الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما يُرتقب استلام مؤسسات تربوية جديدة: تعيين خريجي المدارس العليا للأساتذة في المؤسسات التعليمية بباتنة


باشرت مديرية التربية لولاية باتنة، تعيين خريجي المدارس العليا للأساتذة للأطوار الثلاثة في مختلف المواد بعد استدعاء المعنيين على مستوى متوسطة أسماء بنت أبي بكر، لتسليم مقررات التعيين.
وكانت مديرية التربية بباتنة، قد شرعت في جملة من التحضيرات تحسبا للموسم الدراسي المقبل، وفي هذا السياق أفادت خلية الاتصال بالمديرية بأنه، وناهيك عن تعيين خريجي المدارس العليا للأساتذة، فإنه تحضيرا لضمان التأطير الإداري الموسم المقبل، تم تعيين المكونين لما قبل الترقية في مناصب تتمثل في 10 مدراء متوسطات، و16 مدراء ابتدائيات، ومنصب نائب مقتصد مسير، كما حددت مديرية التربية المكتبات والنقاط المعنية ببيع الكتاب المدرسي والمقدر عددها بـ 60 نقطة معتمدة عبر الولاية.
وفي السياق التربوي تحضيرا للموسم المقبل، شرعت مديرية التجهيزات العمومية لولاية باتنة، في إنجاز مشاريع جديدة بقطاع التربية، كما شرعت مقاولات إنجاز في تهيئة مواقع، تحسبا لتوطين مؤسسات تربوية أغلبها بالأحياء السكنية الجديدة المدمجة، على غرار مجمعات سكنات عدل، بالإضافة لانطلاق مشاريع بالبلديات التي تعرف مؤسساتها اكتظاظا في الأقسام الدراسية من ضمنها متوسطة بمروانة.
وأعلنت مديرية التجهيزات العمومية، عن طلب عروض استشارات مشاريع بقطاع التربية، كما أعلنت عن نتائج المرحلة الأولى لمسابقات محدودة في الهندسة المعمارية لمشاريع منها دراسة ومتابعة لإنجاز ثانوية 1000 مقعد بالحي السكني الجديد 880 سكنا بأريس وثانوية نمط 1000 مقعد بموقع 200 سكن ببريكة، ومشروع إنجاز متوسطة نمط 6 بموقع 400 سكن ببلدية عين التوتة، وبذات البلدية من المزمع انطلاق مشاريع متوسطة نمط 6 ومجمع مدرسي نمط 2 بحي 1200 سكن عدل، ومن بين عروض الاستشارات التي أطلقتها مديرية التجهيزات العمومية إنجاز مدرسة نمط 2 بموقع 480 سكنا بالقطب السكني حملة ببلدية وادي الشعبة.
وأطلقت أيضا مديرية التجهيزات العمومية، طلب عروض واستشارة لدراسة ومتابعة إنجاز ثانوية نمط 800 /200 وجبة ببلدية وادي الماء بالإضافة لدراسة وتجهيز 92 قسما توسعيا على مستوى مؤسسات التعليم بالطور المتوسط، وفي سياق القطاع التربوي أطلقت أيضا استشارات لإنجاز مرافق رياضية بمؤسسات تربوية منها ملعب رياضي بمتوسطة زعلاني محمد ببلدية عين ياقوت وملعب بمتوسطة بوتغماس ببلدية تازولت، فيما باشرت الأشغال بعديد المشاريع منها متوسطة علي سيود الجديدة بعين التوتة ومتوسطة بحي فاخرة ببلدية مروانة.
وقد شرعت وكالة تحسين السكن وتطويره عدل بولاية باتنة، في رفع الأتربة ومخلفات الورشات على مستوى موقع 1200 سكن عدل، تحسبا لمباشرة مديرية التجهيزات العمومية لإنجاز مرافق تربوية جديدة، تتمثل في متوسطة نمط 6 ومجمع مدرسي نمط 2 حسب ما أكده مسؤول بمديرية التجهيزات العمومية، موضحا بأن المشاريع تم تسجيلها بمخطط شغل الأراضي بمخرج مدينة عين التوتة، حيث تتواجد الأحياء السكنية الجديدة.
وتحسبا للدخول المدرسي المقبل، شارفت الأشغال على الانتهاء بمشروع إنجاز ثانوية بقدرة استيعاب 600 مقعد ونظام نصف داخلي 300 مقعد بسيدي معنصر ببلدية عيون العصافير شرق ولاية باتنة، حيث أكدت مديرية التجهيزات العمومية أن نسبة الإنجاز تجاوزت 80 بالمائة بعد بلوغ مرحلة الطلاء والتهيئة الخارجية، ويُرتقب استلام المشروع تزامنا والدخول المدرسي المقبل، بعد أن ظل المشروع محل طلب سكان منطقة سيدي معنصر منذ سنوات لإنهاء معاناة مئات من التلاميذ، الذين يضطرون للتنقل لبلديتي تازولت وتيمقاد.
وفي سياق متصل، كانت لجنة التربية بالمجلس الشعبي الولائي، قد سجلت ما اعتبرته أريحية في الطور الثانوي بعد استلام ثانويات جديدة ليصبح عددها الإجمالي بالولاية 92 في انتظار الثانويات الجديدة، وأكدت اللجنة أن بعض النقائص لا تزال مطروحة والمتعلقة أساسا بالاكتظاظ على مستوى ثانويات تعد الوجهة الوحيدة للالتحاق بهذا الطور لعدة مناطق، في ظل افتقارها لثانويات منها بلدية لازرو التي يجبر بها التلاميذ حتى للتنقل إلى ولاية سطيف المجاورة.
وأشار تقرير اللجنة إلى تسجيل اكتظاظ بثانوية وادي الماء بدائرة مروانة، حيث تم استغلال أقسام تابعة للمتوسطة بتحويل 240 تلميذا إليها للتقليل من الاكتظاظ على مستوى الثانوية الوحيدة بالبلدية، ورفعت اللجنة انشغالات أخرى تتعلق بالطور الثانوي منها غياب الصيانة وخطر التشققات الذي يتهدد أقسام بالانهيار منها ثانوية محمد بوضياف ببلدية سريانة، بعد أن كانت محل معاينة من طرف لجنة المجلس، وفي ذات السياق طالبت اللجنة بالتدخل للقيام بأشغال الكتامة على مستوى ثانويات منها ثانوية الأمير عبد القادر بتازولت، وثانوية تيمقاد.
وأكدت لجنة المجلس الشعبي الولائي، بأن مشكلة الاكتظاظ تظل تبرز بصفة خاصة في الطور المتوسط، حيث يتم إحصاء 183 متوسطة تضم 120991 تلميذا موزعين على 3368 فوجا تربويا بمعدل 35 إلى 49 تلميذا بالحجرة حسب تقرير مديرية التربية، في حين أكدت لجنة المجلس الشعبي الولائي أن بعض المتوسطات تعداد التلاميذ بالقسم بها يتجاوز 50 تلميذا واقترحت تسجيل عمليات إنجاز متوسطات أو تجسيد مجمعات مدرسية بمناطق الضغط وتحويلها إلى ملحقات للمتوسطات. يـاسين عـبوبو

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com