الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بعد انخفاض المخزون إلى 22 مليون متر مكعب: استغلال ما تبقى من سد الشافية عبر وادي بوناموسة لتموين عنابة

أوضحت مديرية الموارد المائية لولاية عنابة، أمس، أن خمس بلديات تشهد تذبذبا في عملية توزيع مياه الشرب والممونة انطلاقا من سدي الشافية وماكسة بولاية الطارف، ويتعلق الأمر بكل من عنابة، سرايدي، البوني، الحجار، وسيدي عمار، إلى جانب المدينة الجديدة بن مصطفى بن عودة بذراع الريش.
وأرجعت مديرية الموارد المائية في بيانها الصادر، أمس، لتوضيح سبب تقلص برنامج التوزيع وكذا تذبذبه مع موجة الاستياء الواسعة وسط ساكنة هذه البلديات، أن سد الشافية يشهد انخفاضا محسوسا في مخزونه، ما اضطر ذات المصالح لتطبيق برنامج استعجالي بداية من 16 من هذا الشهر، حيث وبعد انخفاض مخزون سد الشافية إلى أقل من 22 مليون متر مكعب وبعد فصل صيف حار بدرجات حرارة جد مرتفعة وشح الأمطار وتعذر التموين عن طريق قناة التحويل ذات قطر 1500 ملم، تمت حسب البيان، العودة إلى التموين عن طريق إحداث فتحات بالسد لجريان المياه بواد بوناموسة واستقبال تلك المياه عبر محطة الضخ التابعة للديوان الوطني للمساحات المسقية والمتواجدة في منطقة زريزر بولاية الطارف، لتقوم بتحويلها مرة أخرى للقناة الرئيسية التي تمون ولاية عنابة.
ووفقا للبيان، فقد تمت العودة للوضعية الصعبة التي عرفتها عنابة منذ شهر أكتوبر2022، بالتموين من وادي بوناموسة إلى غاية شهر ماي 2023، حيث شهد مستوى سد الشافية ارتفاعا، ليعود التموين عن طريق قناة التحويل ذات قطر 1500 ملم، غير أن ذلك لم يدم طويلا بسبب عدم تساقط الأمطار، واضطرت مصالح الموارد المائية لاستغلال ما تبقى من سد الشافية وفق المخطط الاستعجالي.
وتشير ذات المصالح، إلى أن ولاية عنابة تتزود حاليا بما يقارب 400 ألف متر مكعب خلال أربعة أيام، بالمياه الصالحة للشرب والمياه الخام الموجهة لمصنع سيدار الحجار للحديد والصلب، بحيث يتوقف الضخ لمدة 24 ساعة في اليوم الثالث، ويتم في اليوم الرابع، إطلاق الماء في الوادي من سد الشافية، ما ينجر عنه عدم استقرار الكمية المنتجة عن طريق هذا التحويل وبالتالي عدم ضبط برنامج محدد لأحياء البلديات الخمس.وتعمل مصالح الجزائرية للمياه وحدة عنابة بالتنسيق مع مديرية الموارد المائية، مع هذه الوضعية الاستثنائية، على تسخير كامل الإمكانيات المتاحة، من أجل تموين المواطنين بالمياه، في انتظار رجوع الأمطار في الأيام القادمة، مع حلول فصل الخريف واستلام محطة تحلية البحر وأشغال ربطها بولاية عنابة، حيث تجري عملية الانجاز بوتيرة متسارعة، لوضعها في الخدمة في الآجال المتعاقدة.
وتؤكد ذات المصالح، أنها تواصل إبلاغ المواطنين وإفادتهم بالبرنامج الآني، عن طريق نشر برنامج التوزيع اليومي في مختلف الأحياء عبر الصفحة الرسمية «الجزائرية للمياه وحدة عنابة» وكذا عن طريق الاتصال بمركز الاستقبال الهاتفي الموضوع تحت تصرف المواطنين، للسهر على معالجة انشغالاتهم.
حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com