الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

قالمة

الصيادلــــة الخواص يتوقفون عن العمــــل 
احتدم الخلاف بين مديرية الصحة و الصيادلة الخواص العاملين عبر مختلف بلديات ولاية قالمة حول مناصب جديدة تعتزم المديرية فتحها قريبا لتمكين صيادلة خواص عاطلين عن العمل من فتح صيدليات جديدة بعدة بلديات، و بلغ الوضع مرحلة التأزم أمس الاثنين عندما قرر الصيادلة شن إضراب ليوم واحد للتعبير عن رفضهم للقرار الذي قالوا عنه بأنه مخالف للقوانين و الإجراءات السارية المفعول التي تحدد شروط فتح صيدليات جديدة بالمناطق الحضرية و الشبه حضرية و الريفية المعزولة  
و قالت نقابة الصيادلة في ندوة صحفية عقدتها منتصف نهار أمس و حضرتها النصر بأن مديرية الصحة قررت منح ما لا يقل عن 40 ترخيصا لفتح صيدليات جديدة بعدة مدن و قرى بينها 10 صيدليات جديدة بمدينة قالمة وحدها و هذا في غياب ممثل عن النقابة التي عبرت منذ البداية عن رفضها لفتح مناصب نشاط جديدة بحجة التشبع الذي فاق المعدل المتوسط المسموح به من طرف وزارة الصحة و هو صيدلية واحدة لكل 5 آلاف نسمة.  و حسب ممثلي النقابة فإن ما لا يقل عن 137 صيدلية تنشط حاليا عبر تراب ولاية قالمة بمعدل صيدلية واحدة لكل 3 آلاف نسمة تقريبا و إذا ما تم فتح 40 صيدلية جديدة فإن المعدل سينخفض إلى أقل من ذالك و هو ما سيؤدي إلى حدوث فائض و تشبع بالقطاع.  و تستند نقابة الصيادلة بقالمة في دفعاها عن مطالبها إلى النصوص القانونية الصادرة سنة 2005 و التي تحدد الكثافة السكانية التي تقابل كل صيدلية بالمدن و القرى و الشروط الواجب توفرها لرفع عدد الناشطين بكل منطقة.  
و قد طالب منظمو الاحتجاج السلطات المحلية بالتدخل و فتح تحقيق حول الرخص الجديدة و مدى مطابقتها للقانون و اتخاذ إجراءات في حق المتسببين في الوضع الذي يعيشه قطاع الصيدلة في المدة الأخيرة كما قالوا للصحفيين الذين حضروا اللقاء الذي جرى داخل صيدلية مغلقة قرب شارع عنونة وسط المدينة.  
و ذكر بان نسبة الإضراب قد بلغت 95 بالمائة و أن الحد الأدنى من الخدمات ضمنه بعض الصيادلة بعدة مدن كبرى بالإضافة إلى صيدليات القطاع العام غير المعنية بالحركة الاحتجاجية التي تدوم يوما واحدا.  
و أوضحت مصادر مطلعة بان مديرية الصحة بقالمة تواجه ضغطا كبيرا فرضه الصيادلة العاطلين عن العمل الذين قدموا طلبات الحصول على تراخيص النشاط و أن مدير الصحة قد راسل نقابة الصيادلة الخواص لتقديم مقترحاتها و المشاركة في فتح مناصب نشاط جديدة لامتصاص نسبة البطالة المتفشية وسط الصيادلة الذين تخرجوا منذ عدة سنوات و لم يعملوا لحد الآن.  
و أضافت نفس المصادر بان نقابة الصيادلة الخواص قد رفضت حضور جلسات العمل الخاصة بمناقشة الملف مما دفع بالمديرية إلى البحث عن بدائل أخرى للمضي في عملية تنصيب صيدليات جديدة و هو ما أدى إلى احتدام الخلاف بينها و بين نقابة الصيادلة الخواص التي قررت شل النشاط ليوم واحد في انتظار ما ستسفر عنه تحركات السلطات الولائية و الوزارة الوصية خلال الأيام  القادمة.                           

فريد.غ      

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com