السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وزير الصحة يؤكد في رده على النائب عبد الكريم بن خلاف: 15 مليــــــارا لتهيئـــة 20 قاعة عمليات بالمستشفى الجامعي بقسنطينة


استفاد المستشفى الجامعي بقسنطينة من غلاف مالي بأزيد من 15 مليار سنتيم خصص لتهيئة 20 قاعة عمليات، وهو ما من شأنه أن يحسن من نوعية الخدمات بالمؤسسة ويقلص من مدة انتظار المرضى للاستفادة من التدخلات الجراحية.
وذكر وزير الصحة الأستاذ عبد الرحمان بن بوزيد، في رده على سؤال كتابي للنائب بالمجلس الشعبي الوطني عن ولاية قسنطينة، عبد الكريم بن خلاف، حول تعليق النشاط الجراحي على مستوى المركز الاستشفائي الجامعي، أن القطاع استفاد من عملية لدراسة ومتابعة وتهيئة قاعات عمليات بالمستشفى  الجامعي « ابن باديس» إذ خصص للمشروع أزيد من 15 مليار سنتيم.
وأوضح المتحدث، في رده، الذي اطلعت النصر على نسخة منه، أن المشروع سيشمل 20 قاعة، ثمانية منها تابعة لمصالح الجراحة بما فيها أقسام الجراحة العامة، مشيرا إلى وجود 30 قاعة عمليات على مستوى المؤسسة، مضيفا أنه وإثر إخطار إدارة المؤسسة بهذه العملية اتخذت هذه الأخيرة إجراءات للتحضير، لها بهدف تسجيل رخصة البرنامج.
وتمت دراسة المشروع بعد الإعلان عن مناقصة، حيث قدم الملف إلى الوزارة وسجلت العملية شهر نوفمبر الفارط، وأبرز الوزير أن هذا المشروع مصنف ضمن ميزانية التجهيز ولا يندرج ضمن ميزانية تسيير المؤسسة.
وذكر عضو الحكومة، أن تهيئة المستشفى  ستحسن ظروف العمل بالمصالح الجراحية وتقلص مدة انتظار المرضى لإجراء عمليات جراحية ، مؤكدا أن الوزارة ستسهر على متابعة المشروع، من أجل تسليمه في الآجال المحددة سلفا.
وأشار الوزير، إلى استفادة العديد من المصالح والمنشآت القاعدية بالمستشفى الجامعي من عمليات صيانة من ميزانية تسيير المؤسسة، حيث تم إصلاح نظام الشفط والذي بلغت نسبة الأشغال به وفق المصدر بأكثر من 50 بالمئة، مؤكدا أن كل الإجراءات تأتي في إطار تحسين المرفق العام والخدمات المقدمة للمواطنين.
وسبق لمدير الصحة عبد الحميد بوشلوش أن  أكد للنصر، فتح مختلف المصالح بالمستشفى الجامعي أما الحالات المرضية العادية، كما استؤنفت العمليات الجراحية بعد توقف استمر لأشهر لكن تبقى مشكلة الآجال هي أكبر اختلال مسجل، حيث ينتظر المرضى لأشهر من أجل الظفر بموعد لإجراء تدخل جراحي ما يضطر الكثيرين إلى التوجه إلى القطاع الخاص.
وسيتم خلال الأسابيع المقبلة الشروع في استكمال ما تبقى من مشروع توسعة مركز السرطان بالمستشفى الجامعي، الذي انطلقت به الأشغال في عام 2006 ولم يستلم إلى اليوم، حيث أكد مدير الصحة إعداد الصفقة والمصادقة عليها على مستوى مديرية الصحة، و سيتم من خلالها استكمال الأشغال الكبرى المتبقية، فضلا عن اقتناء التجهيزات الضرورية.
وتجري الأشغال  حاليا على مستوى قسم الاستعجالات الطبية كما فتحت مؤخرا مصلحة جراحة الأعصاب والنخاع الشوكي بعد ترميمها من ميزانية الولاية في عملية هي الثانية من نوعها بعد أن استفادت العام الماضي مصلحة الأمراض المعدية من مشروع من الحساب المالي للولاية.
لقمان/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com