الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

باتنة

حسب مجلس أخلاقيات المهنة
اتفاق لتنظيم دوام و مناوبة الصيادلة بباتنة  
كشف أمس، رئيس مجلس أخلاقيات مهنة الصيادلة لناحية باتنة، التي تضم خمس ولايات عن الوصول إلى اتفاق يخص تنظيم توقيت الدوام و نشاط المناوبة بالنسبة للصيادلة بولاية باتنة، بعد  مناقشة جملة من الإجراءات و التدابير لتنظيم نشاط الصيادلة المسجلين لدى المجلس،
و المقدر عددهم على مستوى ولاية باتنة لوحدها 425 من مجموع 1098 صيدليا ممارسا عبر الناحية، التي تضم ولايات وادي سوف، بسكرة، خنشلة، تبسة بالإضافة لولاية باتنة.
و أوضح رئيس ناحية باتنة لمجلس أخلاقيات المهنة للصيادلة عمر مهري، في ندوة صحفية بمقر المجلس، بأنه وبالتنسيق مع المكتب الولائي لنقابة الصيادلة الخواص ومديرية الصحة لولاية باتنة، خرج المجلس نهاية الأسبوع الماضي، بجملة من الاقتراحات لتنظيم نشاط الصيادلة الممارسين في إطار القانون والمرسوم المنظم للمهنة، نزولا عند رغبة مديرية الصحة بالنظر في مطالب عدد من الصيادلة الذين رفعوا انشغالات تتعلق بتمديد أوقات الدوام و إعادة النظر في برنامج المناوبة.
وأكد رئيس المجلس بأن مطالب بعض الصيادلة بتمديد ساعات الدوام، وإعادة النظر في برنامج المناوبة جاءت مباشرة بعد شهر رمضان، بعد أن اصطدم هؤلاء الصيادلة بما تقتضيه القوانين المتعلقة بالمرسوم الصادر في سنة 2014، والذي تم الشروع في تطبيقه تدريجيا منذ أفريل من سنة 2015 ، نافيا أن تكون هناك محاباة أو إخلال بالبرنامج مثلما تردد على لسان بعض الصيادلة.
وأقر ذات المسؤول خلال الندوة الصحفية بتسجيل أربع حالات تجاوز تتعلق بالفتح خارج أوقات الدوام المحددة و خرق برنامج المناوبة على مستوى مدينة باتنة، مؤكدا تحرير ملفات ضد أصحابها، لإحالتهم على المجلس التأديبي، الذي سيصدر عقوبات ضدهم يتم  تنفيذها من طرف مصالح مديرية الصحة وفق ما هو معمول به.
من جهته، أصدر المكتب الولائي لنقابة الصيادلة الخواص لولاية باتنة، بيانا تلقت النصر نسخة منه تضمن جملة الاقتراحات التي خرجت بها اللجنة المشتركة المكونة من النقابة و مجلس أخلاقيات المهنة ومديرية الصحة، و الذي أكدت من خلاله النقابة على أنها لن تقبل بمنح أي استثناء خاص لأي صيدلي لتمديد ساعات العمل مهما كانت الحجج، و عبرت النقابة عن موقفها بالقول أن تمديد ساعات العمل لو حصل فإنه سيكون لكافة الصيادلة دون تمييز.
وأضح بيان النقابة ، بأنها استطاعت إقناع اللجنة بخمسة مقترحات تمثلت في إعادة النظر في مناطق توزيع الصيدليات التي تضمن المناوبة بزيادة عددها، مع تحديد توقيت صيفي و آخر شتوي لفتح و غلق الصيدلية و الترخيص بتمديد أوقات العمل لجميع صيادلة الولاية، اختياريا وفق برنامج محدد، وإدراج بلدية تازولت ضمن قائمة البلديات الخمس الكبرى على جدول المناوبة لشهر أكتوبر من السنة الجارية مع الإبقاء على برنامج المناوبة المعمول به في باقي البلديات.
بيان النقابة تضمن أيضا  إعلان موافقة مديرية الصحة على إلغاء إعذارات وجهتها لعدد من الصيادلة شريطة التعهد مستقبلا باحترام جدول المناوبة.
 و في ذات السياق أشار رئيس مجلس أخلاقيات مهنة الصيادلة إلى تسجيل تعرض صيدلي السنة الماضية ببلدية القيقبة للغلق بقرار قضائي على إثر تسجيل جريمة قتل راح ضحيتها شخصان داخل صيدلية، تبين بأن صاحبها كان يمارس نشاطه خارج أوقات الدوام المحددة، و هو ما جعله يدعو الصيادلة لاحترام برنامج مواقيت الدوام و المناوبة على أساس أن مهنة الصيدلي حساسة ومقننة. يـاسين/ع

بعد وفاة  شخص في حادثة  اعتداء
 مواطنون يغلقون الطريق بمحاذاة  دائرة بريكة
شهدت مدينة بريكة في ولاية باتنة، ليلة أمس الأول، أحداث شغب تسببت فيها مجموعة من الأشخاص، توفي قريب لهم في حادث اعتداء تعرض له قبل حوالي أسبوع.
وأفادت مصادر موثوقة بأن أعمال الشغب انطلقت مباشرة بعد إعلان وفاة ضحية الاعتداء المدعو «ح.ل» البالغ من العمر 54 عاما، و الذي كان داخل مصلحة الإنعاش بمستشفى باتنة الجامعي، قبل أن يلفظ أنفاسه متأثرا بما لحق به من إصابات خطيرة، ناجمة عن الاعتداء الذي كان قد تعرض له.
و أوضحت مصادرنا أن أهل الضحية توجهوا نحو بيت الجاني بوسط المدينة بهدف الثأر قبل أن تتدخل عناصر الأمن و تسيطر على الوضع، غير أن أعمال الشغب تواصلت بإضرام النيران أمام مقر الدائرة و كذا غلق الطريق المحاذي للمقر، باستعمال الحجارة و العجلات المطاطية الملتهبة، و قد استمر الوضع على حاله لساعات في ليلة تسببت في حالة من الهلع والخوف لدى المواطنين.
و حسب مصادرنا فقد سارعت مصالح الأمن إلى التدخل والسيطرة على الوضع، في انتظار التحقيق في هذه الأحداث و معاقبة المتسببين فيها.
ب.بلال

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com