الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما أعِدّ مخطط للوقاية من الحرائق: تنصــــيب لجنتيــــــن لحمايــــة غابــــات خنشلــــــة


تم يوم أمس تنصيب لجنتين ولائية وميدانية لحماية الغابات، وكذا إعداد مخطط الوقاية من الحرائق بخنشلة، كما تم اختيار مسلك ببلدية قايس على طول 1.5 كلم لضمان حسن سير عملية التدخل الجوية في حال نشوب حرائق.
وأكد المكلف بالإعلام بديوان الولاية، أنه خلال اجتماع عقد بمقر الولاية، تم تقديم عرض لمخطط وقاية الغابات من الحرائق لموسم 2023، والذي تم بموجبه إعداد 6 قرارات لاتخاذ كل الإجراءات الوقائية، وتخص إنشاء لجنة ولائية مكلفة بحماية الغابات، ولجنة العمليات الدائمة الولائية لمكافحة حرائق الغابات، إلى جانب إنشاء لجان  العمليات الدائمة للدوائر والبلديات.
وتقرر افتتاح حملة مكافحة حرائق الغابات، وتنظيم وتشغيل مراكز الرصد الخاصة، و وضع الإجراءات الوقائية اللازمة. وسيتم إعداد قرارات تتضمن منع استعمال وسائل الطهي والشواء أو كل وسيلة أو أداة قابلة للاشتعال داخل أو على حواف الفضاءات الغابية مع تنصيب اللجان العملياتية للدوائر والبلديات ولجان القرى المحاذية للغابات وغطاء الحلفاء قبل بداية الحملة.
كما ركز المخطط على الجانب التحسيسي حول مخاطر الحرائق، وستتم برمجة مناورة مشتركة بين إدارة الغابات والحماية المدنية بمشاركة كل الفاعلين باستعمال الوسائل المادية والبشرية للتعرف على مدى جاهزية مخطط التدخل مع بداية شهر ماي، مع العمل على تكوين 30 جمعية مختلفة مرتبطة باتفاقيات مع محافظة الغابات في مجال المساهمة في التشجير للمناطق المحترقة، وكذا التعاون مع الفيدرالية الوطنية للصيادين بإجراء عدة دورات لتكوين 291 صيادا، واختيار مسلك ببلدية قايس على طول 1.5 كلم وبعرض 40 مترا مع توفرها على كل الشروط المطلوبة لضمان حسن سير عملية التدخل الجوية في حال نشوب حرائق.
وأكد محدثنا، أن الاجتماع  عرف تنصيب اللجنة الولائية المكلفة بحماية الغابات التي يترأسها والي الولاية، واللجنة الميدانية الدائمة للتكفل بإعداد  كافة التقارير والتقييمات الخاصة بالحملة، أين ثمن الوالي المخطط الخاص بالسنة الماضية، والذي أعطى نتيجة إيجابية وسمح لوحدات مصالح الحماية المدنية والغابات بالتدخل السهل ميدانيا.
وشدد المسؤول، بحسب المصدر، على ضرورة الانتهاء من عمليات التهيئة بالغابات والمبرمجة خلال هذه السنة، منها ما يخص  الأشغال الحراجية، المسالك الغابية، أبراج المراقبة، ونقاط المياه، وذلك قبل تاريخ بداية الحملة التحسيسية، مع اعتماد الإنذار المبكر للتحكم عند نشوب أي حريق يقع في حقل الرؤية لكل برج مراقبة، وكذا  التأكد من وجود شبكة الهاتف النقال خاصة بالمناطق ذات التضاريس الوعرة.
وأعطى الوالي تعليمات لرؤساء الدوائر والمجالس الشعبية البلدية بتفعيل عمل لجان التدخل العملياتي، وكذا الأخذ بمختلف المقترحات الايجابية لكل قطاع للحد من مخاطر حرائق الغابات وإدراجها ضمن المخطط العملياتي.                    كلتوم رابية

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com