الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الإدارة ترجع التأخر للاضطرابات الجوية: توقـف الأشغـال بمشــروع "تيليفـيريك" قسنطــينة


انقضت قبل 5 أشهر الآجال المحددة سابقا لانتهاء عملية تجديد تيليفيريك قسنطينة، حيث أن الأشغال ما تزال متوقفة على مستوى محطتين من أصل ثلاث، و هو الأمر نفسه المسجل بالنسبة لعملية تركيب الكوابل الخاصة بالعربات التي تم استلامها، فيما أرجع مسؤول بالمؤسسة الجزائرية للنقل بالمصاعد الهوائية هذا التأخر، للاضطرابات الجوية و لمشكل مالي.
وتواجدت النصر بورشات تجديد المصعد الهوائي، من أجل معاينة نسبة تقدم الأشغال، وقد لاحظنا أنها متوقفة ولا أثر للفريق العامل وخاصة على مستوى محطة شارع طاطاش بلقاسم بوسط المدينة، و الثانية الواقعة بمحاذاة المستشفى الجامعي ابن باديس، حيث كانت المحطة الأولى خالية من العمال، وكأن المكان مهجور، فيما لاحظنا أن ورشات العمل قرب المستشفى لا تزال مفتوحة، حيث كانت الجدران متضررة جراء عمليات نزع الطلاء، كما نزعت الأسلاك الكهربائية، مع انتشار حجارة بسبب عمليات هدم الجدران، وكذا وضع أعمدة حديدية ومستلزمات البناء بالزوايا، وهو ما يؤكد أن أشغال التجديد لم تنطلق بعد، فيما شاهدنا بعض آلات و أدوات البناء، على غرار السلالم، بينما لم يظهر أثر للعمال.
أما محطة حي الأمير عبد القادر «الفوبور»، فلم نتمكن من الولوج إليها، بسبب رفض مسؤول عليها ذلك، كما أن السياج المحيط بمختلف الورشات منعنا من إلقاء نظرة للإطلاع على مدى تقدم الورشة، ولكن المعاينات السابقة التي قمنا بها، أظهرت أن هذا الجزء من المشروع يعتبر أكثر جاهزية، حيث تم الانتهاء من بناء هياكل البنايات، و وصلت عملية التجديد إلى الأجزاء الداخلية، كما تم تركيب البلاط والخزف على الجدران، والقيام بالتوصيلات المختلفة للكهرباء و الترصيص و غير ذلك، مع تقسيم أجزاء البنايات إلى مكاتب إدارية و أجزاء للاستقبال و الانتظار والدفع، و أخرى مخصصة للعمال وعتاد الصيانة.
و قد انقضت قبل 5 أشهر الآجال المحددة لانتهاء عملية تجديد تيليفيريك قسنطينة، والمحددة بـ 16 شهرا، منذ يوم 2 أفريل 2018، فيما لم تنته الأشغال بعد بالمشروع، وهو ما يؤكد أن التيليفيريك لن يعود للخدمة على الأقل لأشهر أخرى، بالنظر إلى نسبة تقدم عمليات الإنجاز، وهو ما يمكن ملاحظته من خلال المعاينة.
وقال مساعد المدير العام للمؤسسة الجزائرية للنقل بالمصاعد الهوائية العربي بومدين، في اتصال بالنصر يوم أمس، أن نسبة إنجاز النظام الالكتروميكانيكي تتراوح ما بين 60 إلى 70 بالمئة، أما أشغال الهندسة المدنية والترميم في محطة المستشفى الجامعي فقد وصلت إلى 50 بالمئة، فيما تجاوزت 75 بالمئة بمحطة طاطاش بلقاسم.
و أرجع المسؤول توقف الورشة، إلى مشكل مالي فضل عدم الخوض في تفاصيله، لكنه طمأن أنه في طريق التسوية، مضيفا أن التقلبات الجوية أثرت أيضا على سير الأشغال، التي أكد أنها ستستأنف «قريبا» رافضا تحديد تاريخ محدد لتسليم المشروع.
و للإشارة فقد كان المصعد الهوائي قد توقف عن الخدمة من أجل إخضاعه لعملية تجديد شاملة، تمس كامل أجزائه، سواء ما تعلق بالبنايات أو نظام التشغيل الميكانيكي، وذلك بعد أن تجاوز ساعات الخدمة المحددة المعمول بها عالميا، حيث كان قد دخل الاستغلال في شهر أفريل من سنة 2008، وخضع لتسيير المؤسسة العمومية للنقل الحضري و شبه الحضري لمدة 10 سنوات، قبل استحداث المؤسسة الجزائرية للنقل بالمصاعد الهوائية، التي تكفلت بتسييره، منذ 2017.
حاتم/ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com