الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 الموافق لـ 20 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

برج بوعريريج: سكان قرية المشرع يغلقون الطريق احتجاجا على تأخر ربط منازلهم بشبكة الغاز

قام يوم أمس، العشرات من سكان قرية المشرع الواقعة ببلدية مجانة، في الجهة الشمالية لولاية برج بوعريريج، بغلق الطريق الوطني رقم 106 في جزئه الرابط بين ولايتي البرج و بجاية، احتجاجا على ما اعتبروه إخلافا بالوعود من قبل سلطات البلدية و مؤسسة توزيع الكهرباء و الغاز بالشرق وحدة البرج، فيما يخص آجال دخول شبكة الغاز الطبيعي بقريتهم حيز الخدمة و الاستغلال، حيث أشاروا إلى تلقيهم لوعود بإطلاق الغاز بمناسبة الاحتفالات المخلدة لذكرى اندلاع الثورة التحريرية يوم الفاتح من نوفمبر القادم.
و أكد المحتجون على أن هذه الوعود لا يمكن بأي حال تحقيقها بالنظر إلى التأخر المسجل في أشغال توصيل الشبكة، رغم مطالبهم المتكررة بضرورة تدارك التأخر و التعجيل في إتمام الأشغال، التي توقفت لبعض الوقت بسبب اعتراض مواطنين على تمرير الشبكة الرئيسية بأرضهم، قبل إعادة بعث الأشغال بعد تدخل عقلاء القرية و عقد اجتماعات مع سلطات البلدية و مديرية توزيع الكهرباء و الغاز بالبرج.
و أشار سكان القرية إلى تلقيهم لوعود من قبل السلطات بدخول شبكة الغاز حيز الخدمة، بمناسبة الاحتفالات باندلاع الثورة التحريرية في الأول من نوفمبر، الذي لم يعد يفصلنا عنه سوى خمسة أيام، غير أن وتيرة الأشغال المتباطئة، تبين بحسبهم أن الاستفادة من هذه المادة الطاقوية و ربط منازلهم بها يبقى مؤجلا إلى وقت غير معلوم، مضيفين أنه و في حال استمرار الأشغال بهذه الوتيرة فلن يتم تشغيل الشبكة إلا بعد فصل الشتاء.
و أمام هذا الوضع صعد سكان القرية من حدة الاحتجاج و طالبوا من المقاولة و مديرية توزيع الكهرباء و الغاز بالإسراع في الأشغال، و من ثمة ربط منازلهم بشبكة الغاز الطبيعي في أقرب الآجال، لإعفائهم من متاعب جلب قارورات غاز البوتان، و ما ينجم عنها من مصاريف اضافية أرهقت كاهلهم، فضلا عن المعاناة التي يتجرعونها أثناء فترات تساقط الثلوج في جلب قارورات الغاز لبعد نقاط البيع عن تجمعاتهم السكانية، ناهيك عن ندرتها في بعض الفترات.
و في اتصال بالمكلفة بخلية الإعلام و الاتصال على مستوى مؤسسة توزيع الكهرباء و الغاز بالشرق مديرية برج بوعريريج، أشارت إلى عقد جلسة عمل مع المقاولة المكلفة بالمشروع،  التي أكدت على أن الأشغال تسير وفق الآجال المحددة قانونا، و أضافت أنه لم يتم تسجيل تأخر في وتيرة الأشغال، كما تطرق إليه المحتجون، بل ستستمر لمدة شهرين كاملين قبل دخول الشبكة حيز الخدمة بعد إخضاعها للتجارب التقنية.
و قالت أنه من غير المعقول أن يتحدث مواطنون عن تسجيل تأخر في الأشغال دون علمهم بالآجال المحددة لإتمام المشروع، خاصة بعد توسيع الشبكة لكي تمس السكنات الجديدة، و أضافت أن آجال تسليم المشروع، من صلاحيات المؤسسة ما دامت هناك مديرية و مصالح للرقابة تسهر على متابعة سير مختلف الأشغال و المشاريع، مضيفة أن نسبة الأشغال بلغت حوالي 80 بالمائة، في هذا المشروع الذي سجل ضمن برامج المخطط الخماسي الثاني 2014/2015 لربط أزيد من 260 مسكنا بشبكة الغاز الطبيعي بقرية المشرع .          

ع.بوعبدالله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com