الجمعة 4 أكتوبر 2024 الموافق لـ 30 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

سكيكدة: بناء فوضوي يمنع سكان الدكارة من الوصول إلى قاعة علاج

أعرب العديد من المواطنين من سكان قرية «الدكارة» ببلدية تمالوس غرب ولاية سكيكدة عن استيائهم الشديد إزاء الوضع القائم جراء إقدام أحد المواطنين على انجاز بناء فوضوي بمدخل الممر الوحيد المؤدي إلى قاعة العلاج، وهو ما حرم السكان من الوصول إلى القاعة لتلقي العلاجات الضرورية ، وحسب حديث ممثلي السكان أنهم تقدموا بشكوى إلى والي الولاية يطالبون فيها التدخل العاجل قصد إنهاء معاناتهم، لاسيما وان إنجاز البناء الفوضوي تسبب في سد البالوعات وهو ما ينذر بحدوث فيضانات أثناء تساقط الأمطار واستغرب السكان عملية الانجاز بطريقة فوضوية وعدم تدخل المصالح البلدية المختصة.
للإشارة أننا حاولنا أخذ رأي رئيس البلدية في الموضوع إلا أنه تعذر علينا الاتصال.
 بوزيــد مخبــي

مطالبة بمنع إقامة الإسطبلات  في حمادي كرومة
طالبت جمعيات وفعاليات من المجتمع المدني ببلدية حمادي كرومة  بسكيكدة من السلطات المحلية والولائية التدخل العاجل قصد منع إقامة الإسطبلات داخل المحيط العمراني والتي أصبحت تهدد بكارثة وبائية وشيكة جراء الانتشار العشوائي للإسطبلات ومذابح الدواجن.
و قال السكان أنه يوجد أكثر من 20 إسطبلا داخل المحيط العمراني ببلدية حمادي كرومة، والوضع يهدد صحة السكان بمختلف الأمراض، حسب الرسالة الموقعة من قبل مجموعة من الجمعيات موجهة إلى والي سكيكدة.
و ذكر المصدر أن الكثير من الأمراض انتشرت بين السكان لاسيما لدى الأطفال، ناهيك عن الروائح الكريهة المنتشرة خاصة أثناء عملية حرق بقايا الدواجن من ريش وغيرها، كما تحولت الساحات القريبة من الإسطبلات ومذابح الدواجن إلى مستنقعات،حولت حياة السكان إلى جحيم لا يطاق.
 وطالب السكان من السلطات المحلية إرغام أصحاب الإسطبلات بترحيلها إلى خارج المحيط العمراني للمدينة.  
وحسب مصدر مسؤول بالبلدية أن فان البلدية وضعت ظاهرة انتشار الإسطبلات داخل المحيط العمراني ضمن النقاط السوداء وضمن أولوياتها للقضاء عليها ، لكنها اصطدمت بالكثير من العوائق، خاصة وأن الكثير من أصحاب الإسطبلات يملكون تراخيص بإقامتها، تحصلوا عليها منذ سنوات قبل أن ترتقي المنطقة إلى بلدية، كما أنهم يطالبون بتعويضات خيالية تفوق طاقة البلدية في حالة ترحيلهم، وتبقى القضية  حسب المسؤول محل دراسة على مستوى الولاية لإيجاد حل نهائي لها.             

بوزيــد مخبـي 

القل: تلاميذ يقاطعون الدراسة في بني زيد بعد تحويلهم إلى المتوسطة القديمة
واصل أمس تلاميذ السنة الثانية ثانوي فرع رياضي وتقني رياضي بثانوية الشريف الزاهي ببلدية بني زيد 18 كلم عن القل غرب سكيكدة مقاطعتهم الدراسة لليوم الثالث على التوالي، ورفضوا الالتحاق بمقاعد الدراسة بسبب قيام إدارة المؤسسة بتحويلهم للدراسة في حجرات بالمتوسطة القديمة القريبة من الثانوية، نتيجة الاكتظاظ الكبير الذي تعاني منه المؤسسة. التلاميذ المحتجون  من قسمين دراسيين رفضوا الحلول الترقيعية وطالبوا بالبقاء والدراسة بمؤسستهم الأصلية.
 للإشارة أن بلدية بني زيد لا تتوفر على مقر ثانوية، حيث أن الثانوية الحالية كان مقرها مدرسة ابتدائية قبل أن يتم تحويلها إلى متوسطة ثم إلى ثانوية، ورغم توسيعها إلا أنها مازالت تعاني الاكتظاظ منذ عدة سنوات، وفي الوقت الذي استفادت فيه البلدية منذ 3سنوات من مشروع ثانوية بمواصفات عصرية يمكنها أن تستوعب الكم الهائل من تلاميذ المنطقة،  إلا أن المشروع يعرف تأخرا كبيرا بسبب سوء اختيار الأرضية من جهة، حيث تطلب انجاز العديد من جدران الإسناد و التأخر في الأشغال من جهة ثانية، حيث أدي ذلك بوالي الولاية في الزيارة الأخيرة إلى اتخاذ قرارا يقضي يفسخ العقد مع مقاولتين من مجموع خمس مقاولات وإسناد الأشغال إلى مقاولتين جديدتين.
 ومازالت نسبة تقدم الأشغال لم تتجاوز 45 بالمائة، وهو ما يرجح استمرار معاناة الثانوية الحالية مع مشكل الاكتظاظ، و هو الوضع الذي أفرز  الكثير من المشاكل منها طرد التلاميذ خاصة في السنوات النهائية، وتحويل البعض منهم للدراسة في مؤسسات خارج البلدية .
 بوزيد مخبي

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com