الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

أسواق الرحمة بقسنطينة: تخفيضات في أسعار الأجبان والمصبرات وطوابير على الزيت


عرفت أسواق الرحمة بقسنطينة، بداية محتشمة في اليوم الأول  والثاني من شهر رمضان، حيث أن غالبيتها فتحت أبوابها لكن دون التحاق المتعاملين الاقتصاديين بها، فيما كانت الأسعار المعروضة الخاصة بالخضر هي ذاتها المتداولة بالأسواق العادية مع تطبيق تخفيضات في المواد الغذائية على غرار الأجبان والمصبرات، كما تشكلت طوابير طويلة من أجل اقتناء الزيت والحليب على مستوى سوق الشهداء ومختلف النقاط و شهدت وحدات تسويق مادة السميد هي الأخرى إنزالا من طرف المواطنين.
وعلى خلاف السنوات الماضية، فقد آثرت السلطات عدم فتح مقر دار النقابة بوسط مدينة قسنطينة كسوق للرحمة، وذلك تفاديا للطوابير التي تتشكل بالمكان بسبب أزمة الزيت، إذ تسببت المشكلة العام الماضي في ازدحام وفوضى مرورية بالمكان.
وتنقلنا أمس إلى سوق الرحمة بسوق حي الشهداء «لاسيتي مزيان»، حيث وقفنا على تشكل طوابير طويلة أمام شاحنة الحليب، لكنها سرعان ما تلاشت إذ وفرت مؤسسة نوميديا العمومية كميات معتبرة مكنت المواطنين من اقتناء مختلف حاجيتهم، إذ كان الجميع يتحصل على عدد الأكياس التي يطلبها.
وقدم مواطنون من مختلف الأحياء المحيطة بالسوق، فضلا عن أحياء بعيدة عن المكان، فيما بدأ تجار الخضر والفواكه يلتحقون تباعا بالسوق، لكن لاحظنا أن الأسعار المتداولة هي ذاتها الموجودة بالأسواق العادية، فسعر البطاطا للنوعية المتوسطة قد بلغ 120 دينارا وهو حال بقية السلع الأخرى.
وعلى خلاف الخضر والفواكه، فقد عرض تجار مختلف المواد الغذائية بأسعار تنافسية مقارنة بما هو متداول بالسوق، حيث طبقت تخفيضات في أسعار الأجبان و المصبرات والمشروبات والعصائر وبعض الحلويات التقليدية، وسط إقبال على اقتنائها من طرف المواطنين، حيث ذكر تاجر جملة أن مستوى التخفيضات يتراوح ما بين 20 إلى 40 دينارا في مختلف السلع.  
وأبدى مواطنون استحسانهم لمبادرة تخفيض الأسعار على مستوى سوق حي الشهداء، لكنهم أكدوا على ضرورة توفير مادة البطاطا بأسعار منخفضة كونهم غير قادرين على اقتنائها، كما طالبوا بتوفير مادتي الزيت و السميد لجميع المواطنين كون العديد منهم يفتقد إليها إلى حد الساعة.
وعلمنا من موظفين بقطاع التجارة، أن قسنطينة لم تتحصل على مادة البطاطا من مخازن التبريد، إذ من المنتظر أن تزود بكميات معتبرة خلال هذا الأسبوع من أجل بيعها في مختلف الأسواق وكذا أسواق الرحمة بسعر 65 دينارا.
وسجل سوق الشهداء، ازدحاما وفوضى عارمة بسبب مادة الزيت، حيث جلب أحد المتعاملين شاحنة مملوءة عن آخرها بقارورات الزيت ذات سعة 5 لترات،  لكنها سرعان ما نفدت بعد أقل من نصف ساعة بسبب الارتفاع الكبير للطلب، حيث أن عدد المصطفين في طابور الرجال تجاوز 100 شخص أمس الأول و 200  يوم أمس، ومثلهم في طابور النساء.
وذكر ممثل عن اتحاد التجار التقينا به بالمكان، أن مختلف الأسواق تعرف نقصا كبيرا في مادة الزيت، فضلا عن تسجيل إقبال غير متوقع على اقتنائها، إذ أنه ورغم توزيع كميات معتبرة  طيلة الأسبوعين الفارطين إلا أن المشكلة تزداد حدة يوما بعد يوم، لكن وجب مثلما أكد، تنظيم العملية من خلال توسيع عدد نقاط البيع، مشيرا إلى أنه وفي حال الاستمرار بهذه الوتيرة فإن كل المواطنين سيقتنون حاجياتهم في 5 أيام الأولى من شهر رمضان. و وقفنا أيضا بالعديد من نقاط البيع المعتمدة لمطاحن سيدي راشد، على تدافع وطوابير طويلة لاقتناء مادة السميد، إذ نفدت حمولة شاحنة على مستوى نقطة طريق سطيف في أقل من نصف ساعة، فقد كان كل شخص يتحصل على كيسين من وزن 10 كيلوغرام.
وأوضح مدير التجارة رشيد حجال في اتصال بنا، أن التحاق المتعاملين الاقتصاديين بأسواق الرحمة سيكون تدريجيا، إذ سجلت الانطلاقة يوم أمس الأول ببعضها فقط، ثم توسعت تدريجيا يوم أمس، مشيرا إلى أن المديرية سخرت مختلف الأعوان والفرق الرقابية للإشراف على تموين المواطنين بالمواد الأساسية عبر مختلف الأسواق.
وأبرز المتحدث، أنه سيتم توفير الزيت بالسوق بشكل دوري، لكن وفق الكميات التي يوفرها الموزعون، مشيرا إلى تسجيل إقبال كبير على اقتناء هذه المادة يومي أمس، وهو ما جعلها تنفد بسرعة رغم جلب كميات معتبرة، قبل أن يشير إلى  أن هاجس الندرة المسجل لدى المواطنين تسبب في الطوابير المسجلة.  
وأضاف مدير التجارة، أن جل المواطنين تحصلوا على مادة الحليب بكميات معتبرة، إذ تم توفيرها عبر مختلف النقاط، داعيا المواطنين إلى تفادي التهافت وتخزين المواد الغذائية، وذلك من أجل تمكين الجميع من اقتناء حاجياتهم بأريحية.
وبلغ عدد أسواق  الرحمة وفق مديرية التجارة 20 سوقا موزعة على أغلب بلديات الولاية، لكن مواطنين يرون أن عددها قليل جدا ففي مدينة قسنطينة تم فتح سوق واحد فقط وبموقع بعيد عن مختلف الأحياء، في حين تم فتح آخر بعلي منجلي سينطلق نشاطه ابتداء من اليوم بعد أن تأخر التحاق المتعاملين الاقتصاديين به، مثلما وقفنا عليه يوم أمس.
لقمان/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com