الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

رصد لها مبلـغ 34 مليار سنتيم: صـب حـوالي 69 ألـف منحـة مدرسيـة بالبُـرج

أنهت مختلف المصالح المعنية، جميع الإجراءات المتعلقة بتسوية ملفات المنحة المدرسية بولاية برج بوعريريج، وتحديد قوائم المستفيدين، مع تخصيص مبلغ مالي قدره 34 مليار سنتيم، ما يسمح باستفادة 68 ألفا و797 تلميذا من المنحة المدرسية المقدر مبلغها بـ 5 آلاف دينار، قبل انطلاق الموسم الدراسي القادم.
وقالت، مصالح الولاية في بيان لها، أن هذه الإجراءات تهدف إلى ضمان دخول مدرسي، في ظروف مواتية وضمن ما توليه السلطات العمومية من أهمية وعناية لكل الجوانب الاجتماعية، ذات الصلة بالتمدرس عبر المؤسسات التربوية، مشيرة إلى إنهاء المصالح المعنية كل الإجراءات المتعلقة بصب المنحة المدرسية، لفائدة المتمدرسين من مختلف الفئات الاجتماعية، موزعين على المؤسسات التربوية عبر بلديات الولاية.
وقد باشرت مصالح الشؤون الاجتماعية على مستوى بلديات الولاية، عملية دراسة الطلبات وتحيين الملفات القديمة وتطهيرها، ما سمح بتحديد قوائم المستفيدين وإرسالها إلى مصالح الدائرة، تحضيرا لعملية صب المنحة لمستحقيها في أقرب الآجال، من أجل توفير متسع من الوقت للأولياء والتلاميذ، للتصرف في المبلغ واقتناء ما يلزمهم، بالإضافة إلى إمكانية استفادتهم من مجانية الأدوات المدرسية.
وسارعت مختلف المصالح إلى تسوية ملف المنحة المدرسية، لتفادي الوقوع في أخطاء السنوات الفارطة، التي شهدت فيها العديد من البلديات تأخرا في صب المبلغ للتلاميذ، إلى ما بعد الدخول المدرسي، إذ كان هذا التأخر محل مساءلة من قبل المنتخبين بالمجلس الشعبي الولائي قبل الموسم الدراسي المنقضي، وجهت إلى مدير التربية، مشيرين إلى استياء الأولياء حينها من التماطل والتأخر في تسوية المنح وعدم صبها في وقت الحاجة اليها، أي قبل بداية الموسم الدراسي والدخول الاجتماعي.
وقد استخلصت المديرية الوصية ومختلف المصالح المعنية، الدروس من تجارب السنوات الفارطة، في كيفية التعامل مع تحديد قوائم المستفيدين الذي يتم على مستوى الدوائر وبحضور لجان مكلفة، وكذا تسديد المبالغ عن طريق الحوالات، قصد إيصال هذه الإعانات لمستحقيها من أبناء العائلات الفقيرة قبل بداية الموسم الدراسي، بعد إيداع أولياء التلاميذ ملفات طلب المنحة على مستوى المؤسسات التربوية مع بداية التسجيلات، كون العملية تخضع للتجديد في كل عام قصد تحيين قوائم المستفيدين من المنحة، وفق ظروف الأولياء وحسب وضعهم اتجاه العمل والحالة الاجتماعية، التي من الممكن أن تتغير في كل عام، وبذلك تحديد حصة كل مؤسسة تربوية من هذه المنح.
وتم تسخير عدد معتبر من الموظفين، لحجز المعلومات الأولية للمستفيدين المتعلقة بالتلاميذ وأوليائهم، كون المنحة تصب في الحساب الجاري البريدي لولي التلميذ، وتتطلب وقتا لأن التطبيقية تحتاج إلى إدراج معلومات دقيقة على مستوى الأرضية الرقمية.
وقد عرفت ولاية برج بوعريريج، في هذا العام، زيادة في حصص المنحة المدرسية، قدرت بأزيد من 7 آلاف إعانة، مقارنة بالسنوات القليلة الماضية، وما يقارب 9 آلاف مقارنة بالمواسم الدراسية التي لم تكن حصص الولاية فيها تتجاوز 60 ألف منحة.
ع/بوعبد الله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com