السبت 29 جوان 2024 الموافق لـ 22 ذو الحجة 1445
Accueil Top Pub

مجال تربية المائيات: وفـد دبلـوماسي اندونيسي يعـاين فـرص الشراكـة


حل بولاية الطارف، أمس، وفد دبلوماسي من سفارة اندونيسيا في الجزائر، للإطلاع على فرص الاستثمار والشراكة في مجال تربية المائيات، أمام الإمكانيات الهائلة التي تزخر بها المنطقة في هذا الميدان من مسطحات مائية وبحيرات.
وذكر مدير غرفة الصيد البحري وتربية المائيات لولاية الطارف، رمزي يوبي، أمس، في تصريح «للنصر»، أن الوفد الدبلوماسي كانت له زيارة ميدانية لمستثمرة هلال عادل بجوار بحيرة الملاح المنضوية تحت لواء المحمية الطبيعية للحظيرة الوطنية للقالة، تم خلالها الاطلاع عن كثب على الوسائل والامكانيات من قبل المستثمرة في نشاط تربية المائيات، كما تم التباحث مع صاحب المستثمرة على فرص الشراكة و الاستثمار في مجال تربية المائيات، أمام توفر المناخ والظروف الملائمة لتطوير هذا المجال الحيوي المنتج للثروة ولمناصب الشغل.
في حين أبدى المستثمر الخاص لتطوير نشاط تربية المائيات والشراكة مع الشريك الاندونيسي، من خلال مشاريع تربية المائيات المدمجة مع الفلاحة عن طريق الأحواض مع الاستفادة من مياهها العضوية في السقي الزراعي للرفع من مردودية الإنتاج الفلاحي .
وقد أعجب الوفد الاندونيسي بالإمكانيات وفرص الاستثمار التي تتيحها ولاية الطارف، خصوصا في مجال تربية المائيات، لاسيما ما تعلق بتسهيل الإجراءات والمرافقة لخلق شراكة فعالة بين الجانبين في مشاريع استغلال وتربية المائيات، تعطي الإضافة المرجوة في هذا الميدان الواعد، علاوة على ذلك، تلقى الوفد كل الشروحات والمواقع التي تتوفر بالولاية التي يمكنها أن تسهم في إبرام عقود الشراكة والاستثمار مع الأجانب والاستفادة من تحفيزات الدولة التي وضعت لتطوير هذا النشاط سواء في البحر أو على اليابسة مثل البحيرات، السدود والحواجز المائية .
وأكد مدير غرفة الصيد البحري، وجود 7مشاريع لتربية المائيات عبر الولاية، منها 5مشاريع قارية بطاقة إنتاج 5 آلاف طن سنويات ومشروعان لتربية المائيات البحرية قيد الإنجاز، في وقت يسجل فيه تزايد الطلب على الاستثمار في هذا المجال، أمام المؤهلات الهائلة التي تتوفر عليها الجهة والتي تؤهلها لتكون قطبا جهويا مختصا في تربية وإنتاج المائيات وترقية هذا النشاط كبديل عن المنتوج البحري، لتلبية حاجيات السوق وخوض غمار التصدير، مبرزا التحفيزات التي وضعتها الدولة لاستقطاب وتشجيع الاستثمار في تربية المائيات، مع المرافقة، لتطوير هذا النشاط بإزالة كل العوائق التي تعترض المستثمرين الوطنيين والأجانب، لاسيما التحفيزات التي جاء بها قانون المالية لسنة 2024 ومنها تخصيص 50 دينارا كدعم للكلغ الواحد من المائيات المنتجة من سمك البلطي الأحمر والاعفاء من القيمة المضافة وفرض أتاوى على المائيات المستوردة بدفع 30 دج / كلغ من الأسماك التي تدخل التراب الوطني وهذا لتشجيع الاستثمار الوطني.
نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com