنواع القمح بالجزائر، قبل أن تصيبه التغيرات المناخية و موجات الجفاف، و تلحق أضرارا بالغة بأراضيه الواسعة، التي بدأ يطالها التصحر و خاصة بمنطقة عين آركو الواقعة جنوبي تاملوكة، على الحدود مع ولاية أم البواقي.
و لم يتوقف منتجو القمح بسهل الجنوب الكبير بقالمة، عن المطالبة بتوفير مياه السقي لمواجهة موجات الجفاف المتعاقبة على المنطقة، و حماية الأراضي الزراعية من التصحر، و زيادة إنتاج القمح، حتى يتمكن المزارعون من تغطية تكاليف الإنتاج، و إنهاء أزمة الديون و تحسين وضعهم الاجتماعي المتردي.     
فريد.غ    

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com