الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

ميلة: أكشــاك غيـر مستغلــة عرضـة للسرقــة والتخـريــب

كشف متدخلون خلال لقاء نظمته ولاية ميلة بداية الأسبوع عن بقاء عشرات الأكشاك الخشبية المنجزة لفائدة الحرفيين و ذوي الحاجات الخاصة مغلقة و مهملة، مؤكدين أنه تم توزيعها دون دفتر شروط يحدد كيفيات استغلالها، كما  لا تربط المستفيدين بها عقود إيجار مع البلديات التي أنجزت بها تلك الأكشاك .
  و قد طلبت السلطات الإسراع في تسوية الوضعية من أجل استغلالها، بينما اشتكى المستفيدون من افتقاد معظمها لأبسط الشروط الضرورية التي تجعلهم يسارعون بفتحها والشروع في استغلالها، ما جعلها تبقى مغلقة و بعضها مهملة، حيث تعرض الكثير منها للسرقة.
وقد زادت المواقع المعزولة والأرضيات غير المناسبة التي أقيمت فوقها تلك الأكشاك في تعميق المشاكل التي يتخبط فيها المستفيدون منها، وهم في الغالب من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من الحرفيين و البطالين.
وقد تم تسليم بعض الأكشاك لأصحابها لاستغلالها كمحلات لبيع الشواء أو مقاهي و محلات لبيع المبردات لفائدة العائلات، كما هو حال تلك الموجودة بمنطقة عين الصياح بمدينة ميلة أو ولبان ببلدية تسدان حدادة و فرضوة غير بعيد عن مياه سد بني هارون ببلدية سيدي مروان، و دخل بعضها  منذ فترة الخدمة الفعلية،  إلا أنها بقيت تفتقر لأبسط الشبكات القاعدية الضرورية مثل الكهرباء والماء، دون الحديث عن شبكة الصرف ولا التهيئة الخارجية التي تسمح بالوصول إليها وكذلك توفير سبل الحماية والأمن لتجنيبها محاولات السطو والسرقة. والي ميلة طالب رؤساء الدوائر ومن خلالهم رؤساء البلديات ومديرية التعمير والهندسة المعمارية والبناء بالتكفل بالنقائص المسجلة على الأكشاك الموزعة، خاصة ما تعلق بالشبكات القاعدية الضرورية والتهيئة الخارجية مع مطالبة المؤسسة القائمة عليها بتقليص آجال الإنجاز، و التكيف مع متطلبات العمران والمسحة الجمالية للمحيط وإشراك مديريات ولائية أخرى خاصة منها مديريتي السياحة والبيئة لتقديم الرأي والمساهمة في إنجاح تجسيد المشاريع التي لم تنطلق بعد من البرنامج، الذي عرف تأخرا ملحوظا.
و يضم برنامج إقامة تلك الأكشاك الخشبية إنجاز 600 كشك منها 260 منتهية، 153 تجري أشغال إنجازها، و بقيت مشاريع 187 كشكا غير منطلقة. مع الإشارة أن بلديات الولاية الـ 32 ليست كلها معنية بهذا
البرنامج.        
إبراهيم شليغم

إنهاء مهام مدير مستشفى محمد مداحي  بفرجيوة
أنهى وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف مهام مدير مستشفى محمد مداحي بفرجيوة، حسب ما ورد في مراسلة من الوصاية لمديرية الصحة. و تم إنهاء مهام المدير من منصبه الحالي بصفته مدير المؤسسة على أن يعاد إدماجه في رتبته الأصلية في المؤسسة الأصلية التي كان يعمل بها، طبقا للقرار رقم 637 المؤرخ قبل أربعة أيام الذي اطلعت النصر على نسخة منه أمس.  وجاء إبعاد مدير مستشفى فرجيوة من منصبه بعد الوقفات الاحتجاجية المتكررة، التي قامت بها ثلاث نقابات في المستشفى، بعد قيام المدير حسب النقابات بالتخفيض من منحة المردودية و منحة تحسين الأداء للعمل. وتم وفق مصدر من مديرية الصحة لولاية ميلة تعيين بوقاعدة أمين مديرا جديدا لمستشفى محمد مداحي بفرجيوة، خلفا  للمدير الذي أنهيت مهامه. وذكرت مصادرنا أن المدير الجديد خريج المدرسة العليا للمناجمنت و إدارة الصحة، و قد تم تعيينه طبقا للقرار رقم 638 المؤرخ في نفس تاريخ إنهاء مهام سلفه .
الربيع.ب

مضربون يمنعون استئناف العمل  جزئيا بسوناريك
صعد عمال المؤسسة الوطنية لتحقيق وتسيير الصناعات المترابطة «سوناريك» أمس من وقفاتهم الاحتجاجية وقاموا بغلق البوابة الرئيسية للمؤسسة، ومنعوا عددا من زملائهم الذين قرروا العودة إلى العمل من الدخول. ممثل عن العمال الرافضين لاستئناف النشاط أوضح للنصر بأنهم لن يعودوا للعمل بالمؤسسة إلا بعد تلبية خمسة مطالب رئيسية لهم، و هي إدماج جميع العمال المتعاقدين بمن فيهم العمال بعقود العمل المدعم، و الزيادة في الأجر القاعدي بنسبة 30 بالمائة ابتداء من الفاتح جانفي 2014 وعدم قبول الزيادة التي أقرها المدير العام للمؤسسة بنسبة 20 بالمائة، و قبول كل طلبات التقاعد حسب القائمة المعدة لذلك، و أولوية البيع لمنتوج الوحدة، و صب النتائج في حسابات الوحدة. بالإضافة للمطلب الأساسي والرئيسي حسب العمال الذين يريدون مواصلة الإضراب المتمثل في رحيل المدير العام للمؤسسة. وحسب ممثل المضربين فإنهم يصرون على مواصلة الاحتجاج إلى غاية تلبية مطالبهم كما أنهم يطالبون بضمانات من أجل عدم متابعتهم قضائيا. مدير الوحدة أوضح بأنه مستعد للحوار و تلبية مطالب العمال  في إطار ما يقتضيه القانون.                          

الربيع.ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com