السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

السلطات تهدم حي مسكين أحد أكبر الأحياء القصديرية المتبقية بقسنطينة: الشروع في ترحيل 620 عائلة من القائمة الأخيرة للسكن الهش

انطلقت أمس، السلطات المحلية في عملية إعادة إسكان المستفيدين من آخر قائمة خاصة بالسكن الهش على مستوى بلدية قسنطينة، حيث تم الشروع في ترحيل 247 عائلة من حي مسكين وهو أحد آخر أكبر الأحياء القصديرية بالمدينة والشروع في هدمه في عملية  كبرى ستستمر إلى غاية ترحيل آخر ساكن بالحي، فيما رحلت الدائرة أيضا 380 عائلة من أصحاب الاستفادات المسبقة إلى التوسعة الغربية بالمقاطعة الإدارية علي منجلي، ليصل العدد الإجمالي في المرحلة الأولى من الترحيل إلى 620 مستفيدا.

 لقمان  قوادري

وخصصت دائرة قسنطينة، بالتنسيق مع المؤسسات العمومية والبلدية إمكانيات معتبرة للشروع في هدم الحي القصديري مسكين الواقع بمحاذاة طريق حيوي يؤدي إلى الجهة الشمالية للمدينة، كما  سخرت المديرية الولائية للأمن، عددا كبيرا من عناصر الشرطة لمنع حدوث انزلاقات أو تجاوزات.
وتنقلت النصر، في الثامنة صباحا إلى الحي القصديري، حيث وجدنا العشرات من السكنات تم هدمها من طرف سكانها إذ انطلقوا في العملية ليلا و قالوا لنا إنهم عاشوا ليلة بيضاء فقد جمعوا أثاثهم وحاجياتهم، ثم شرعوا في هدم الأكواخ التي وصفوها بالقبور لعدم توفرها على أدنى شروط العيش.
وذكر لنا سكان الأكواخ، أن الفئران كانت تشاركهم يومياتهم التي يقضونها وسط مياه الصرف الصحي والأسقف الهشة، مشيرين إلى أن السلطات أنقذتهم من كوارث صحية وبيئية، إذ بدت على وجهوهم علامات الغبطة والفرح لاسيما في أوساط النسوة، إذ أكدت لنا سيدة أنها كانت تعيش وسط الأفاعي والحشرات الضارة وأصيبت بمرض تنفسي نتيجة الروائح الكريهة، ناهيك عن الخطر الأمني الذي كان يحدق بها وبأبنائها بشكل يومي.
وامتدت الفرحة إلى سكان الأحياء المجاورة على غرار لابوم ووادي الحد ورواد مسجد عمر بن عبد العزيز، حيث قالوا لنا أن إزالة هذا الحي القصديري سيساهم في تحسين الوضع الأمني، إذ أنه أصبح مصدرا لمختلف أنواع الإجرام، كما أنه شوه كثيرا من صورة المدينة إذ أن هذا المحور يعبره الآلاف  بشكل يومي.
وقد تنقل رئيس دائرة قسنطينة إلى الحي تحت حماية أمنية مشددة إذ تحدث إلى سكان الحي فضلا عن أصحاب الطعون، الذين بلغ عددهم 37 عائلة، إذ عبروا عن تذمرهم جراء ما وصفوه بالإقصاء من الاستفادة رغم إحصائهم من طرف لجنة الدائرة، مطالبين بإعادة النظر في وضعياتهم، وهو ما أكده لهم رئيس الدائرة.
وظلت بعض العائلات غير المستفيدة داخل الأكواخ رفقة الأطفال، حيث امتنع سائقو الآليات من هدم تلك البيوت إذ أن بعضها تضرر نتيجة التصاقها بالمنازل المهدمة، فقد وقفنا على تحطم أثاث سيدة تعيش بالمكان وتقول بأنها تقطنه منذ 2010 و تم إقصاؤها لمرتين، وهو حال كل غير المستفيدين وفق قولهم.
وعلى خلاف عمليات الترحيل الماضية، فإن السلطات بدت مصرة على هدم الأكواخ، إذ استعانت بثلاث آليات ضخمة، فضلا عن العشرات من عمال المؤسسات العمومية، و تم قطع التيار الكهربائي والماء كما دكت الآليات الجدران وسوتها بالأرض و ساهم شباب الحي في إزالتها أيضا إذ التزموا بقرارات المصادقة على الهدم.
وتنقلنا إلى مشروع ألف سكن اجتماعي بالتوسعة الغربية بعلي منجلي، أين استفاد المعنيون من عملية الترحيل من سكنات جديدة، حيث وجدنا العشرات من المستفيدين ينتظرون تسليمهم المفاتيح، فيما كان أعوان وموظفو ديوان الترقية والتسيير العقاري يسابقون الزمن لإسكان المواطنين الذين وضعوا أثاثهم أمام مداخل العمارات قبل تسوية الإجراءات الإدارية.
وعبرت لنا سيدة عن فرحتها، حيث قالت إنها تحصلت على الاستفادة المسبقة في سنة 2014 ورأت بأعينها ترحيل ما يزيد عن 10 ألاف شخص دون أن تستفيد، لكن وبعد دراسة طعنها وتقديمها للإثباتات، فقد أنصفتها الدائرة ومنحت لها سكنا لتعيش فيه رفقة أبنائها وزوجها.
وذكر لنا رجل كان يقطن بحي مسكين القصديري، أنه تنقل إلى العيش في المكان سنة 2013 بعد أن ضاقت به السبل حيث أودع ملفه سنة 2005  ولم يستفد، و قال إن فرحة اليوم ستنسيه مآس ويأسا عاشه لسنوات وسط الأكواخ والتنقل من مكان إلى آخر.

وأكد لنا موظفون بديوان الأوبجيي، أن عملية إعادة الإسكان ستستمر إلى غاية الأحد المقبل، إذ سيتم فيها إسكان ما يزيد عن 620 مستفيدا، على أن تنطلق عملية ترحيل سكان حي عوينة الفول ابتداء من الأحد المقبل، مشيرين إلى توفير كل الإمكانيات البشرية والمادية للتكفل بالمعنيين، فيما تم إدخال المستفيدين إلى الشقق لمعاينتها وتسجيل تحفظات في حال وجودها.
وأوضح رئيس دائرة، قسنطينة جلول شبوي، أن عملية ترحيل 1540 عائلة من القاطنين في السكنات الهشة وكذا المستفيدين من الاستفادات المسبقة  قد تمت تحت إشراف مباشر  من الوالي  مسعود جاري ، حيث كانت الانطلاقة من حي مسكين و تم ترحيل 247 عائلة إلى سكنات لائقة على مستوى المقاطعة الإدارية علي منجلي.
 و تمت إعادة إسكان 380 مستفيدا من أصحاب الاستفادات المسبقة، ليصل العدد الإجمالي إلى 627 مستفيدا خلال المرحلة الأولى، مشيرا إلى أن العملية ستبقى متواصلة إلى غاية الانتهاء من إسكان جميع المعنيين ،كما ستستمر عملية الهدم بشكل عادي.
وذكر ديوان الأوبجيي في بيان له، أنه واستكمالا لإجراءات الاستفادة ضمن قائمة السكن المعلن عنها يوم 30 جوان 2021 فإن أصحاب الاستفادات المسبقة الذين أجروا عملية القرعة مدعوون إلى التقرب من ديوان الترقية والتسيير العقاري على مستوى التوسعة الغربية الوحدة الجوارية 14 بمشروع 2000 مسكن كوسيدار، لاستكمال مختلف إجراءات الاستفادة.
حي مسكين منطقة عبور للاستفادة من السكن
ويعد حي مسكين من بين آخر أكبر الأحياء القصديرية بمدينة قسنطينة، حيث أنه أنشئ ، مثلما أكده لنا بعض سكان المنطقة في أواخر التسعينيات، إذ كانت البداية بإنشاء 20 كوخا أو أقل ثم بدأ يتوسع تدريجيا ، لتنظم عملية ترحيل مست كل سكانه  بين عامي 2007 و 2008 ، دون هدمه لتتم إعادة احتلاله مجددا في ظرف وجيز، لكن الحي توسع بشكل كبير عما كان عليه.
وفي عام 2017 تم ترحيل 77 عائلة إلى المقاطعة الإدارية علي منجلي، بعد إحصائها من مكتب الدراسات « سو»ـ لكن قبل العملية ظهرت أزيد من 90 عائلة أخرى قالت بأنها أقصيت دون وجه حق وأنها تقطن بالمكان منذ سنوات، فيما لم تتمكن السلطات من هدم السكنات إلا عدد قليل منها  وتم إعادة احتلال السكنات مجددا  ليشهد الحي توسعا كبيرا وتم تقسيم الأكواخ إلى غرف صغيرة وضيقة جدا متلاصقة ببعضها البعض، كما تم بيع الغرفة الواحدة من الباطن بمبالغ مالية تتراوح ما بين 50 إلى 70 مليونا.
وارتفع عدد المستفيدين من 90 عائلة كانت تقول إنها مقصية في 2017 إلى 247 مستفيدا شرع في ترحيلهم أمس الأول، لكن السلطات تؤكد بأن هذه العملية ستكون الأخيرة ولن تبرمج أي عملية ترحيل من المكان، إذ سيتم حراسة الموقع و استرجاع الأرضية واستغلالها في مشاريع تنموية مستقبلا.
وبالنسبة للاستفادات المسبقة فقد وقفت دائرة قسنطينة، على وجود حالات لم تكن محصية في الأساس من مكتب الدراسات «سو» وتحصلت على الاستفادات المسبقة، إذ تم دراسة ما يزيد عن 800 استفادة وتم إسقاط، ما يزيد عن 400 شخص.
ووقفت الدائرة، على حالات احتيال وتزوير لهذه الوثيقة التي تحولت إلى صك للحصول على سكن اجتماعي، إذ قامت بإجراء تحقيقات ميدانية حول الجهة التي منحت الوثيقة الأصلية للتحقق منها، كما أجرت الدائرة تحقيقا معمقا عبر البطاقية الوطنية وذلك حتى يتم غلق هذا الملف الذي أرق السلطات طيلة السنوات الأخيرة نهائيا، إذ تم توزيع ما يزيد عن 10 آلاف سكن خاص بأصحاب الاستفادات المسبقة الذي وزعوا على 5 قوائم لكن في كل مرة يظهر أشخاص يحوزون على هذه الوثيقة.                                       ل.  ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com