الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق لـ 19 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

مدير عام شركة توزيع الكهرباء و الغاز بالشرق يكشف

تشديد الرقابة على المخازن بعد اكتشاف تجهيزات مقلدة في الشبكة
كشف أمس المدير العام لشركة توزيع الكهرباء و الغاز بالشرق، عن اتخاذ إجراءات رقابية أكثر صرامة على المخازن التابعة للشركة، بعدما تبين أن بعض التجهيزات المستعملة في شبكات الربط مقلدة و غير مطابقة، كما أقر المسؤول بـ «تواطؤ» بعض أعوان الشركة مع مواطنين، بالتغاضي عن مخالفاتهم، في وقت لا تزال الشركة تعاني من عجز مالي.
و في ندوة صحفية نظمها أمس بقسنطينة بحضور إطارات الشركة، استبعد السيد طاهر جوامبي إمكانية اتخاذ الدولة قرارا برفع سعر استهلاك الطاقة في الوقت الراهن، لكنه قال بأنه لا يمكن التنبؤ بما سيحصل مستقبلا، بحيث تعاني شركات التوزيع الأربع المنتشرة عبر الوطن من عجز مالي، غير أنها تتلقى دعما من الدولة لتخفيف العبء المالي الملقى على عاتقها و الذي لم يمنعها من القيام باستثمارات ضخمة، معترفا بالمقابل بأن شركته تعيش “مرحلة صعبة” بسبب تغير طريقة التمويل التي أصبحت تتم مباشرة مع وزارة الطاقة عوض المرور على وزارة المالية، و هو ما كان سببا في تأخر صرف مستحقات المؤسسات التي شاركت في المخطط الاستعجالي للربط بالكهرباء، مؤكدا بأنه سيتم تدارك الوضع في الأيام المقبلة و تسوية المستحقات المالية العالقة للمعنيين. و قد أحصت الشركة حسب عرض تم تقديمه يوم أمس، ديونا لدى زبائنها تقدر بـ 11.4 مليار دينار العام الماضي، و ذلك بزيادة قدرها 6 بالمائة مقارنة بسنة 2013، و قد شكل الزبائن العاديون و أصحاب المحلات 44 بالمائة من قيمة هذه الديون، فيما أحصت الشركة 19 بالمائة من الديون بالإدارات و المنشآت التابعة للدولة، و في هذا الخصوص أكد مدير عام شركة توزيع الكهرباء بالشرق تسجيل مشاكل في تسديد الديون ببعض الولايات، و هو أمر شجعه تواطؤ بعض أعوان سونلغاز مع معارفهم، بعدم تحرير مخالفات ضدهم في حالات سرقة الطاقة و غيرها، ليتم على إثر ذلك اتخاذ إجراءات تنظيمية تمكن المسيرين من متابعة تحرك الأعوان و مدى تطبيق القرارات المتخذة في الميدان لمعرفة مدى “انضباطهم”.
و أقرّ منشط الندوة بتسجيل اختلالات تقنية في شبكات الربط بالكهرباء و الغاز، و التي لا يتم اكتشافها إلى بعد تسجيل حوادث، و يتعلق الأمر بإكسسوارات مقلدة لا تستجيب للمعايير المعمول بها و قال أنها أثرت على الخدمات بشكل «لا يمكن التحكم فيه»، و قد دفع هذا الأمر بمصالح سونلغاز إلى تشجيع الشركات الجزائرية على تصنيع هذه التجهيزات، التي تتمثل في وصلات ربط يرجح، كما قال، أن تكون مستوردة و لم يتم المصادقة عليها، حيث تم اتخاذ إجراءات بتصنيع هذه التجهيزات من قبل فروع مجمع سونلغاز و تشجيع المستثمرين الخواص على ذلك، مع مراقبة طرق تموين المخازن التابعة للشركة، لكنه أكد بأن جميع الكابلات المستعملة مطابقة و لا يسمح بالخطأ فيها لأن الكثير منها يستعمل لعقود.
و بخصوص ظاهرة سرقة الكهرباء كشف السيد جوامبي عن التحضير للعمل بنظام جديد يسمح بتحديد النقاط المعنية بالسرقات لدى استهلاك الطاقة، مطمئنا بعدم تسجيل انقطاعات مبرمجة هذه الصائفة، بسبب توفر الكمية الكافية من الطاقة، في حين ذكر مدير التجارة و التسويق عن قرب العمل بتقنية التواصل مع الزبون بالرسائل النصية القصيرة، مضيفا أن الشركة تقوم دوريا بسبر آراء لدى زبائنها بهدف تحسين الخدمات.
و قد أحصت شركة توزيع الكهرباء حسب الأرقام التي تم عرضها أمس، استثمارات بقيمة 31.6 مليار دينار سنة 2014، حيث تم إنجاز و تسليم مراكز متنقلة و مراكز تحويل، و مدّ عشرات الآلاف من شبكات الكهرباء و الغاز، و كذا إحصاء أزيد من 200 ألف زبون جديد، مع تسجيل خسائر بنسبة 15 بالمائة في وقت تمثل قيمة الأجور 13 بالمائة من نفقات الشركة.
ياسمين بوالجدري

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com