الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

عنابة: الشــروع في ضبــــط برنامج إنجــــاز 10 آلاف سكن عـــــدل 3


شرعت مديرية السكن لولاية عنابة، أمس، بالتنسيق مع مختلف المصالح والمديريات، في دراسة وضعية المشاريع المبرمجة بصيغة البيع بالإيجار عدل 3، حيث استفادت الولاية خلال 2024، من حصة أولية في عدل 3، قدرت بـ 10 آلاف وحدة، يجري التحضير لإطلاق الأشغال بها.
واستنادا لمديرية السكن، فإن مصالحها تعمل بالتنسيق مع مديرية التعمير والبناء وكذا وكالة عدل، لتحضير الأرضيات، بعد إنهاء إعداد ملفات الأوعية العقارية التي ستحتضن مشاريع عدل 3، تنفيذا لتعليمات وزارة السكن التي أطلقت قبل أيام عملية الاكتتاب بمنصة وكالة عدل.
وتم خلال الاجتماع المنعقد بمقر مديرية السكن، تباحث جميع الجوانب الإدارية المتعلقة بالأرضيات التي ستحتضن المشاريع وكذا إعداد الدراسات ودفاتر الشروط، كعمل استباقي لتكون جاهزة للانطلاق في اختيار مؤسسات الإنجاز، اعتمادا على الخبرات السابقة، لتسليم المشاريع في الآجال وعدم تكرار الأخطاء التي وقعت عند إطلاق الصيغة الأولى. وقد تمكنت وكالة عدل بعنابة، من الغلق النهائي لبرنامج عدل 2 وتسليم السكنات للمكتتبين وكذا التكفل بأصحاب الطعون، حيث بلغ عدد المسجلين في 2013  نحو 19 ألف مكتتب بعنابة.
وتتجه المصالح المعنية لضبط الأوعية العقارية التي ستحتضن المشاريع السكنية في برنامج عدل 3 بعنابة، إلى توطين أغلب المشاريع السكنية ضمن هذه الصيغة المرتقب إطلاقها بالمدينة الجديدة ذراع الريش، لتوفر الأوعية العقارية الجاهزة والموجودة ضمن مخطط شغل الأراضي للمدينة، إلى جانب الجاهزية من حيث الطبيعة الإدارية وعدم وجودها داخل حيز الأملاك العقارية للخواص.  
وعاين مسؤولو قطاع السكن بعنابة، عدة مرات، المواقع المرشحة لاحتضان سكنات البيع بالإيجار «عدل» والسكن الترقوي المدعم في صيغته الجديدة، حيث تم ضبط الأوعية العقارية التي ستخصص للبرنامج السكني الجديد وبالأخص عدل 3.
وحسب مديرية السكن لولاية عنابة، فإن أغلب مواقع انجاز سكنات عدل، ستكون بالمدينة الجديدة، بن مصطفى بن عودة، في ذراع الريش، أما باقي الصيغ ومنها العمومي الإيجاري، فسيتم استغلال الأوعية العقارية التي شهدت عملية ترحيل وهدم البنايات الفوضوية ومساحات أخرى مازالت شاغرة بكل من دوائر عنابة، البوني وبرحال، حيث عاينت لجنة ولائية مختلطة، العديد من المواقع، منها سيدي حرب 3، كاف النسور، سيدي سالم، بوزعرورة في البونيوالكاليتوسة وفي ما يتعلق بالمدينة الجديدة ذراع الريش، فالأراضي بها واضحة المعالم، من خلال المخططات الجاهزة والتي تم العمل عليها لسنوات.
وحسب مصادرنا، فإن إنجاز المشاريع السكنية الجديدة بمختلف الصيغ في المواقع المذكورة، سيساهم في الاستفادة من وجود مختلف الشبكات، سواء المياه، الكهرباء، الغاز، الهاتف وغيرها، إلى جانب توفر المرافق العمومية والمؤسسات التربوية، منها استفادة ذراع الريش من مستشفى ومصحة ومشاريع هامة أخرى تضمن التكفل باحتياجات السكن الجدد .
ومن خلال توجيهات  والي عنابة، عبد القادر جلاوي، باعتباره مختصا في مجال التعمير والبناء، فسيتم تصحيح الاختلالات الموجودة بالمدينة الجديدة ذراع الريش، حيث صرح في زياراته الأخيرة، بأن هناك عدة ملاحظات تستدعي إعادة النظر، وفق استراتيجية جديدة تعتمد على تحسين الظروف الحالية للسكن، منها المرافق، النقل والتزود بالمياه، الفضاءات الترفيهية وكذا الاهتمام بالجانب الجمالي وإعطاء صلاحيات للمسيرين وتوفير الإمكانيات لهم، بعد خلق فروع للمديريات على مستوى المقاطعة الإدارية الجديدة، إلى جانب عدم قدرة المديرية العامة على تسيير المدينة في التحكم في جانب انجاز المشاريع والتسيير الحضري في نفس الوقت، رغم توفرها على موارد مالية معتبرة.   
حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com