الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وضع مخطط النجدة الولائي حيز التنفيذ: تأكيد على رقمنة عمليات الإسعاف والإغاثة بأم البواقي


أعطى، أمس، والي أم البواقي، عيسات عيسى، إشارة وضع مخطط النجدة الولائي حيز التنفيذ، مع الإشراف على الوقوف على الجاهزية من خلال معاينة مدى تحضير كل الأجهزة والإدارات المشكلة للمخطط والمتمثلة في 13 مقياسا للتدخل خلال الكوارث، وكشف الوالي بأن المميز هذا العام هو رقمنة عملية الإسعاف والإغاثة، وعرض طبيب بقطاع الحماية المدنية مشروعا محليا يتضمن إنجاز منصة ذكية لرقمنة ضحايا الكوارث، تسهيلا للتكفل بهم وتجنبا للفوضى التي يحدثها مقربون منهم بحثا عنهم.
وتم وضع مخطط النجدة الولائي حيز التنفيذ، تزامنا والاحتفال باليوم العربي للحد من مخاطر الكوارث المصادف لتاريخ الواحد والعشرين من شهر مارس من كل سنة والذي جاء هذا العام تحت شعار «بنية تحتية عربية مرنة ومقاومة للكوارث»، أين استهلت السلطات الولائية المناسبة بتنصيب مركز القيادة الثابت وتم تكليف الأمين العام للولاية بوطهراوي عمر بترأسه، إلى جانب تكليف مدير الحماية المدنية بتنصيب وتسيير مركز القيادة العملي.
وبمرتفعات جبل سيدي أرغيس تمت معاينة تمرين محاكاة مع وضع حيز التنفيذ للمخطط تنظيم النجدة للولاية، وقبلها اطلع الوالي والسلطات الولائية والمدنية والعسكرية، على القاعدة اللوجيستيكية لمخطط تنظيم النجدة الولائي لمكافحة خطر حرائق الغابات على مستوى حظيرة الحافلات بجامعة العربي بن مهيدي، مع الاطلاع على سير العمليات على مستوى مركز التسيير العملي الميداني الخاص بتسيير عمليات الإسعاف والإغاثة، وكذا المركز الخاص بمقياس الإسعاف والإنقاذ والإجلاء، والوقوف كذلك على المركز الطبي المتقدم وتفقد عمليات التكفل بالضحايا، وصولا لمعاينة الفرق المتدخلة في توقيف المفتعلين للحرائق من طرف المصالح الأمنية، وتم كذلك الوقوف على جاهزية الفرق المكلفة بعملية الإنقاذ والإطفاء.
وأكد القائمون على مختلف المقاييس التي تدخل في تركيبة مخطط النجدة، على جاهزية مصالحهم في حال حدوث أي طارئ، وكانت البداية بعرض الحماية المدنية لمختلف العتاد والآليات وكذا الفرق الميدانية المسخرة في حال حدوث أية كوارث، مع عرض الأرتال الميدانية وفرق أعوان محافظة الغابات.
وقدّم ممثل عن قيادة المجموعة الإقليمية للدرك الوطني عرضا حول الإجراءات التي تعمل القيادة الولائية على تجسيدها في حال حصول كوارث مختلفة، انطلاقا من إعلان حالة الطوارئ والتبليغ عن حصول الكارثة للرفع من درجة الاستعداد، والتقدم بعدها لمنطقة العمليات، وأضاف بأن الهدف من التمرين هو تدريب الأفراد وتجسيد المعارف النظرية واكتساب الخبرة وتقييم القدرات الحقيقية للوحدات والتحكم في تقنيات استعمال وسائل حفظ النظام.
كما استعرض ممثل عن مديرية الأمن الولائي الإجراءات المتخذة في حال حصول أخطار وكوارث بمشاركة فرق حفظ النظام والشرطة العلمية وغيرها، إلى جانب عرض عديد المديرين للمهام المنوطة بهم في حال وقوع كوارث على غرار مديريات البريد والمواصلات والإدارة المحلية والدعم اللوجيستيكي الذي تقدمه بمشاركة عديد البلديات، وكذا مديرية الموارد المائية والبيئة والطاقة، وشاركت مديرية التجارة من خلال مقياس التضامن والأنشطة الإنسانية والتموين، ومديرية الأشغال العمومية بتسخير أزيد من 400 عون ونحو 152 آلية وشاحنة، كما كشف ممثل مديرية النقل عن تسخير نحو 1281 سيارة وأزيد من 12 ألف شاحنة.
وعلى مستوى المركز العملياتي وقف الوالي من خلال العرض الذي قدمه الإطار بمديرية الحماية المدنية بوخرشوفة توفيق، على رقمنة عملية الإنقاذ والإجلاء، مع تنصيب كاميرات يتم من خلالها بث جميع مراحل الإنقاذ والتكفل بعمليات الإخماد وإجلاء الضحايا، أما على مستوى المركز الطبي المتقدم، استعرض الطبيب الرائد في قطاع الحماية المدنية جنان نصر الدين، مراحل التكفل بالمصابين خلال الكوارث، كاشفا عن إنجاز مشروع ينتظر اعتماده ودعمه من طرف المصالح المركزية، يتعلق برقمنة بيانات ضحايا الكوارث عبر منصة ذكية، يتم من خلالها وضع حزام يدوي في يد كل ضحية والذي يضمن رقما سريا يتم بعد نسخه بالهاتف الكشف عن هوية المريض أو المتوفى في الحادثة، وثمن المسؤول الأول على الجهاز التنفيذي المبادرة، معتبرا إياها بالقيّمة خاصة وأنها تأتي لتنظيم عملية الإسعاف والتكفل بالضحايا، وتحد من فوضى البحث عنهم من طرف المقربين منهم.
والي أم البواقي وفي تصريحه لممثلي وسائل الإعلام بيّن بأنه وفي إطار عملية مجابهة الأخطار وتبعا لتعليمة وزير الداخلية والجماعة المحلية، تم تنظيم تمرين افتراضي، وتم اختيار موضوع حريق غابي وكذا تنصيب جميع الأجهزة الخاصة بالعملية إضافة لتنصيب مركز العمليات على مستوى الولاية والمركز العملياتي في الميدان، أين تم التأكيد على ضرورة التنسيق بين رؤساء المقاييس.
وتمت معاينة كل المقاييس والنقاط العملياتية كما تم الوقوف على جاهزية العملية الافتراضية، مع التأكيد على ضرورة الجاهزية الدائمة والتحضير الجيد واستخلاص النقائص، لاستدراكها في حال حصول أخطار فعلية، وبيّن الوالي بأن جديد هذا العام هو رقمنة كل المقاييس وهي التي لها أهمية كبيرة.
  أحمد ذيب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com