الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

باتنة: اتفاقية بين جامعة باتنة 2 و روون الفرنسية في مجال طب السرطان

كشف نهاية الأسبوع الماضي رئيس جامعة باتنة 2 الدكتور الطيب بوزيد خلال أشغال الدورة العادية الثالثة للمجلس الشعبي الولائي عن برمجة الجامعة لعقد اتفاقية شراكة في غضون الأسابيع القليلة المقبلة مع جامعة روون الفرنسية بعد زيارات متبادلة تمت بين وفدي الجامعتين.  وأضاف رئيس جامعة باتنة 2 بأن  فحوى الاتفاقية يعد الأول من نوعه وطنيا ويتعلق باختصاص الشبه الطبي للأمراض السرطانية، وكشف الدكتور الطيب بوزيد أيضا خلال أشغال الدورة الثالثة للمجلس الشعبي الولائي التي تناولت الدخول الجامعي عن برمجة عقد اتفاقية شراكة أخرى بين جامعة باتنة 2 وجامعة زاغراب الكرواتية بعد اتفاقية روون الفرنسية مثمنا الاتفاقيتين، وفي هذا السياق اعتبر بأن الاتفاقية مع جامعة روون الفرنسية ستتم أيضا مع مركز مكافحة الأمراض السرطانية بباتنة لتطوير القدرات وتبادل الخبرات في مجال مكافحة الأمراض السرطانية. من جانب آخر طرح رئيس جامعة باتنة 2 المتمثلة في القطب الجامعي الجديد فسديس عديد الانشغالات خلال الدورة الخاصة بالقطب الجديد الذي حظي بالاستقلالية في التسيير خلال الموسم الجامعي الجديد لهذه السنة، منها هاجس نقل الطلبة من وإلى جامعة الحاج لخضر 1 بباتنة مقترحا تخصيص رواق على الطريق الوطني 3 لحافلات النقل الجامعي  لتسهيل حركة الطلبة في انتظار تجسيد مشروع إنجاز خط مزدوج للسكة الحديدية يربط الجامعتين.
وتطرق المسؤول لغياب ساحات وفضاءات مخصصة للرياضة والترفيه خاصة بالنسبة لطلبة الإقامات الجامعية المتواجدة على مستوى القطب الجامعي لفسديس، وانتظار استكمال إنجاز السقف والأبواب العازلة بالنسبة للمسبح، واقترح فتح مقر الفضاء التجاري الموجه خصيصا للإقامات الجامعية.
يذكر أن جامعة الحاج لخضر بباتنة قد قسمت إلى جامعيتين بحيث تم فصل القطب الجامعي الجديد فسديس عن الجامعة الأم الحاج لخضر.                 

يـاسين/ع 

أولياء تلاميذ يغلقون ثانوية ببريكة وطريقا ببيطام
تواصل احتجاج أولياء التلاميذ بثانوية حي النصر ببلدية بريكة في ولاية باتنة، نهاية الأسبوع الماضي يومين على التوالي، حيث قاموا بغلق أبواب الثانوية احتجاجا على جملة من المشاكل التي تعرفها المؤسسة التربوية،مطالبين بتدخل مصالح مديرية التربية للنظر في مطالبهم المستعجلة.
 وأبرز ما دعا إليه المحتجون هو توفير الأمن بالثانوية ومحيطها لضمان أمن وسلامة أبنائهم خاصة بعد الحوادث التي عاشتها مختلف المؤسسات التربوية بالبلدية مؤخرا، أبرزها حادثة التحرش التي تعرضت لها تلميذة داخل فناء الثانوية أمام أعين الجميع من طرف شخص غريب دخل عبر السور، كما طالبوا بضرورة توفير العدد الكافي من المراقبين داخل المؤسسات التربوية لضمان السير الحسن لتمدرس أبنائهم بعيدا عن المشاكل التي قد تعيق ذلك، وحسب بعض الأولياء فإن مطالبهم شرعية وأمن أبنائهم أولوية بالنسبة لهم قبل الدراسة، وأكثر ما يخيف هؤلاء هو استمرار المضايقات التي يتعرض لها التلاميذ عند خروجهم من المدارس من طرف بعض المنحرفين الذين يترصدون بهم بغرض السرقة أو الاعتداء عليهم وحتى التحرش بالبنات على حد قولهم، ويأمل الأولياء أن تجد مطالبهم آذانا صاغية ويتم التدخل من طرف الجهات المعنية لإنهاء المشاكل التي يعاني منها التلاميذ.
وفي هذا السياق فقد أكدت مصالح مديرية التربية بباتنة بأنها تعمل بشكل دوري على مراسلة المصالح الأمنية قصد توفير الأمن، ومثلما أوضحه المكلف بالإعلام فإن المراسلات تتضمن طلبا بتوفير دوريات مراقبة من طرف الجهات الأمنية أمام مختلف المؤسسات التربوية على مستوى إقليم الولاية خاصة في أوقات الذروة عند خروج التلاميذ، وذلك بهدف توفير الأمن وحماية التلاميذ من مختلف المخاطر.
من جهة ثانية، تواصل احتجاج أولياء التلاميذ بمنطقة أولاد عيش ببلدية بيطام التابعة لدائرة بريكة نهاية الأسبوع الماضي لليوم الثاني على التوالي، حيث قاموا بغلق الطريق الرئيسية المؤدية نحو مقر البلدية، احتجاجا على عدم تلبية مطلبهم بتوفير متوسطة ، حيث أن التلاميذ مجبرون على التنقل عبر مسافة تصل إلى حدود 15 كم قادمين من مختلف المشاتي للحاق بالأقسام.
 وكانت حادثة الرشق بالحجارة والتي تعرضت لها حافلة النقل المدرسي المخصصة لتلاميذ «أولاد عيش» الأسبوع الماضي السبب في احتجاج الأولياء، حيث طالبوا بضمان حماية أبنائهم أو إنجاز متوسطة بالمنطقة لإنهاء المشكل، علما بأن الحادثة كانت نتيجة لشجار وقع بين عدد من تلاميذ أولاد عيش مع أقرانهم من بلدية بيطام، و ينتظر الأولياء أن تتدخل سلطات البلدية والمصالح المعنية للنظر في القضية من أجل إنهاء الحركة الاحتجاجية التي بادروا إليها.
مصالح البلدية تدخلت للتحاور مع المحتجين، وحسب مصادر مطلعة فإن المتوسطة ستكون ضمن أولويات المجلس الشعبي البلدي، خاصة وأن الوالي في آخر زيارة له للمنطقة كان قد اطلع على هذا المطلب في انتظار تجسيده على أرض الواقع.
ب. بلال       

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com