السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

ميلة: توقف مشروع التطهير يؤجل التهيئة بمدينة التلاغمة


يطالب المجلس الشعبي البلدي لبلدية التلاغمة في ميلة، على لسان نائب رئيس البلدية، حمزة بوراوي، الجهات الوصية، بضرورة رفع التجميد عن مشروع تطهير مدينة التلاغمة المجمد منذ سنوات و استئناف الأشغال المتوقفة به، لفتح المجال لتجسيد مشاريع تهيئة شوارع المدينة و رفع الغبن عن سكانها. ذات المصدر و في تصريح للنصر، أوضح أن المشروع المسجل سنة 2016 من قبل وزارة الموارد المائية و الأمن المائي لصالح بلدية التلاغمة، تحت عنوان إعادة الاعتبار و إنجاز شبكة التطهير للتلاغمة، برخصة برنامج تقدر بـ 60 مليار سنتم، تم تجميده و توقيف الأشغال به عند نسبة منخفضة من الإنجاز، الأمر الذي انجرت عنه نتائج وخيمة على نظافة المحيط، حيث قنوات الشبكة الحالية قديمة، صغيرة، تعاني من الانكسار و انبعاث الروائح الكريهة في كل مكان، ناهيك عن تعطيله لإنجاز مشاريع أخرى مرتبطة بالتهيئة الحضرية لشوارع المدينة و أحيائها و تحسين مظهرها التي تبقى هي الأخرى معلقة لغاية إتمام مشروع التطهير المرشح لمراجعة رخصة برنامجه، نتيجة لارتفاع أسعار المواد في السوق.
محدثنا أشار في السياق، إلى أن أبناء مركز التلاغمة المتمدرسون في مختلف المراحل التعليمية، يعانون من حالة الضغط داخل حجراتهم الدراسية  و المؤسسات التربوية بالمدينة في حاجة للتوسيع، حسبه، من خلال انجاز حجرات دراسية جديدة، أو بتسجيل و إنجاز مشاريع مؤسسات تربوية جديدة في الأطوار الثلاثة، ضاربا المثل بمتوسطة مزيوط في حي النسيم، التي سيكون الدخول المدرسي بها صعبا لهذا السبب، على حد قوله، بالنظر لعدد التلاميذ الذي سيتجاوز بها 1400 تلميذ.
و بذات الحي، يرى محدثنا حاجة الحي لفرع في قطاع البريد و المواصلات و كذلك فرع بلدي، مشيرا إلى أن البلدية تلقت الموافقة من والي الولاية لفتح فرع بلدي بمقر محلات رئيس الجمهورية الشاغرة حاليا و كذلك ينتظر سكان تحصيص 344 قطعة الموزع من قبل البلدية من سنوات كثيرة تسوية وضعياتهم القانونية، علما بأن الملف موجود حاليا على مستوى مديرية التعمير و الهندسة المعمارية و البناء.
وأوضح رئيس مصلحة التطهير بمديرية الموارد المائية لولاية ميلة، وحيد بغول، بخصوص مشروع التطهير لمركز التلاغمة المتوقف بعد فسخ الصفقة مع مؤسسة الإنجاز شهر جويلية 2019 عند نسبة انجاز 6 بالمائة، أنه في طريق رفع التجميد و قد تم الاستباق بتقسيم المشروع لحصتين و إسناده لكل من المؤسسة الوطنية لتهيئة أشغال الري و المؤسسة الوطنية للأشغال الكبرى للري، في انتظار الموافقة على رفع التجميد.
و من جهته أوضح رئيس مصلحة البرمجة و المتابعة بمديرية التربية، محمد بعوش، بأن أشغال انجاز ثلاث حجرات دراسية لدعم متوسطة مزيوط، جارية حاليا بالمدرسة الابتدائية المجاورة، كما تم تسجيل مشروع متوسطة لفائدة البلدية و تقديم طلب وحيد للوزارة الوصية هذه السنة، يتعلق بتسجيل مشروع ثانوية في التلاغمة، متسائلا بدوره عن الأسباب التي منعت البلدية من انجاز حجرتي التوسيع المسجلتين لفائدة أبناء حي النسيم، ضمن المخطط البلدي للتنمية للسنة الماضية .
إبراهيم شليغم

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com