الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

منها ثانوية بالمدينة الجديدة ذراع الريش: 8 مؤسسات تربوية جديدة تفتتح اليوم بعنابة

25092403
عاين والي عنابة، عبد القادر جلاوي، أمس، المؤسسات التربوية الجديدة المعنية بالدخول المدرسي نهار، اليوم، حيث تم استلام 8 هياكل ومؤسسات تربوية جديدة بكافة التجهيزات، تدخل حيز الخدمة بمناسبة الدخول المدرسي 2024/2025.
وحسب الخرجة الميدانية لجلاوي، فإن أغلبها تتركز بالقطب العمراني عين جبارة ببلدية البوني والمقاطعة الإدارية ذراع الريش، بمجموع متوسطتين و5 مجمعات مدرسية، منها ابتدائيتان ببلديتي العلمة والشرفة وثانوية بسعة 1000 مقعد مجهزة بمطعم يتسع لـ 300 تلميذ بذراع الريش، بالإضافة إلى حجرات التوسعة في الأطوار الثلاثة.
ومن خلال المعاينة الميدانية، أمر جلاوي بالإسراع في إتمام الروتوشات المتبقية لضمان دخول مدرسي ناجح، مع إتمام أشغال التدفئة وإصلاح النوافذ وغيرها من الجوانب، كما تم تكليف مؤسسات عنابة نظيفة ومراكز الردم التقني، بتكثيف حملات نظافة محيط المدارس.
كما تابع ذات المسؤول بالقول إن المؤسسات التربوية التي استفادت من عمليات الترميم، للتخفيف من حدة الاكتظاظ الذي تعرفه مختلف المدارس الابتدائية والمتوسطات وكذا الثانويات بالمدن الجديدة التي استقبلت آلاف العائلات ضمن حصص السكن الموزعة بمختلف البلديات .
وفي سياق متصل، دعا والي عنابة، المقاولات المكلفة بأشغال انجاز المؤسسات التربوية المقرر استلامها العام المقبل 2025 ومنها ثانوية جديدة بحي الشابية بسعة 1000 مقعد وبنظام نصف داخلي، إلى ضرورة الالتزام بالآجال التعاقدية لاستلام المشاريع التي تعرف تأخرا في وتيرة الإنتاج، كما وجهت تعليمات لمؤسسات الانجاز المكلفة بأشغال التهيئة الخارجية ومختلف الشبكات، بالإسراع في إتمام المشاريع ومضاعفة فرق العمل، مع الحرص على تجهيزها وضمان جاهزية الهياكل التربوية للاستلام ووضعها حيز الاستغلال مع الدخول المدرسي المقبل 2025/2026.
وتقوم اللجنة الولائية المكلفة بمتابعة أشغال انجاز الهياكل التربوية، دوريا بزيارات ورشات الإنجاز على مستوى الأقطاب العمرانية الجديدة والبلديات الأخرى، للإطلاع على وتيرة تقدم أشغال المؤسسات التربوية الجديدة، التي ستساهم بشكل فعال في تخفيف الضغط عن باقي المؤسسات التربوية وتحسن ظروف التمدرس .
وفي سياق متصل، انتهت أشغال ترميم عدد هام من المدارس الابتدائية، حيث مست عملية الترميم 38 مدرسة ابتدائية موزعة على 9 بلديات بالولاية بكل من (عنابة، البوني، الحجار، سيدي عمار، عين الباردة، العلمة، التريعات، واد العنب، شطايبي) أخدت بلدية البوني، أكبر حصة بترميم 12 مؤسسة تربوية، تلتها شطايبي وسيدي عمار.
وجاءت عملية إطلاق مشاريع الترميم، وفقا لمصادرنا، نظرا للحالة المزرية التي آلت إليها عدد من المدارس الابتدائية، حيث قامت لجنة ولائية بمتابعة هذا الملف، بزيارة المؤسسات التربوية الموجودة عبر كامل تراب ولاية عنابة، لحصر المؤسسات المتضررة والوقوف على النقائص الموجودة والمتعلقة أساسا بأشغال الطلاء وتغيير الأبواب والنوافذ وأشغال السباكة وإعادة ترميم دورات المياه وتغيير الكتامة، لمنع تسرب المياه للحجرات وحمايتها من الفيضانات وكذا إعادة الاعتبار لنظام التدفئة في الأقسام، لضمان ظروف ملائمة للسنة الدراسية المرتقبة.
من جهتها سخرت مصالح أمن ولاية عنابة، كافة الإمكانيات المادية والبشرية لدخول مدرسي آمن، من خلال تعزيز تواجد الوحدات العملياتية في الميدان وكذا تدعيم فصائل الأمن المروري لضمان الانسيابية المرورية على مستوى الطرقات الرئيسية والفرعية، لاسيما في أوقات الذروة، بما في ذلك المسالك المؤدية إلى المؤسسات التربوية.
وحسب خلية الاتصال بالأمن الولائي، فقد تم تكثيف الدوريات الراكبة والراجلة بمحيط المؤسسات التربوية، لضمان أمن المواطنين وسلامة ممتلكاتهم، كما ستكثف مصالح أمن ولاية عنابة، وفقا للمصدر، من خرجاتها الميدانية لمرافقة المتمدرسين وتحسيسهم بقواعد السلامة المرورية ومخاطر الآفات الاجتماعية، من جهة أخرى ستواصل مصالح أمن الولاية البرنامج التحسيسي المنظم بالتنسيق مع مصالح الدرك الوطني وهذا خلال الفترة الممتدة من 19 سبتمبر إلى غاية 3 أكتوبر 2024.
حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com