الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بعد سنتين من الانتظار

انطـلاق مشـروع تهـيئـة حي مقـام الشـهـيد شمــال قـالـمـة
بعد سنوات من الانتظار انطلق أخيرا مشروع تهيئة حي مقام الشهيد الواقع بالضاحية الشمالية لمدينة قالمة، و بدأت شركات الأشغال العمومية في تنظيف الشوارع و الطرقات الرئيسية من النفايات و أكوام التربة و ردم الخنادق التي حفرتها شركات أخرى، أنجزت شبكات جديدة للمياه و الصرف الصحي و الحماية من الفيضانات وتركت وراءها كميات كبيرة من الركام بأحد أشهر الأحياء السكنية بقالمة عانى سكانه طويلا من بقاء الحي دون تهيئة.  
و غطت الخرسانة المزفتة شوارع الحي و أعادت الأمل للسكان، الذين عبروا عن ارتياحهم بعد معاناة و احتجاجات استمرت نحو سنتين تقريبا انقطعت فيها الطرقات و توحلت و عزلت المساكن و شكلت متاعب كبيرة أمام حركة السير وسط الحي، و على مدخله الرئيسي المتفرع عن الطريق الوطني 20 العابر للمدينة.  
و ارجعت بلدية قالمة وضعية الحي المتدهورة إلى أشغال مد شبكات المياه و الصرف الصحي و وعدت السكان بتهيئة الحي و تحسين الإطار الحضري، لكن أشغال التهيئة تأخرت كثيرا لأسباب ربما تتعلق بنظام الصفقات و تعقيدات تقنية و إدارية تسبق عادة مشاريع البناء و الأشغال العمومية.  
و تخوض بلدية قالمة معركة مضنية لتهيئة عدد من الأحياء المتدهورة بالضواحي الشعبية الفقيرة و مواجهة الاحتجاجات المتصاعدة من السكان، الذين مازالوا يطالبون بحقهم في شوارع نظيفة و أرصفة و أنظمة إنارة و مياه شرب كافية و مرافق خدماتية مجاورة، لكن الإمكانات المادية لبلدية قالمة تبدو غير كافية لإنجاز هذه المشاريع ذات العلاقة الوطيدة بالحياة اليومية للسكان.
و دفع الأمر بالسلطات الولائية في كل مرة إلى الاعتماد على البرامج القطاعية الخاصة بمديرية التعمير لإنجاز برامج التهيئة بعاصمة الولاية و غيرها من المدن و القرى الأخرى، التي تعاني عجزا كبيرا في مجال التحسين الحضري و الإطار المعيشي العام للسكان.  
و توجد بحي مقام الشهيد مرافق و إدارات هامة من بينها محافظة الغابات و متحف المجاهد و مقام الشهيد و محال تجارية، و كان الحي قبلة للسياح و زوار الولاية و مواكب الأعراس قبل أن تتدهور وضعيته بشكل مقلق و يتحول إلى حي شعبي بائس، يعيش سكانه وسط محيط فوضوي تتوسطه بنايات فخمة تحاصرها النفايات و الطرقات المنهارة و كتل الأوحال و  الطين شتاء و عواصف الغبار صيفا.   فريد.غ

قطـب حضـري جديـد للقضـاء علـى أزمـة السكـن بـبرج صبـاط  
تدعم قطاع التعمير و البناء و السكن ببلدية برج صباط بقطب عمراني جديد على طريق رأس العيون يتسع لآلاف الوحدات السكنية و المرافق الخدماتية الأخرى كالتعليم و الصحة و الشباب و غيرها من الهياكل التي يتوقع إنجازها بالقطب الجديد في المستقبل.  و بدأت العمارات السكنية ترتفع بالموقع الحضري الجديد المطل على مركز بلدية برج صباط الغارقة في أزمة السكن و العقار، حيث تحاصرها الأراضي الزراعية و التضاريس الصعبة من كل الجهات و هي العوامل التي حالت دون بناء مشاريع سكنية جديدة  بمركز البلدية على مدى سنوات طويلة.  و قد تمكنت مصالح التعمير و مسح الأراضي و أملاك الدولة من إيجاد حل لمشكل البناء و العقار ببلدية برج صباط، و خصصت قطبا يتربع على مساحة هامة تكفي لبناء مدينة جديدة بالمرتفعات المجاورة.
و قد تقرر تحويل جميع مشاريع السكن و التجهيزات العمومية إلى القطب العمراني، الذي سيكون مستقبل البلدية و يتوقع أن يصبح مدينة جديدة خلال السنوات القادمة. و يتوقع المشرفون على شؤون البلدية الريفية بداية الاعمار الحقيقي للقطب الجديد خلال الأشهر القليلة القادمة، عندما تنتهي أشغال بناء المساكن الجديدة و ربطها بشبكات الماء و الكهرباء و الغاز و خطوط المواصلات.        فريد.غ

حمـلـة على تجـار الأقـراص الإلكتـرونية الـمقلـدة
حجزت الشرطة بقالمة عددا كبيرا من الأقراص الإلكترونية المقلدة في مداهمات و عمليات مراقبة مكثفة استهدفت تجار الأقراص الحاملة لمنتوجات فكرية و فنية و علمية مختلفة، لكنها مقلدة و يشكل تسويقها مخالفة للقوانين المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية.  و قالت مصادر مطلعة، بأنه تم خلال السنة الماضية حجز أكثر من ألفي قرص مقلد يحمل منتجات فكرة و علمية و فنية مختلفة، و اتخذت السلطات إجراءات قانونية في حق التجار المخالفين.  و تواصل فرقة حماية الملكية الفكرية بأمن ولاية قالمة، عملها الميداني المكثف و تمكنت من حجز عدد هام من الأقراص المقلدة في النصف الأول من السنة الجارية.    

     فريد.غ

 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com