الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بياطرة يحذرون من مجهولة المصدر

ظهور نقاط فوضوية لبيع المواشي
بدأت نقاط البيع الفوضوية للأضاحي، في الظهور بالعديد من النقاط بقسنطينة، رغم الإجراءات التي أعلنت عنها السلطات لمكافحة هذه التجاوزات وتحديدها لأماكن بيع نظامية، فيما يؤكد بياطرة بأن هذه الطريقة تتسبب في انتقال الأمراض، و تهدد صحة المواطنين والمواشي.
و قد تحولت العديد من المناطق بعين الباي و بلخوان وبلحرش، وبمخرج المدينة الجديدة علي منجلي باتجاه عين سمارة، فضلا عن نقاط بسيساوي والخروب، إلى فضاءات و أسواق غير قانونية لعرض المواشي، وسط إقبال كبير في الفترة المسائية لاسيما بطريق المطار.
وقد تسببت هذه المظاهر، التي بدأت مبكرا هذا الموسم، في تشويه المنظر العام و في ازدحام مروري لاسيما بمنطقة بلحرش، حيث تركن العشرات من السيارات بالمكان، علما أن البلديات و المصالح البيطرية لمديرية الفلاحة، قد حذرت من البيع العشوائي للماشية، كما تنص القوانين على أن كل من يخالف هذه  النصوص التنظيمية، ستحجز مواشيه ويتم وضعها في المحاشر، لكن يبدو أن لا أحد من الباعة اكترث لهذه التحذيرات، رغم خطورة التي تشكلها على الصحة العمومية
وذكر لنا أحد الباعة، بأنه نقل مواشيه برخصة قال إنه تحصل عليها من مصالح الدرك الوطني والبلدية، كما أن يمتلك شهادة صحية من طبيب بيطري معتمد، على حد قوله، مشيرا إلى أنه مربي وليس سمسارا وبالتالي فإنه غير مخالف للنظام العام، بحسب تعبيره، كما أشار إلى أنه لم يعلم بالنقاط القانونية، التي خصصتها الدولة للبيع.
وقد حذرت وزارة الفلاحة المواطنين، من شراء أضاحي من نقاط غير مرخصة ولا يحوز أصحابها على شهادات صحية، كما تقوم في كل عام مديرية الفلاحة بالتنسيق مع مصالح الأمن، بحملات تحسيس لحث المواطنين على عدم الاقتراب منها، فضلا عن تحسيس الباعة وطردهم من الأماكن غير القانونية.
وذكر بيطري بمديرية الفلاحية، بأن كافة نقاط البيع التي حددتها مصالح البلدية، ما تزال خالية من الموالين، في انتظار وصولهم انطلاقا من الأسبوع المقبل، وهو ما من شأنه، مثلما أكد، التقليل من إقبال المواطنين على النقاط العشوائية، كما ذكر بأن المديرية أجلت عطل البيطريين وسخرتهم خلال هذه الفترة لمراقبة الأسواق إلى غاية ذبحها يوم العيد، محذرة من شراء الأغنام المجهولة المصدر، تفاديا لانتقال الأمراض و ما حدث في الأعوام الماضية من تعفن للحوم الأضاحي.
   لقمان/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com