الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

أم البواقي: 3 هكتارات لإنشــاء منطقة نشاطات بالحـرمليـة


كشف، أمس، رئيس دائرة عين كرشة بأم البواقي نبيل محمد نايل، أن لجنة تقنية وافقت على اختيار أرضية تتربع على مساحة 3 هكتارات لتوطين وإنشاء منطقة نشاطات مصغرة، لاستقطاب أصحاب المشاريع الاستثمارية وخلق مناصب شغل لامتصاص البطالة بين شباب المدينة، وأضاف المتحدث بأن منطقة النشاطات التي اختيرت أرضية لإنشائها بعين كرشة، لا تزال تواجه عائقا وحيدا، وهو المتعلق بإتمام إجراءات الاقتطاع.
وأوضح المتحدث بأن إنشاء منطقة نشاطات مصغرة بالحرملية، يأتي تجسيدا لتعليمات والي أم البواقي من جهة، وتنفيذا لإستراتيجية وزارة الداخلية والجماعات المحلية من جهة ثانية، مؤكدا بأن الأرضية التي وقع عليها الاختيار تتربع على مساحة 3 هكتارات، وستوجه لاحتضان مشاريع استثمارية من شأنها أن تخلق مناصب شغل وكذا توفر مداخيل لخزينة البلدية إضافة لبعث حركية اقتصادية بالمنطقة، وأشار المتحدث إلى أن القطع الأرضية التي تشكل منطقة النشاطات المصغرة، تم توزيعها سنوات التسعينيات على طالبي استغلالها من أصحاب الملفات الاستثمارية آنذاك، دون أن يتم استغلالها فعليا، ليتم استرجاع المساحة الإجمالية التي تتجاوز 3 هكتارات، وهي التي أعيدت اليوم لحظيرة أملاك الدولة.
وبخصوص منطقة النشاطات المصغرة التي تم إنشاؤها قبل نحو سنة بمدينة عين كرشة، بيّن رئيس الدائرة بأن ملف الاقتطاع لا يزال مطروحا على مستوى مصالح مديرية المصالح الفلاحية، لإتمام الإجراءات المتعلقة به، وأضاف المتحدث بأن قطعة الأرض التي تم اختيارها تتواجد بطريق مشتة قرعة سعيدة المؤدي لبلدية بولهيلات بإقليم ولاية باتنة، مشيرا إلى أن مدينة عين كرشة بها عديد الاستثمارات المعتمدة في وقت سابق، والمنتشرة على مناطق مختلفة، وأكد المتحدث بأن استغلال منطقة النشاطات المصغرة بعد تأهيل ملفها يكون من طرف مديرية الصناعة، أما تهيئتها فتقع على عاتق مديرية الأشغال العمومية.
وذكرت خلية الإعلام بدائرة عين كرشة، في بيان لها على الصفحة الرسمية للدائرة على منصة «فايسبوك»، أن إنشاء منطقة نشاطات مصغرة بالحرملية يأتي تنفيذا لتعليمات والي الولاية، وفي إطار متابعة برامج الاستثمار عبر إقليم بلديات الدائرة، بهدف إنشاء مناصب عمل مباشرة لشباب المنطقة وبعث الحركية الاقتصادية لتحقيق مداخيل لفائدة بلدية الحرملية.
وأضاف بيان الخلية أن عملية اختيار الأرضية تمت بإشراف من رئيس دائرة عين كرشة نبيل محمد نايل، مرفقا بكل من مدير الصناعة لولاية أم البواقي بمعية رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية الحرملية، وكلا من رؤساء الأقسام الفرعية للدائرة، ومصالح الحماية المدنية وكذا ممثل المحافظة العقارية بعين فكرون وممثل محافظة الغابات، إضافة إلى أعضاء اللجنة التقنية للدائرة، وانتهت الخرجة الميدانية باختيار أرضية لاحتضان منطقة نشاطات مصغرة بمشتة السطحة ببلدية الحرملية، والتي يُهدف منها بعث ديناميكية اقتصادية ومن شأنها توفير مناصب شغل لشباب المنطقة، ولدفع عجلة التمنية بفعالية مقبولة.
وكان مدير الأشغال العمومية بأم البواقي محمد توفيق بوكرش، قد كشف للنصر أن أشغال تهيئة 3 مناطق نشاطات صغرى عبر 3 بلديات انطلقت، بإشراف من قطاع الأشغال العمومية بالولاية، الذي نجح في إتمام الإجراءات الإدارية في ظرف وجيز، وأضاف المتحدث بأن التهيئة تشمل إلى جانب الربط بمختلف الشبكات الحيوية، تعبيد الطرقات وإنجاز الأرصفة وتركيب أعمدة الإنارة العمومية.
وأوضح مدير الأشغال العمومية بأن مناطق النشاطات الصناعية الصغرى المعنية تتواجد ببلديات عين البيضاء وعين كرشة وعين الزيتون، والتهيئة تشمل إلى جانب تعبيد الطرقات وتهيئة الأرصفة وتركيب أعمدة الإنارة العمومية، إنجاز قنوات التطهير والربط بمختلف الشبكات، وإنجاز السور الخارجي، كما سيتم إنجاز خزان مائي لكل منطقة، أين تتربع كل منطقة على مساحة هكتار، وقدر الغلاف المالي المرصود للعملية 47 مليار سنتيم.
وأشار المتحدث إلى أن أشغال الإنجاز انطلقت بعد إتمام قطاع الأشغال العمومية بالولاية لكل الإجراءات الإدارية في ظرف وجيز، فالقطاع استلم العملية بتاريخ السادس عشرة من شهر مارس من السنة الماضية، أين تم تبليغ تسجيلها، وفي أقل من شهر تم الانتهاء من جميع الإجراءات الإدارية، وحددت مدة الإنجاز بـ12 شهرا. وأشار المتحدث بأن قطاعه سيعكف على إتمام المشروع وفقا للآجال التعاقدية القانونية، بالنظر لكون العملية تندرج ضمن توجيهات رئيس الجمهورية، الرامية لدفع الحركية الاقتصادية عبر ولايات الوطن، وأضاف بأن من بين الإجراءات التي انتهى منها القطاع في ظرف قياسي تلك المرتبطة بتعيين مكاتب دراسات وكذا تعيين مؤسسات الإنجاز، ومن بين الأسباب التي دفعت للانطلاق في المشروع في وقت وجيز القيام بإجراءات استباقية مكنت من إتمام الدراسة التقنية واختيار مؤسسات الإنجاز. 
أحمد ذيب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com