الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الطـارف


تلاميذ المناطق الحدودية يتوقفون  مبكرا عن الدراسة لغياب النقل
وجه عشرات الأولياء عبر مناطق الشريط الحدودي بولاية الطارف، نداء للسلطات المحلية لتخفيف المتاعب على  أبنائهم، الذين يلتحقون بمؤسساتهم للدراسة  مشيا لمسافة عدة كيلومترات على الأقدام، في ظل  تفاقم معضلة النقل المدرسي، بينما قالت جهات مسؤولة أن تلك المناطق نالت حظا كبيرا من برامج النقل المدرسي.
 المشكلة مطروحة بحدة خصوصا في المداشر والمشاتي النائية المعزولة، وهو ما كان له تأثير سلبي،  حسبهم في تراجع مردودية تمدرس أطفالهم و ارتفاع نسبة التسرب المدرسي من سنة لأخرى، فضلا عن التوقف المبكر للتلاميذ عن مواصلة مشوارهم الدراسي رغم تفوقهم  واجتهادهم، وهذا لعدم قدرتهم على تحمل متاعب ومشقة النقل المدرسي نحو المؤسسات التربوية البعيدة عن سكناتهم، وهذا أمام عجز البلديات التكفل بحل مشكلة النقل بحجة  محدودية إمكانياتها                                  
 و أوضح عدد من الأولياء في اتصال مع «النصر» بأن معاناة التلاميذ مع النقل المدرسي تبدأ بالنهوض الباكر عند وقت الفجر ومعها تنطلق مغامراتهم مع قطع الكيلومترات مشيا على الأقدام للوصول إلى مقاعد الدراسة وسط البراري والأدغال الجبلية ما يعرض حياة هؤلاء لخطر التعرض للحيوانات المتوحشة البرية.
وعادة ما يصل التلاميذ  منهكين إلى مدارسهم  و في حالة مزرية بسبب التعب وتزداد المعاناة ضراوة خلال فصل الشتاء أين يصل التلاميذ إلى الأقسام في حالة يرثى لها مبللي الثياب، وهم يرتجفون من البرد ما يحول دون استيعابهم للدروس. وأضاف الأولياء أن متاعب النقل المدرسي تزداد حدة بالنسبة لتلاميذ الطورين المتوسط والثانوي الذين ذاقوا ذرعا من مشقة النقل المدرسي حيث تبدأ معاناتهم مع الساعات الأولى للنهار بالانتظار على حافتي الطرقات لإيجاد وسلة نقل توصلهم إلى مبتغاهم، في حين  يستنجد آخرون بالجرارات الفلاحية والبعض يحشرون في السيارات النفعية مع المواشي المتوجهة للأسواق للالتحاق بمؤسساتهم.
 ويؤكد الأولياء أن الوسائل المسخرة للجمع المدرسي من قبل المصالح المعنية لم تعد تلبي الحاجيات مقارنة بتزايد عدد التلاميذ، فضلا عن وصولها في عديد المرات متأخرة لتقل التلاميذ خلافا للأوقات الرسمية ما يسبب للتلاميذ مشاكل مع مسيري مؤسساتهم ومنعهم من الدخول بعد الوقت الرسمي.
كما أن هناك من التلاميذ من هم محرومون تماما من الاستفادة من النقل المدرسي لوجودهم في مشاتي و مداشر نائية ما يجبرهم على قطع المسافات على الأقدام إلى أقرب نقطة ومنها الاستنجاد بسيارات الخواص للالتحاق بمؤسساتهم التعليمية أمام عجز الأولياء عن توفير مصاريف النقل لمحدودية إمكانياتهم.
وأشار الأولياء بأن متاعب أبنائهم تزداد حدة خلال العودة مساء حيث يصعب عليهم الحصول على مكان للالتحاق بمنازلهم أمام محدودية وسائل النقل المسخرة ما يدفعهم الاستنجاد بسيارات الخواص والجيران، وأحيانا أخرى يقتسم عدد من التلاميذ  فيما بينهم كراء سيارة «فرود» للعودة إلى ديارهم.
في المقابل أشارت مصادر مسؤولة بأن مناطق الشريط الحدودي حظيت بعناية خاصة من خلال تدعيمها بحافلات جديدة للنقل المدرسي للتكفل  بجمع المتمدرسين مهما كان موقعهم،  إلى جانب  تسخير إمكانيات البلديات وإبرام اتفاقيات مع الناقلين الخواص لنقل التلاميذ ذهابا وإيابا نحو مؤسساتهم  حسب الأوقات الرسمية للدراسة مع التدخل لتدعيم الخطوط التي تعرف مشاكل في النقل المدرسي بالشريط الحدودي.         

ق.باديس

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com