الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

ستؤمن احتياجات 5 ولايات شرقية: توقــع تسليــم محطــة تحلية مياه البحر بالطارف قبل نهاية 2025


تجري أشغال إنجاز محطة تحلية مياه البحر بكدية الدراوش في بلدية بالريحان بولاية الطارف، بوتيرة متسارعة، لاستكمال المشروع وتسليمه قبل نهاية 2025 حسب التوقعات، بعد أن أنهت الشركة المعنية تسوية الأرضية وتنصيب قاعدة الحياة والانطلاق الفعلي في الأشغال.
وذكر مصدر مسؤول للنصر، أن نسبة تقدم أشغال إنجاز محطة تحلية مياه البحر التي تقدر تكلفتها المالية بـ300 مليون دولار وتتربع على مساحة 11 هكتارا، بلغت 7 بالمائة، مشيرا إلى أن المحطة تعد من أهم و أكبر محطات الضخ وطنيا والتي ستزود 5 ولايات شرقية بالمياه الشروب ويتعلق الأمر بكل من الطارف، عنابة، سوق أهراس وأم البواقي وسكيكدة.
حيث حددت مدة الإنجاز بـ28 شهرا، على أن تدخل المحطة حيز الاستغلال قبل نهاية 2025 وهي التي تندرج حسب المصدر نفسه ضمن البرنامج التكميلي الاستعجالي الذي أقره رئيس الجمهورية والرامي إلى تعزيز الأمن المائي في الجزائر، من خلال إنجاز 5 محطات لتحلية مياه البحر عبر الولايات الساحلية بكل من الطارف، بجاية، بومرداس، تيبازة ووهران، لمجابهة النقص المسجل في التزود بالمياه الشروب وتلبية احتياجات المواطنين من هذه المادة الحيوية.
وقد شدد الوالي خلال تفقده الأشغال، مؤخرا، ولقائه بمسؤولي الشركة المكلفة بإنجاز محطة تحلية مياه البحر، للسهر على إعطاء الأولوية في التشغيل بالمشروع الذي سيوفر أكثر من ألف منصب شغل، لليد العاملة المحلية من أبناء البلدية والمناطق المجاورة لها، خاصة في التخصصات البسيطة، مع تأكيده على القائمين للتقيد باحترام الإجراءات المعمول بها في التوظيف، على أن يتم اللجوء لجلب العمالة والكفاءات غير المتوفرة محليا من خارج الولاية، بعد الحصول على ترخيص من مصالح الولاية.من جهته أفاد مسؤول بالشركة الوطنية لإنجاز المشاريع الصناعية «صاربي»، المكلفة بالمشروع، بأن محطة تحلية مياه البحر يجري إنجازها بسواعد ومؤسسات جزائرية، حيث أسندت الأشغال لشركتين وطنيتين ويتعلق الأمر بالمؤسسة الجزائرية لإنجاز القنوات والمؤسسة الجزائرية لإنجاز المشاريع الصناعية أحد فروع مجمع سوناطراك، على أن يراعى في إنجاز هذه المحطة التي تقدر سعتها بـ300 ألف متر مكعب، استعمال أحدث التقنيات الحديثة التي ستسهم في تقليص تكلفة سعر المتر المربع من مياه البحر التي تتم تحليتها وتحسين نوعيتها.
وصرح مدير الري، عبد الناصر مخناش، أنه بالموازاة مع انطلاق أشغال محطة تحلية المياه سوف يشرع في أشغال إنجاز القناة الرئيسية للمياه قطر 1500 بين محطة التحلية ومدينة عنابة على مسافة 36 كلم، وإنجاز قناة ثانية من محطة التحلية لكدية الدراوش والخزان المائي بسعة 50 ألف متر مكعب ببلدية بحيرة الطيور التي تتفرع عنها قناة قطر 800، لتزويد بلديات الجهة الشرقية وصولا إلى مناطق الشريط الحدودي وهي العملية التي توجد قيد الإجراءات.
كما تتفرع من القناة المذكورة قناة أخرى موجهة لتزود مناطق الجهة الجنوبية لدائرة بوحجار وبلدية الشافية وقناة ثالثة لتموين بلديات الجهة الغربية، مشيرا إلى أنه ينتظر أن تسهم محطة تحلية مياه البحر في تحسين نوعية الخدمة العمومية في مجال التزود بالمياه الصالحة للشرب، من خلال تخصيص 80 ألف متر مكعب لسد حاجيات الولاية، ما من شأنه القضاء نهائيا على نقص المياه الذي تعرفه بعض المناطق. وأكد المتحدث رفع اقتراح للوصاية، لإعداد دراسة تخص إنجاز محطة صغيرة لتحلية مياه البحر، بهدف تأمين احتياجات المنطقة على المدى المتوسط والبعيد من هذه المادة وضمان تزويد الساكنة بالكميات المطلوبة وبصفة يومية على مدار الساعة.
نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com