الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

حي 3 آلاف مسكن بماسينيسا


محلات مغلقة و نقص  في وسائل النقل
يشتكي قاطنو حي 3 آلاف مسكن بالقطب السكني الجديد بمدينة ماسينيسا بقسنطينة، من نقص فادح في وسائل النقل، بالإضافة إلى انعدام الخدمات، حيث يضطرون للتنقل إلى أماكن بعيدة لاقتناء أبسط الضروريات، فيما تحولت الكثير من المحلات إلى أوكار للمنحرفين و تسبب نقص التهيئة في انجراف التربة، التي أدت إلى سد مداخل بعض العمارات.
و بعد عدة أشهر من توزيع 3 آلاف مسكن اجتماعي بالمدينة الجديدة ماسينيسا، على طالبي السكن الاجتماعي بمدينة قسنطينة، التحق معظم أصحاب الشقق بمنازلهم، و أصبح المكان يضم آلاف السكان، غير أن الكثير من الضروريات لا تزال تنقصهم، حيث أكد الكثير من قاطني الحي، معاناتهم اليومية، بسبب الكثير من النقائص، على غرار نقص وسائل النقل، فالوسيلة الوحيدة المتوفرة هي حافلات المؤسسة الوطنية للنقل الحضري و شبه الحضري، غير أنهم أكدوا بأنها لا تكون متوفرة في غالب الأحيان، إذ أن التوقيت الفاصل بين مرور كل حافلة و أخرى طويل جدا، كما أن الرحلة تستغرق وقتا كبيرا، نحو مدينة قسنطينة، التي يقصدها معظمهم للعمل أو للدراسة.
من جهة أخرى فإن الوسيلة البديلة هي سيارات النقل غير الشرعي «الفرود»، و التي يلجأ إليها السكان في غالب الأحيان، على الرغم من أسعار النقل المبالغ فيها، و ذلك من أجل التنقل نحو مدينتي ماسينيسا و الخروب، مقابل 150 إلى 250 دج، أو وسط مدينة قسنطينة، مقابل 150 دج للشخص الواحد، كما أن غياب المحلات، يجعل من المنطقة مكانا معزولا أيضا، حيث تضطر العائلات إلى اقتناء الأغراض المنزلية الضرورية، مثل الخبز و الحليب و الخضر و الفواكه، من المدينتين المذكورتين، و بالتالي التنقل عبر سيارات «الفرود»، من أجل شراء أبسط غرض.
و حسب تأكيد بعض محدثينا فإن العشرات من المحلات، باتت تستغل بشكل غير قانوني من قبل بعض الأشخاص، و عدد منها تحول إلى أوكار للممارسات المشبوهة، في ظل العزلة التي تطغى على المكان، و كذا بعده عن أقرب مركز للأمن بحي ماسينيسا، و هو ما خلف استياء كبيرا وسط السكان، الذين طالبوا بتدخل عاجل للسلطات من أجل القضاء على مثل هذه التصرفات.
و استنادا لتأكيد بعض السكان، فإن نقص التهيئة ببعض أجزاء هذا التجمع السكاني الكبير، على غرار عدم بناء جدران دعم على مستوى أماكن معينة، أدى إلى انجراف للتربة مع التساقط الأخير للأمطار، ما تسبب، حسبهم، في انسداد مداخل بعض العمارات، على غرار ما وقع بمدخل العمارة «ج 1» مقابل الملحق البلدي، حيث اضطر قاطنوها إلى وضع الحجارة للمرور فوقها، بالنظر إلى تجمع الأوحال، و هو إشكال طالب السكان بإيجاد حل مستعجل له.
عبد الرزاق.م

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com