الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

قالمة: عمـال مصنـع الخـزف ينتظـرون الأجـور المتـأخرة


مازال عمل مصنع الخزف بقالمة، ينتظرون أجورهم المتأخرة منذ عدة أشهر، وسط ظروف اجتماعية صعبة، آملين في تحسن وضعية المصنع وعودة الإنتاج إلى طبيعته و لم يتوقف العمال عن الاحتجاج لدى إدارة المصنع لإيجاد مخرج للأجور التي تأخرت لمدة تجاوزت 17 شهرا.
و قال مدير المصنع للنصر، أمس الأحد، بأن العمال لم يتلقوا أجورهم كل هذه المدة بسبب توقف النشاط و تراجع فرص تسويق المنتوج بالسوق المحلية و الوطنية، متوقعا انفراج الوضع خلال الأشهر القادمة.
و أوضح المتحدث بأنه يرفض الحركات الاحتجاجية المخالفة للقانون، و أنه يتفهم مطلب العمال لكن الوضع المالي للمركب صعب للغاية في الوقت الحالي، لكن هذا الوضع لن يستمر طويلا.  
و قد تحول نشاط المركب بعد خوصصته من صناعة الخزف المنزلي إلى صناعة مواد البناء بينها البلاط بمختلف أنواعه، في انتظار استثمارات أخرى في المستقبل.  
و نظرا للمنافسة القوية التي يتعرض لها المصنع في السوق المحلية و الوطنية تراجعت فرص التطور و بدأ العجز المالي يثير قلق الإدارة حتى وصل الوضع إلى توقف أجور العمال لنحو عام و نصف، وسط احتقان كبير بينها و بين نقابة العمال.
و أنجز مصنع الخزف بقالمة مطلع السبعينات، و بلغ ذروة الإنتاج آنذاك بتعداد عمالي تجاوز الألف عامل، لكن بوادر الأزمة بدأت تلوح في الأفق منتصف التسعينات و أدت إلى تراجع الإنتاج و تسريح المزيد من الموظفين و العمال حتى وصل الوضع إلى حد العجز المالي مما دفع بالحكومة إلى إبرام اتفاقية شراكة مع مستثمر إيطالي، و أنشئت شركة جزائرية إيطالية مختلطة تسمى « إيتار الجزائر» أوكلت لها مهمة تطوير المصنع و إنجاز أجود أنوع الخزف المنزلي و مواد البناء المقاومة للحرارة، لكن هذه الشراكة لم تستمر طويلا و غادر الشريك الإيطالي تاركا وراءه مصنعا بلا روح، حيث تم تفكيك معداته و بيعها لتجار الحديد، و حاول مستثمر جزائري بعث النشاط من جديد و الانتقال من الخزف المنزلي إلى صناعة مواد البناء، لكنه يواجه اليوم صعوبات كبيرة لتسويق المنتوج و الحصول على موارد مالية تدعم خطط التطوير و تحسن الوضع المهني و الاجتماعي للعمال.
فريد.غ

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com