الجمعة 4 أكتوبر 2024 الموافق لـ 30 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

مصالح الضرائب توقف التعامل بالطابع القديم والدائـرة تعتمده


جوازات سفر حررت في 2014 عالقة بسبب عـدم توفر طوابع جبائية بأم البواقـي
عبر أمس عشرات المواطنين القاطنين بإقليم بلديتي أم البواقي وعين الزيتون، عن استيائهم جراء اصطدامهم بقرار مديرية الضرائب بالولاية، القاضي بوقف التعامل بالطابع الجبائي القديم لجوازات السفر والمقدر سعره بألفي دينار.
 وفي المقابل يؤكد المعنيون بأن جوازات سفرهم التي دفعوا الملفات الخاصة بها نهاية السنة الماضية تبقى عالقة على مستوى الدائرة، بسبب عدم توفر الطابع عبر جميع قباضات الضرائب في ظل غياب التنسيق بين الدائرة والمديرية المعنية.
المتحدثون إلينا كشفوا بأنهم أودعوا ملفات استخراج جوازات سفرهم البيومترية نهاية سنة 2014 المنقضية، وسلمتهم المصلحة المعنية بدائرة أم البواقي وصولات تخص إيداع الملفات من دون أن يقدموا طوابع جبائية، غير أنهم ولحظة تحرير جوازاتهم اصطدموا بتوقيف التعامل بالطابع الجبائي ذو قيمة ألفي دينار، الأمر الذي جعلهم يناشدون السلطات الولائية قصد التدخل باتخاذ قرار بطرح الطوابع القديمة للبيع لإتمام عملية استلام جوازات سفرهم المحررة نهاية السنة الماضية والتي تظل عالقة لإشعار آخر.
من بين المعنيين من كشف بأن قرار مديرية الضرائب تم تطبيقه على المستوى المحلي فقط، ودليلهم على ذلك تنقلهم لولايتي قالمة وسدراته وقطعهم لمئات الكيلومترات قصد استقدام الطابع الجبائي من قباضات الضرائب بسدراته وبلديتي تاملوكة وواد الزناتي، واعتماده من قبل مصالح الدائرة التي تسلمهم جوازات سفرهم بشكل عادي، لتبقى الجوازات العالقة تتعلق بالفئات التي وجدت صعوبة في التنقل للولايات المعنية من أجل اقتناء الطابع.الكاتب العام بدائرة أم البواقي، أكد للنصر بأن مصالح الدائرة تعتمد الطابع القديم بالنظر لكون وصولات إيداع ملفات جوازات السفر محررة خلال السنة الماضية، وهو ما يعني أن جوازات أصحابها تستوجب الطابع الجبائي بدلا من قسيمة 6 آلاف دينار.
من جهته يرد مدير الضرائب بالنيابة بالولاية، بأن الطابع الجبائي تم توقيف التعامل به من الفاتح من شهر جانفي من السنة الجارية، معيبا على مصالح الدائرة عدم اشتراطها على أصحاب الملفات إيداع الطابع الجبائي ضمن الملف الذي يتقدم به خلال الفترة نفسها، المتحدث أوضح بأن الإشكال طرح بحدة بدائرة أم البواقي وبشكل أخف بدائرة قصر الصبيحي ولم يطرح مطلقا بباقي مناطق الولاية.
مصدر مسؤول أكد من جهته للنصر تلقي رؤساء الدوائر بالولاية لتعليمات تنص على عدم اشتراط الطابع الجبائي أو القسيمة ضمن ملف جواز السفر، وفي المقابل يرفض المسيرون لقباضات الضرائب بيع القسيمة الجديدة لطالبها حتى بعد تقديمه لوثيقة محررة من الدائرة تؤكده جاهزية جوازه البيومتري.غياب التنسيق بين مختلف المصالح ترجمه مصدر موثوق من داخل مديرية التنظيم والشؤون العامة بالولاية، والذي كشف للنصر بأن التعليمة الواردة بتاريخ 31 ديسمبر 2014 تشير فقط إلى استبدال الطابع الجبائي بقيمة ألفي دينار بقسيمة سعرها 6 آلاف دينار، وهي التعليمة التي لم تحدد حسب المصدر نفسه الفئة المستهدفة هل هي للسنة الماضية أم فئة أخرى؟.
ويضيف ذات المصدر بأن قباضات الضرائب طرحت الطابع الجبائي القديم للبيع خلال الأسبوع الأول من السنة الحالية، ثم أغلقت العملية بعدها لأسباب مجهولة.
أحمد ذيب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com