الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق لـ 14 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

الطارف: ترحيل سكان الأحياء الهشة بالقالة وإبن مهيدي شهر مارس

تشرع ولاية الطارف الشهر القادم، في المرحلة الثانية من إعادة إسكان 280 عائلة مقيمة  بأحياء هشة بكل من بلديتي ابن مهيدي و القالة ، بعد أن تم الانتهاء من التحقيقات الميدانية التي قامت بها المفتشة العامة للولاية بمعية ممثلي السكان .
وذلك بعد أن تم مؤخرا توزيع حوالي 800 قرار استفادة مسبقة من السكن على قاطني الأحياء القصديرية والهشة ببلدية الشط، في إطار برنامج القضاء على السكن الهش الذي قوامه 14 ألف وحدة سكنية  في طور الإنجاز. بينما تحصي الطارف أزيد من 13 ألف وحدة ما يعني أن العرض يفوق عدد البيوت الهشة .
و قال الوالي محمد لبقة  أمس في ندوة صحفية، أنه تم ترحيل حوالي 600 عائلة من سكان الأحياء الهشة ببلديتي الشط و القالة السنة الفارطة،  في ظروف حسنة بعد أن تم إشراك ممثلي السكان فيها، على أن يتواصل البرنامج على مراحل هذه السنة  حيث يتوقع استلام 2000 وحدة سكنية موجهة للقضاء على السكن الهش على مستوى بلديات الولاية، و خاصة بكل من بن عمار، الشط، شبيطة مختار و القالة علاوة على توزيع أزيد من 2000 وحدة سكنية اجتماعية ايجارية للاستجابة لطالبي السكن عبر البلديات، حيث طلب المسؤول من رؤساء اللجان بالدوائر تحيين وتطهير الملفات على أن تعطى الأولوية للملفات القديمة .
من جهة أخرى أعلن الوالي عن إستفادة الولاية من حصة 1500 وحدة سكنية في إطار برنامج «عدل» الأول من نوعه موزعة بين 1000 وحدة سكنية بعاصمة الولاية، 300 مسكن بالقالة و 200 مسكن للذرعان، على أن تنطلق الأشغال قريبا، والتي أوكلت لشركة تركية .
و قال المسؤول أنه تم عن تسوية كل الحالات العالقة في السكن الريفي منها حالات تعود لسنة 2010 ، في انتظار توزيع 3 آلاف إعانة ريفية أخرى، عرفت تأخرا بسبب تقاعس البلديات ما أدى بالوصاية إلى سحبها منها، قبل أن يتم إعادة الحصة مرة أخرى للولاية لسد  كل الإحتياجات، أمام تزايد الطلب على هذا النمط السكني ، حيث أعطيت تعليمات للأميار بتجديد طلباتهم و الإسراع بتسوية مشكلة الوعاء العقاري.
وفي مجال التحسين الحضري تم التدخل عبر 47 حيا موزعة على بلديات الولاية و هي العملية التي رصد لها أزيد من 350 مليار سنتيم، وقد حظيت عاصمة الولاية بمبلغ 2 مليار دينار للقيام بعدة عمليات سمحت بتغيير الوجه العام للمدينة، التي لم تستفد حسب الوالي طيلة 30 سنة من  أي مشروع في مجال التهيئة و التحسين الحضري.
و من أجل تجاوز مشكلة العقار الصناعي أعلن الوالي عن إنشاء منطقة صناعية بالمطروحة تتربع على مساحة 70 هكتارا ، ناهيك عن إنشاء منطقة نشاطات ببلدية بحيرة الطيور وتوسيع منطقة النشاطات التجارية ببن مهيدي. وأكد أنه تم  بعث 23 مشروعا معطلا .
ق.باديس

إنهاء مهام مديرة التجهيزات العمومية
 علم أمس من مصادر مسؤولة، أن وزارة السكن  العمران والمدينة  أصدرت قرارا يقضي بإنهاء مهام مديرة التجهيزات العمومية التي كانت تسير القطاع بالنيابة إلى جانب إشرافها على مديرية السكن، في انتظار تعيين مدير جديد من ولاية الجلفة  خلال الأيام القليلة القادمة.
و قالت مصادرنا، أن القرار اتخذ على ضوء الفوضى التي يعرفها قطاع التجهيزات العمومية والتقارير المرفوعة من قبل الوالي للوصاية، بخصوص تعطل بعض المشاريع  خاصة منها القطب الجامعي الجديد الذي توقفت الأشغال به منذ عدة أشهر، ناهيك عن قضايا محل تحقيقات أمنية وقضائية وإدارية ، حققت فيها كذلك لجنة وزارية بطلب من الوالي.
 و تعرضت المسؤولة التي توجد في عطلة مرضية خلال اجتماعات مجلس الولاية ودورة المجلس الشعبي الولائي الأخيرة، إلى انتقادات لاذعة بشأن تعطل مشاريع قطاع التجهيزات العمومية .
ق.باديس

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com