الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما انطلقت مقابلات الالتحاق بالمدارس العليا

طلـب كبير على كليتي الحقــوق و التكنـولوجـيا بجامعة منتـوري
شرعت أمس جامعة منتوري بقسنطينة، في إجراء المقابلات مع الطلبة الجدد المقبولين في المدارس العليا، من أجل تعريفهم بتخصصاتهم الجديدة، وكذا الإطلاع على مدى توافقهم معها، كما تم اتخاذ إجراء جديد هذا العام بتوحيد معدلات القبول للالتحاق بهذه المدارس على المستوى الوطني.
وعرف اليوم الأول من المقابلات التي تمتد إلى 12 أوت، على مستوى المكتبة المركزية بجامعة قسنطينة 1، إقبالا ضعيفا من طرف الطلبة، حيث تم تسخير عدد من الأساتذة للقيام بالعملية مع الملتحقين الجدد بالجامعة، و أوضح نائب رئيس الجامعة عبد المالك بشخزناجي للنصر، أن المقابلة ليست اختبارا، بل تتعلق أساسا بمنح الطالب معلومات حول تخصصه وعن ماهية التكوين وظروفه وشروطه، والمسارات التي سيسير عليها، وكذلك معرفة مدى استجابته وتلاؤمه مع الشعبة التي سيدرسها، و أكد المتحدث أن الطالب يثبّت في الفرع المعني في حالة نجاحه في المقابلة، أما إذ أخفق أو رغب في تغيير التخصص، فإنه سيضطر للعودة إلى التسجيلات الأولية لاختيار شعبة أخرى، ضمن ما تبقى من فروع.
وعن المدارس التي تخضع الطلاب للمقابلات، رد نائب رئيس الجامعة، أن أبرزها المدرسة العليا لأساتذة بكل مستوياتها، من الابتدائي إلى المتوسط وصولا إلى الثانوي، و كذلك فروع النشاطات الرياضية والبدنية، حيث يكون الطالب ملزما بتقديم شهادة طبية ثم إجراء المقابلة، كما تُضاف إليها معاهد العلوم والتطبيقات التقنية، الموجودة على مستوى بعض الجامعات.
أما على مستوى جامعة منتوري، فتوجد 8 تخصصات تخضع للمقابلة، منها الميكانيك والكهروميكانيك في معهد العلوم والتطبيقات التقنية، و كذلك تكوينان في هندسة النقل واثنين في الكهروتقني و الهندسة الميكانيكية، إضافة إلى تخصصين في البيئة والمحيط وتكوين في العلوم البيولوجية، و أضاف المسؤول أن هذه الفروع مهمة، خاصة أنها جاءت في إطار شراكة مع الاتحاد الأوروبي وتتطلب منح المعلومات حول مسار التكوين، أما عن عدد الطلبة المعنيين، فقد أكد أنه قليل لأن طاقة استيعاب هذه المدارس ليس كبيرا، بتواجد حوالي 40 إلى 50 طالبا في كل فرع.
أما عن المعدلات الدنيا لكل فرع بالنسبة للناجحين في شهادة البكالوريا 2018، فقد أكد السيد بشخزناجي أنها حددت، موضحا أنها لم تعرف تغييرات كثيرة مقارنة بالمواسم الماضية، حيث تتوقف على طاقة استيعاب كل تخصص مع عدد الطلبات و نتائج البكالوريا، مضيفا في نفس الوقت أن الاختصاصات التي عرفت طلبا كبيرا هي الحقوق في شعبة الآداب، وعلوم البيولوجيا في شعبة العلوم الطبيعية، وعلوم التكنولوجيا في شعبة الرياضيات، خاصة وأن إمكانية استيعاب الطلبة الموجهين إليها، كبيرة جدا، بتسجيل من 1200 إلى 1500 طالب جديد كل عام.
كما أكد المسؤولون في جامعة قسنطينة، أن معدلات الالتحاق بالمدارس العليا أصبحت موحدة على المستوى الوطني، بعد أن كانت متغيرة من مدرسة إلى أخرى، فيما قال المتحدث إن تسجيلات الناجحين ممن قاموا بالطعن في البكالوريا، ستتم في 2 سبتمبر القادم، و ذلك وفق الأماكن المتاحة في مختلف التخصصات وحسب معدلاتهم.
                                                                       حاتم/ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com