السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

البرج: صعوبات تعترض تطبيق إجراءات حيازة العقار الصناعي

يعاني العشرات من أصحاب المشاريع الاستثمارية بولاية برج بوعريريج، من صعوبات اعترضت تجسيد المشاريع و الحصول  على العقار الصناعي وفق الإجراءات الجديدة التي تضمنها قانون المالية التكميلي لسنة 2015، المتعلقة بحق الامتياز من العقار العمومي الموجه لإنجاز مشاريع.
حيث يبقى مشكل ثقل إجراءات اقتطاع الأراضي الفلاحية لتوطين مشاريع استثمارية و إنشاء مناطق صناعية و مناطق النشاطات من بين أهم الصعوبات التي حالت دون انطلاق أشغال التهيئة لتوسيع المحفظة العقارية المخصصة للاستثمار بعاصمة البيبان.
و أشار مستثمرون الى أن عديد الصعوبات  تعيق مشاريعهم، و حالت دون التطبيق الفعلي للتعليمة الوزارية 001/06 الصادرة شهر أوت من العام الفارط 2015، و التي تتضمن طرق تنفيذ الإجراءات الجديدة المتعلقة بحق الامتياز من العقار التابع للدولة الموجه لإنجاز مشاريع استثمارية.
و من أبرز الصعوبات ، التي أكدتها أيضا السلطات المحلية، تلك المتعلقة بثقل إجراءات إعادة تصنيف الأراضي الفلاحية لإنشاء 06 مناطق صناعية و مناطق النشاطات عبر إقليم الولاية، بالإضافة إلى مشروع توسعة المنطقة الصناعية بعاصمة الولاية، في ظل نقص العقار الصناعي الكافي لتلبية الطلب المتزايد على الاستثمار من قبل المتعاملين الاقتصاديين، يضاف إليها التأخر المسجل في استرجاع فائض العقار التابع لمؤسسات عمومية، و من ضمنه مساحة قدرها 11 هكتارا غير مستغلة منذ سنوات تابعة لمؤسسة الورق و الطباعة (أومباغ) بالمنطقة الصناعية بالبرج، و كذا التأخر المسجل في تحويل نفايات الأميونت المكدسة بوحدة الإسمنت سابقا، لإبطال مفعولها في العملية التي تشرف عليها وزارة الموارد المائية و البيئة، حيث تسبب تأخر تحويل هذه النفايات في بقاء مساحة قدرها 14 هكتار بدون استغلال. و أشارت السلطات الولائية في مختلف المناسبات على مساعيها الرامية إلى تذليل الصعوبات و مرافقة المستثمرين و ترقية الاستثمار، من خلال اتخاذ جملة من القرارات، من بينها تشكيل لجنة تعنى بمرافقة و متابعة المستثمرين لمساعدتهم على تخطي الصعوبات و العقبات، و حرصها على تسوية الوضعية الإدارية لملفات رخص البناء للمنطقة الصناعية بمشتة فطيمة، و تسريع وتيرة التكفل بدراسة تهيئة الحظيرة الصناعية الجديدة بمشتة فطيمة و رأس الوادي، و التحضير لقرارات الإنشاء بالقطب الصيدلاني ببلدية العش، و إعداد دراسة لتهيئة مناطق النشاطات الجديدة بالعش و المنصورة .
كما باشرت مديرية الصناعة و المناجم في اطار تطبيق التعليمة المتعلقة بحق الامتياز في إجراءات تسوية وضعية القرارات و عقود الامتياز و رخص البناء و مخطط التهيئة المصادق عليه لفائدة المستثمرين، و مرافقة 188 مستثمرا بمنطقة مشتة فطيمة و 33 مستثمرا بالمنطقة الصناعية رأس الوادي و 30 مستثمرا بالقطب الصيدلاني بالعش و 18 مستثمرا بمنطقة النشاطات المنصورة . و في إطار التكفل بانشغالات المستثمرين،أكدت مديرية الصناعة و المناجم على إنشاء بنك معلومات، يهدف إلى حصر المحفظة العقارية الموجهة للاستثمار،  و الأخذ بعين الاعتبار أدوات التعمير بالنسبة للمشاريع الممنوحة خارج المناطق الصناعية و مناطق النشاطات، و تطهير القطاع من الطفيليين و المستثمرين المتخاذلين في تجسيد مشاريعهم.                  
ع/بوعبدالله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com