الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

سيـساهم في تنشيط السياحة الجبلية: المصعـــد الهوائــي بعنابـة يدخـل الخدمـة في الفاتح نوفمبــر



أفاد مدير النقل بالنيابة لولاية عنابة، توفيق شتوم، بأن أشغال إصلاح وصيانة المصعد الهوائي تسير بوتيرة جيدة، بهدف إعادة وضعه حيز الخدمة بتاريخ 1 نوفمبر المقبل، لفائدة ساكنة بلديتي سرايدي وعنابة، وكذا لتنشيط السياحة الجبلية.
وأوضح شتوم في تصريح لوسائل الإعلام، أمس، بأنه تبعا لتعليمات السلطات المركزية، وتنفيذا لتوجيهات وزير النقل محمد الحبيب زهانة، لدى معاينته لأشغال المصعد بتاريخ 1 أفريل الماضي، تقرر تشكيل لجنة مراقبة عامة لجميع معدات المصعد، بهدف إصلاحه بشكل شامل ونهائي، وعدم التركيز على إصلاح الأضرار الناجمة عن الانهيار الذي وقع في جانفي 2019 كون العمر الافتراضي للجهاز قد انتهى، حيث دشن في سنة 1986 ما يستدعى إعادة النظر في جميع المعدات وكذا المسار، وتجديد الأعمدة.
و وفقا للمصدر، تعمل الشركة الوطنية للنقل عبر الكوابل على تدارك التأخر، بعد رسم خطة عمل استعجالية لتقليص مدة الإصلاح، بعد 5 سنوات من التوقف. وحسب الملاحظ في ورشة الإنجاز، فإن أشغال تركيب حلقات خط الجر جارية، وكذلك الأمر بالنسبة لمختلف التجهيزات المرتبطة بها، وكذا ضبط مسار العربات المصعد، وتغيير الأسطوانات وجميع قطع الغيار، للشروع في إجراء التجارب الأولية.
كما أنجزت الأشغال الكبرى المتعلقة بتثبيت الأعمدة المنهارة، وتم وضع أحجار الرص بالمواقع التي انجرفت بها الأتربة، وكذا القيام بأشغال الهندسة المدنية والخرسانة، وتجري أيضا التدخلات الميكانيكية والتقنية على طول المسار وكذا محطتي التوقف.
وشهدت ورشة إصلاح المصعد، على مدار فترة التوقف، زيارات فجائية من قبل لجان ولائية ومركزية، لمتابعة عملية تركيب العتاد والقيام بأشغال التثبيت، كما واجهت مؤسسات الإنجاز عدة عقبات، منها شق الطريق بمسار شديد الانحدار لوضع الأعمدة المنهارة، وإنهاء أشغال الهندسة المدنية الخاصة بالدعائم الأرضية، وكذا تركيب أعمدة الجر الحاملة للكوابل.
وتتابع مصالح ولاية عنابة أشغال إصلاح المصعد المتوقف مند تاريخ 24 جانفي 2019 بسبب الانهيار الذي وقع على مستوى الأعمدة بمرتفع سرايدي، كونه وسيلة نقل حيوية تعد المنفذ الوحيد لسكان المنطقة خلال الاضطرابات الجوية في فصل الشتاء، بالإضافة إلى أنه سريع وأقل تكلفة مقارنة بوسائل النقل شبه الحضري، مع وجود أزمة نقل من وإلى سرايدي في أوقات الذروة، كما قدمت ولاية عنابة إعانة مالية بقيمة 54 مليار سنتيم لإعادة تأهيل وصيانة المصعد.
وحسب إدارة المصعد، يوجد فريق عمل مختص في إصلاح المصاعد يشرف على الأشغال، بعد تجاوز العقبات التقنية تدريجيا، منها توفير الكوابل بعد استهدافها من قبل عصابات النحاس وإلحاق أضرار بشبكة جر عربات التليفيريك. و وفقا لمصادرنا فإن أشغال الإصلاح متواصلة، لإعادة تهيئة وصيانة خط سير العربات الرابط بين بلديتي عنابة وسرايدي، لإعادة تعزيز سلامة المصعد عبر طول مسار الأعمدة المثبتة عبر مسافة 4 كلم، حيث سقط بعضها جراء اضطراب جوي كان سببا في توقف الجهاز.
حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com