الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

قالمة: 80 خطا جديدا لتغطية العجز في النقل


تدعم قطاع نقل المسافرين في ولاية قالمة، بأزيد من 80 خطا جديدا لتغطية العجز المسجل بعدة مدن و قرى و مناطق ريفية نائية تعاني من تدني خدمات النقل منذ عدة سنوات بسبب انعدام الخطوط التي تسمح بالحصول على الرخص القانونية، و ممارسة النشاط.
وقد وافقت وزارة النقل على طلب تقدمت به ولاية قالمة للحصول على ترخيص استثنائي بفتح خطوط جديدة ولائية و حضرية و ريفية، و دعت مديرية النقل الراغبين في العمل بالخطوط الجديدة إلى تقديم طلباتهم و كل الوثائق الخاصة برخص النقل، مؤكدة على ضرورة الحصول على شهادة الكفاءة المهنية للسائقين و خضوع المركبات إلى الخبرة التقنية و أن لا تكون بلا عيوب حتى لا تشكل خطرا على سلامة الأشخاص و حركة السير عبر المسارات المحددة.
و حسب المخطط المتضمن الخطوط الجديدة فإن ما لا يقل عن 66 بالمائة من الخطوط التي تقرر فتحها هي خطوط ريفية تغطي كل البلديات تقريبا و تربط التجمعات الريفية و المشاتي بالمدن و القرى المجاورة حيث تتركز مرافق الصحة و التعليم و التجارة و الإدارة.
و بلغ عدد الخطوط الريفية المزمع فتحها نحو 56 خطا ستسمح بفك العزلة عن عشرات التجمعات الريفية التي تعرف حركية اقتصادية و اجتماعية كبيرة بعد تطور برامج إعادة إعمار المناطق المهجورة و تشجيع السكان على العودة و المساهمة في جهود تطوير الاقتصاد الريفي.
و قد سمحت مشاريع تعبيد الطرقات الريفية بتسهيل حركة النقل و تشجيع الناقلين على العمل بهذه المناطق رغم محدودية المداخيل مقارنة بالخطوط الحضرية و الخطوط الولائية.
و يأمل الناقلون الذين يعتزمون العمل بالخطوط الريفية الجديدة ذات المردودية المحدودة في مزيد من التسهيلات و التحفيزات الجبائية حتى يواصلوا النشاط و يتحملوا تكاليف الصيانة و أجور السائقين و مساعديهم.
و بلغ عدد الخطوط الولائية التي تقرر استغلالها بموجب ترخيص وزارة النقل نحو 26 خطا جديدا يربط بين البلديات و المدن الكبرى، بينما تدعم النقل الحضري بثلاثة خطوط تربط الأقطاب السكانية الجديدة بمدن بوشقوف، حمام دباغ و وادي الزناتي.  
و يساهم التوسع الجديد لخطوط النقل بقالمة في نقل تلاميذ المناطق الريفية و التخفيف من معاناتهم التي استمرت طويلا، حيث لم تعد وسائل النقل المدرسي كافية لنقل الأعداد المتزايدة من التلاميذ القادمين من الأقاليم الجبلية البعيدة عن المؤسسات التعليمية.
فريد.غ

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com