السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الإدارة تؤكد أنها وفرت كل الظروف لإجرائها: طلبة و أساتذة جامعة منتوري بقسنطينة يقاطعون الامتحانات

قاطع طلبة جامعة الإخوة منتوري بقسنطينة و الأساتذة المنضوون تحت لواء نقابة «كناس»  الامتحانات التي برمجتها الجامعة أمس، بسبب ما يصفونه بعدم توفر الظروف البيداغوجية والخدماتية الملائمة وعدم استقرار الوضعية الوبائية، فيما تؤكد الإدارة أن القرار اتخذ بناء على إرسالية من الأمين العام للوزارة، القاضية باستمرار الأنشطة البيداغوجية والخدمات الجامعية ابتداء من يوم الأحد، كما أكدت أن تراجع منحى الإصابات يعد مؤشرا إيجابيا لاستئناف النشاطات.
وتنقل، أمس، المئات من الطلبة إلى مختلف الكليات والمعاهد التابعة لجامعة منتوري منذ الصباح، و امتنعوا عن إجراء الامتحانات استجابة لنداء التنظيمات الطلابية، حيث وقفنا بمختلف الكليات التي زرناها على عدم التحاق أي طالب بالأقسام والمدرجات المبرمجة لتنظيم الامتحانات على مستواها.
وذكر لنا طلبة، أن كل الظروف لإجراء الامتحانات غير متوفرة، إذ تفاجأوا باستدعائهم عبر الصفحة الرسمية للجامعة قبل يومين من إجرائها، في حين أن منحى الإصابات ما يزال مرتفعا جدا والكثير من زملائهم و من الأساتذة، مثلما أكدوا، ما يزالون في عطل مرضية جراء إصابتهم بالفيروس منذ أيام قليلة فقط، كما تظهر، بحسبهم، الإحصائيات الرسمية أن الموجة الرابعة ما تزال في أوجها.
وأضاف محدثونا أن الخدمات الجامعية غير متوفرة، إذ أن النقل غير متاح كما أن المطاعم مغلقة وجل الطلبة، مثلما قالوا، غير قادرين على تحمل التكاليف المالية للإطعام أو النقل، مطالبين بضرورة التحضير للعودة مسبقا وليس استدعاء الطلبة بشكل استعجالي.
وأورد الفرع النقابي للمجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي بجامعة منتوري، في بيان، أنه سيقاطع جميع الأنشطة البيداغوجية إلى غاية استقرار الوضعية الوبائية، كما دعا الإدارة إلى «الالتزام بالحفاظ على صحة الأساتذة بدل زجهم إلى مصائر مجهولة»، و طالبت بتوفير الضروريات اللازمة لتطبيق البروتوكول الصحي.
ولاحظنا خلال جولة في الجامعة عدم احترام مطلق للبروتوكول الصحي، حيث كان غالبية الطلبة لا يرتدون الكمامات كما وجدناهم جالسين في مجموعات وهو حال موظفين وأعوان أمن وحتى أساتذة.
وقال أساتذة للنصر إن كل الجامعات والمدارس العليا والمعاهد  بالولاية قد مددت فترة تعليق الامتحانات بسبب الوضعية الوبائية باستثناء جامعة منتوري، متسائلين عن كيفية اتخاذ هذا القرار من طرف الإدارة.
وقد تنقلنا لإدارة الجامعة للحصول على توضيحات، غير أن مدير الجامعة كان رفقة نائبه المكلف بالبيداغوجيا في جولة ميدانية، فيما أعلنت الإدارة في بيان لها حمل توقيع مدير الجامعة، بن شهرة شول، أنه وبناء على مراسلة الأمين العام لوزارة التعليم العالي فإن الإدارة تذكر الطلبة أنها قد برمجت استئناف الامتحانات ابتداء من يوم أمس، كما أكدت أنها وفرت كل الوسائل والظروف البيداغوجية لإجرائها في ظروف جيدة.
وأضاف ذات المصدر، أن مدراء الخدمات الجامعية قد أكدوا جاهزيتهم لتوفير كل ظروف الإيواء والنقل في إطار احترام البروتوكول الصحي، كما ذكرت الإدارة أنها استدعت التنظيمات الطلابية لدراسة استئناف النشاطات البيداغوجية، منوهة بأنها  قد وضعت إجراء تنظيميا خاصا للتكفل بوضعية الطلبة المصابين  بالفيروس وذلك من خلال عدم احتساب الغياب خلال التقييم  وتمكينهم من إجراء الامتحانات في برمجة أخرى.
وأبرز البيان، أن مؤشر انخفاض الإصابات على المستوى المحلي والوطني يعد إيجابيا وساهم في بعث الأنشطة البيداغوجية، لكن إدارة الجامعة حذرت الطلبة من التراخي وأكدت على ضرورة العمل بالإجراءات الوقائية الموصى بها.         
لقمان/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com