الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

عنابة: ربط استعجـالي لمركـب الحجـار بمحطـة تصفيـة الميـاه


أكد والي عنابة، عبد القادر جلاوي، أمس، أن وضعية التزود بالمياه الشروب أصبحت صعبة جدا، ما يستدعي إيجاد حلول سريعة لتأمين تزود مركب الحجار بالمياه، كونه يأخذ حصة معتبرة من المياه القادمة من سد الشافية والتي تقدر بـ 15 ألف متر مكعب يوميا.
وأوضح جلاوي في تصريح لوسائل الإعلام، أن  الحل الوحيد هو استغلال إنتاج محطة المياه القدرة بلعلاليق وتجسيد المشروع بشكل سريع على أرضية الميدان، مع وجود الدراسات والمسار الذي تعبر فيه القناة من المحطة إلى غاية المركب، خاصة وأن المياه الموجودة في سد الشافية لا تكفي لتغطية الاحتياجات خلال الفترة المقبل، إذا لم تتساقط الأمطار، حيث تراجع المخزون إلى ما دون 22 مليون متر مكعب والولاية تستهلك يوميا نحو 75 ألف متر مكعب، حيث يجري استغلال المياه المتبقية في السد عبر الفتحات السفلية، لتتدفق عبر واد بوناموسة وتحول عبر محطة الضخ التابعة للديوان الوطني للمساحات المسقية والمتواجدة في منطقة زريزر بولاية الطارف، التي تقوم بتحويلها مرة أخرى للقناة الرئيسية التي تمون ولاية عنابة بالمياه.
وحسب مديرية الموارد المائية لولاية عنابة، فإن سبب تأخر استغلال إنتاج محطة معالجة المياه القذرة بلعلاليق في المجال الصناعي، يرجع للتكلفة المرتفعة لتحويل المياه إلى مركب الحجار وكذا القيام بإعادة الصيانة والتأهيل .
وتعد محطة لعلاليق الوحيدة بولاية عنابة التي تعمل على معالجة المياه القذرة وطرحها نقية في البحر، حيث أنجزت تنفيذا لاتفاقية برشلونة للحفاظ على البيئة، بهدف الحد من تلوت مياه البحر والحفاظ على الثروة السمكية ومحاربة الأمراض المتنقلة عبر المياه. وتم إصلاح وتجديد القناة الرئيسية لجر مياه الأمطار والمياه القذرة نحو محطة لعلاليق، بعد انكسارها تحت خط السكة الحديدية بمنطقة جوانو، حيث كان يمنع التسرب وصول كمية ضخمة من المياه إلى المحطة ويحرمها من العمل بكامل طاقتها.
واستنادا لمصادرنا، فإن هناك تخوفا من تسبب أزمة المياه في توقف مركب الحجار للحديد والصلب عن الإنتاج، جراء انخفاض مخزونات ومنسوب المياه بسد الشافية، حيث يعد المصدر الرئيسي إلى جانب سد ماكسة، لتزود عنابة بالمياه الصالحة للشرب، نتيجة لشح الأمطار.
وتعمل مديرية الموارد المائية بالولاية بالتنسيق مع الجزائرية للمياه، على تقليص أيام التزود بالنسبة للمواطنين، للتحكم في المخزون وترشيد الاستهلاك، حيث سيتم التزود حاليا مرة كل 5 أيام، كما يعمل مركب الحجار وعدة مؤسسات صناعية أخرى على وضع برنامج تحسبا لانقطاع التزود بالمياه في حال تواصل أزمة الجفاف.
وذكرت مصادرنا بالجزائرية للمياه، أن مركب الحجار يستهلك 600 متر مكعب في الساعة، حيث تصل خاما مباشرة من سد الشافية لتعالج على مستوى المحطة المتواجدة داخل المركب، تم توزيعه إلى مختلف الوحدات وتشغيل المفولدة الأوكسجينية، الفرن العالي رقم 2 و وحدة الدرفلة على البارد ورشات حيوية أخرى وقد توقفت سلسلة الإنتاج بالمركب عدة مرات، ما اضطر التقنيين لتجميع كميات المياه الكافية لتحقيق الضغط العالي على مستوى ورشات الإنتاج، حيث تضع أزمة المياه المركب كل مرة في حالة شلل دون إيجاد مصدر بديل للتموين، لاستهلاكه كميات ضخمة انطلاقا من محطة التصفية بالشعبية.
وحسب ذات المصادر، فسيتم القضاء نهائيا على مشكل توزيع المياه و تموين المؤسسات الصناعية بالمياه، بانتهاء الأشغال بمشروع محطة تحلية مياه البحر بمنطقة الدراوش في ولاية الطارف والتي انطلقت بها الأشغال شهر جوان الماضي، حيث تشرف مؤسسة تابعة لشركة سوناطراك على عملية الانجاز وتم تحديد موعد 28 شهرا لإنهاء الأشغال، كما ستنطلق أشغال إنجاز قناة جر المياه على مسافة 46 كلم وبقطر 1.5 متر، بغلاف مالي يقدر بـ 600 مليار سنتيم، للوصول إلى جميع الخزانات بولايتي الطارف وعنابة، حيث سينجز خزان بمحطة المعالجة بالشعيبة، بسعة 10 آلاف متر مكعب، لاستيعاب الحصة اليومية لعنابة.                       حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com