الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

أبدوا تخوّفات من تحويله إلى موقع آخر

سكان أولاد رحمون يطالبون ببعث مشروع القطب اللوجستيكي
ما يزال سكان بلدية أولاد رحمون بقسنطينة، ينتظرون إنجاز مشروع القطب اللوجسيتكي للنقل والتخزين، والذي كان من المفترض أن يستلم في العام المقبل، في الوقت الذي يعاني فيه شباب المنطقة من البطالة.
وتساءل ممثلون للمجتمع المدني ببلدية أولاد رحمون عن مصير المشروع، الذي اختير له موقع بالمنطقة الصناعية، حيث أشاروا إلى أنهم كان يعولون عليه لانتشال شباب المنطقة من البطالة، لكنه ظل، بحسبهم، مجرد حبر على ورق ولم ينطلق إلى حد الساعة، كما أكدوا بأن نسب توظيف شباب البلدية ضئيلة جدا، بمختلف المؤسسات الإقتصادية سواء العمومية أو الخاصة، مبدين مخاوف من تحويله إلى منطقة أخرى.
وذكر مصدر منتخب بالبلدية للنصر، بأن اختيار المنطقة جاء وفقا للموقع الجغرافي الذي يتوسط عدة ولايات شرقية، كما أنه قريب من خط السكة الحديدية، فضلا عن الطريق السيار شرق غرب والمطار، وهي كلها مقومات دفعت بالقائمين على المشروع إلى اختيار المنطقة، كما أشار إلى أن البلدية تعتبر أيضا منطقة للتبادل الفلاحي بامتياز.
وأضاف ذات المصدر، بأن مصير المشروع لم يعرف بعد، حيث لم تنطلق الأشغال به، كما لم يعلن عن إلغائه كون الأرضية المخصصة له على مستوى القراح، ما تزال شاغرة إلى حد الآن، مشيرا إلى أن الشباب ينتظرون بفارغ الصبر بعث هذه العملية التي من شأنها أن توفر المئات من مناصب الشغل، كما أكد بأنه ووفقا للمعلومات التي يحوزها، فإن المؤسسة تحصلت على رخصة البناء والانطلاق في المشروع، لكن يبدو، بحسبه، أن تكاليفه الكبيرة، قد أخرت انطلاقه، لاسيما وأن المداخيل المالية للبلاد قد تراجعت.
 وقد أعلن عن المشروع من طرف الوالي الأسبق قبل عامين، حيث تم تقديم عرض من المؤسسة الوطنية للنقل البري، وطلب الوالي حينها من جميع القطاعات المعنية بالعمل على تسريع الإجراءات، كما ذكر ممثلو المؤسسة الفرنسية الشريكة، بأن المشروع اعتمد بإشراف من وزارة النقل، و يتوقع أن يعطي ديناميكية للاقتصاد الوطني، كما أنه سيقدم نتائج إيجابية في المجالين الصناعي و التجاري، فيما توقع المشرفون أن يخلق آلاف مناصب العمل و يساهم في تخفيض تكاليف النقل، وكذا المتابعة الصحية و الجبائية للمنتوجات، إضافة إلى منح القدرة للصناعيين على الرفع من وتيرة الإنتاج والتصدير، و القضاء تدريجيا على الأسواق غير الشرعية.
و أكد ممثلو المؤسسة المختلطة، بأن قسنطينة تعتبر الولاية الأولى، التي سينجز عليها مشروع القطب اللوجيستي الذي خصصت له مساحة تقدر ب 50 هكتارا على مستوى المنطقة الصناعية القراح ببلدية أولاد رحمون، مشيرين إلى أن المشروع سينطلق بعد الحصول على رخصة الانجاز و ستستغرق عملية البناء 36 شهرا، إذ ستستخدم فيها تقنيات متطورة، من بينها إمكانية تركيب ألواح شمسية من أجل تمويل المنشأة بالطاقة.
و يتألف القطب من ثلاث بنايات منفردة بمساحة إجمالية تبلغ 120 ألف متر مربع، بالإضافة إلى حظائر للركن و استقبال الشاحنات و مكاتب إدارية، كما ستستخدم تقنيات متطورة للتخزين و الشحن، بداية من وصول البضائع إلى تسويقها، كما يتوقع توظيف 1000 عامل من جميع المستويات بشكل دائم، بالإضافة إلى توفير 500 منصب شغل غير مباشر.
لقمان/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com