الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

البرج: تموين بلديات برج زمورة من مجمع أنقاب قريبا


باشرت مديرية الموارد المائية بالتنسيق مع مصالح دائرة برج زمورة، شمال ولاية برج بوعريريج، التجارب الأولية لعملية ضخ المياه نحو الخزان المنجز بسعة 6 آلاف متر مكعب، تحضيرا للشروع في تموين ساكنة الدائرة من مجمع الأنقاب المنجزة ببلدية الماين، ما يعفي سكان المنطقة من متاعب النقص والتذبذب المسجل في عملية التوزيع، لاسيما بعدما كشفت نتائج التحاليل قبل أشهر عدم صلاحية مياه بعض الأنقاب المنجزة بإقليم بلدية برج زمورة للاستهلاك البشري.
وأكدت مصالح بلدية برج زمورة، إجراء التجارب الأولية، مؤخرا، لمعاينة وصول المياه من سد تيشي حاف نحو الخزان الممون الرئيسي لبلدية برج زمورة، كخطوة أولية لاستقبال مياه مجموعة الأنقاب ببلدية الماين، التي ستمون دائرة برج زمورة بالمياه الصالحة للشرب خلال الأيام القليلة القادمة بعد عملية التعقيم، حسب ما أشارت إليه ذات المصالح، مع العلم أن سكان المنطقة عانوا من اشتداد أزمة المياه خلال موسم الحر الفارط، أين بلغت فترة الانقطاع مدة تزيد عن الشهر، ما عجل حينها بإطلاق برنامج استعجالي بالبحث عن موارد إضافية للمياه بالمناطق المجاورة.
كما تراجع منسوب مياه الآبار والأنقاب على مستوى البلدية، ناهيك عن التحذير من استعمال مياه بعض الأنقاب للاستهلاك البشري، بناء على عمليات التحاليل لعينات منها قبل أشهر، ما زاد من صعوبة تلبية احتياجات الساكنة، وضاعف من حتمية الاستفادة المستعجلة من البرنامج المسطر لتموين الدائرة وبالأخص سكان بلدية برج زمورة من مشروع مجمع الأنقاب بإقليم بلدية الماين في أقصى الجهة الشمالية للولاية، والذي سجل تحسبا لأي أزمة محتملة جراء تراجع وشح منسوب المياه على مستوى السدود والآبار.
وانطلقت حينها عمليات لإنجاز أنقاب وربطها بشبكات التوزيع الرئيسية المنجزة في مشروع تزويد المنطقة من سد تيشي حاف الذي ما يزال يواجه العديد من الاعتراضات، وتجهيزها بمختلف المعدات لتدعيم حصص السكان من المياه والحد من مشكل الندرة، وسد احتياجات المواطنين، موازاة مع البرامج التي تم الحرص على تنفيذها لإعادة تأهيل الأنقاب القديمة، بعدما شهدت تراجعا في منسوب المياه.
وقد استفادت المنطقة الشمالية للولاية، على مستوى إقليم بلديتي الماين وبرج زمورة، في إطار البرنامج الاستعجالي، من موقع مركزي لإنتاج المياه يتوفر على 13 نقبا مائيا، يتم من خلاله تموين هذه البلديات والمناطق المجاورة بالكميات الكافية من المياه الصالحة للشرب، مدعمة بمجمعات تخزين، منها مجمع رئيسي بسعة ألف متر مكعب، وأخرى ثانوية، على مستوى مسار الأنبوب الناقل للمياه.
كما تدعمت بلدية برج زمورة بثلاثة أنقاب جديدة، للحد من العجز مع استغلال المنشآت المنجزة في إطار مشروع ربط المنطقة بسد تيشي حاف، من خلال استغلال قنوات ومحطات الضخ وخزانات المياه الخاصة، سعيا لإيجاد الحلول لتموين منطقة زمورة وبلديات الدائرة بالمياه الصالحة للشرب.ع/بوعبدالله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com