الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق لـ 14 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

ميلة: وقف التنقيبات الأثرية بمنطقة فرضوة في سيدي مروان


كشف مدير الثقافة بالنيابة لولاية ميلة عن وقف أشغال التنقيبات الأثرية التي جرت على مدى قرابة ثلاثة أشهر من قبل فرقة مختصة بمنطقة فرضوة الأثرية ببلدية سيدي مروان، أين يجري تنفيذ مشروع بناء 600 مسكن اجتماعي لديوان الترقية والتسيير العقاري لميلة.
حيث تم يوم الأربعاء الماضي تحرير محضر غلق الحفريات بالمنطقة، طبقا لقانون حماية التراث الثقافي، وإنهاء لمقررة فتح التنقيبات عن الآثار، وهو ما يسمح باستئناف أشغال إنجاز المجمع السكني المحاذي للموقع، و التي ظلت متوقفة لأكثر من سنة.
ذات المصدر أضاف بأنه تم الوصول لنتائج جد مهمة في القطاعين " أ " و " ج" حيث تم الوصول في القطاع الأول إلى اكتشاف حمام أثري  بكل تفاصيله  ويتضمن قسمين، علوي به حمام طوله 7 متر وعرضه 3,4 متر وعمق يقارب 1,7 متر تحت مستوى سطح الأرض، مبني من حجارة مصقولة وكذلك أعمدة مغطاة، وكان الجزء السفلي منه مخصصا لتسخين الماء و به ثلاث قنوات لتصريف الماء وجلبها.
 وفي القطاع الثاني من موقع التنقيبات تم العثور على بقايا لبنايات مثلما عثر على  31 قطعة نقدية و 405 قطعة فخارية تمثل مختلف الأواني المستعملة و قطع زجاج، مع موقد كبير يستعمل في كي الفخار، علما وأن تاريخ هذه الآثار يعود للقرن الثالث أو الرابع ميلادي .
 و أفاد مدير الثقافة بالنيابة أن تلك المكتشفات سيتم تسييجها والحفاظ عليها ودمجها في المحيط العمراني للحي السكني الجديد، المنتظر توزيع شققه على أصحابها قريبا. و لم ينف ذات المصدر القيام بحفريات جديدة في المنطقة، لكنها ستكون حسبه خارج هذا المحيط. و كانت وزارة الثقافة قد سحبت الدعوى القضائية التي رفعتها ضد وزارة السكن، حيث تعاونت جميع الأطراف من مديرية الثقافة و ديوان الترقية والتسيير العقاري والولاية من أجل  حل الإشكال الذي برز بمجرد العثور على قطع أثرية بموقع المشروع، و تم تسخير كل الوسائل الممكنة لتسريع عملية الحفريات قبل غلق الملف نهائيا.
بالموازاة مع ذلك تم نهار أمس على مستوى مديرية الثقافة تنصيب إطار مختص للقيام بجرد الممتلكات الثقافية الموجودة على مستوى الولاية من تراث مادي  منقول ولا مادي، وهي العملية التي تمت بتمويل مشترك بين الجزائر والاتحاد الأوروبي، في إطار برنامج دعم وحفظ التراث الثقافي في الجزائر. و قد اختيرت للبرنامج 12 ولاية نموذجية هي ميلة، الجزائر العاصمة، عنابة، عين تموشنت، باتنة، بجاية، خنشلة،  الشلف، المسيلة، سكيكدة،  سعيدة  و تلمسان. و أفادت المصادر أن الإطارات الموزعين عبر تلك الولايات سيتكفلون بتكوين إطارات مختصة في جرد العقار على مستوى الولايات التي عينوا بها.           

ابراهيم شليغم

إدارة مؤسسة سوناريك بفرجيوة  تقاضي الفرع النقابي  
قررت إدارة وحدة مؤسسة "سوناريك" لصناعة المدافىء المنزلية بفرجيوة متابعة الفرع النقابي للمؤسسة قضائيا، بعد تواصل إضراب العمال للأسبوع الخامس على التوالي.
 حيث  حضر أمس إلى مقر الوحدة ممثلون عن المديرية العامة للتحاور مع العمال الذين رفضوا الحديث إليهم، مطالبين بحضور المدير العام للمؤسسة شخصيا ما أدى إلى إتخاذ قرار اللجوء إلى العدالة حسب ما أفاد به مدير الوحدة .
و واصل العمال إضرابهم أمس للأسبوع الخامس، على التوالي  مطالبين بتلبية بعض انشغالاتهم الاجتماعية والمتمثلة في الزيادة في الأجور بنسبة 30 بالمائة، و منح الأولوية عند بيع المنتوج لوحدة فرجيوة، وصب النتائج في حسابات الوحدة، و إدماج جميع العمال المتعاقدين، وتسريح العمال المتقاعدين حسب القائمة المعدة لذلك. مدير الوحدة أوضح للنصر بأنه قد تم فتح حوار مع العمال للوصول إلى نتيجة، إلا أنهم رفضوا ذلك، مما اضطره إلى رفع دعوى قضائية ضد المجلس النقابي لإتحاد العمال بالمؤسسة، لكون العمال قاموا  بتاريخ 17 فيفري الماضي بالتوقف عن العمل دون سابق إشعار حسبه.
و عقدت إدارة المؤسسة أمس اجتماعا بمقر الوحدة ضم كل أعضاء الفرع النقابي، للاستفسار حول مدى مشروعية الإضراب المتخذ من طرف مجموعة من العمال، و تمت بهذا الخصوص مراسلة الفرع النقابي و مفتشية العمل والإتحاد العام للعمال الجزائريين.
الرئيس المدير العام للمؤسسة أوضح أن الإضراب غير قانوني لمخالفته التنظيمات المعمول بها والاتفاقية الجماعية للمؤسسة، حيث انعقد في اليوم الموالي لبداية الإضراب اجتماع ضم ممثلي الفرع النقابي للوحدة، الذين وجهت لهم إعذارات من قبل مدير الوحدة، الذي لجأ إلى توعية المضربين شفويا حول عدم قانونية الحركة.
 مدير الوحدة أوضح بأن كل التظلمات والمطالب الخاصة سيتم الوفاء بها في حدود إمكانيات المؤسسة، و تعهد بإدماج العمال ذوي العقود محدودة المدة الذين لهم أقدمية، و بإحالة جميع العمال الذين بلغوا 32 سنة من اشتراكات الضمان الاجتماعي على التقاعد. و كذا منح زيادات في الأجور بمجرد إقفال الحسابات، بعد مصادقة مجلس الإدارة على المبلغ المتفق عليه من تلك الزيادات في الأجور، التي قدر مدير الوحدة أنها ستكون في حدود 50 بالمائة، حسب نسبة المردودية الجماعية و الفردية.
الربيع.ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com