الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بسبب احتجاج نقابي: تلاميذ ثانويات دون كشوف نقاط

قاطع أمس، تلاميذ 5 ثانويات بقسنطينة الدراسة بسبب عدم منحهم كشوف النقاط الخاصة بالثلاثي الأول والثاني، في وقت تُسجّل فيه المشكلة في أغلب الثانويات عبر الولاية نتيجة الحركة الاحتجاجية لنقابة «كنابيست» برفض صب النقاط، فضلا عن مؤسسات من الطورين المتوسط والابتدائي.
وذكر لنا أولياء تلاميذ أن أبناءهم رفضوا الالتحاق بالدراسة خلال الفترة الصباحية، حيث طالبوا بالحصول على كشوف النقاط، وأكدوا أنه من غير المعقول أنهم لم يطلعوا على نقاط أبنائهم المتمدرسين للفصل الأول والفصل الثاني إلى غاية اليوم، حيث لم يتمكنوا من معرفة المواد التي ينبغي تحسينها بالتركيز عليها في المراجعة والتحضيرات خلال الفصلين الثاني والثالث.
وقد انطلق احتجاج التلاميذ على كشوف النقاط أول أمس من ثانوية أحمد باي بسطح المنصورة، ليتوسع يوم أمس ويشمل ثانويتي طارق بن زياد وزيغود يوسف القريبتين من المؤسسة الأولى، بالإضافة إلى ثانوية علي بوسحابة في سيدي مبروك السفلي وثانوية سعدي الطاهر حراث بالدقسي.
من جهة أخرى، أكد لنا مسؤول ثانوية أن عدم الحصول على الكشوف يعود إلى دعوة نقابة «كنابيست» إلى عدم صب نقاط التلاميذ، لكن مع الاستمرار في أداء النشاطات البيداغوجية الأخرى بصفة عادية، مثل التدريس والامتحانات، بينما أوضح من تحدثنا إليهم أن المشكلة مطروحة على المستوى الوطني، في حين ذكر لنا مصدر مسؤول من مديرية التربية أن بعض الثانويات عبر ولاية قسنطينة لم تشملها المشكلة، واستلم الأولياء على مستواها كشوف الفصلين الأول والثاني بصورة عادية بعد أن قام جميع الأساتذة فيها بصب النقاط، كما نبه أن المديرية لم تمنح منحة المردودية لجميع الأساتذة الذين رفضوا صب النقاط.
وذكر الأستاذ هشام لمشنق المكلف بالمنازعات بالمجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية «كنابيست»، أن احتجاج الأساتذة المنضوين تحت لواء المجلس قد انحصر في عدم صب نقاط التلاميذ فقط منذ استئناف الدراسة بعد العطلة، في حين علقت النقابة الشق الثاني المتمثل في الإضراب لمدة يومين من كل أسبوع.
وأوضح نفس المصدر أن الأساتذة المنخرطين في هذه الحركة يقاطعون الإدارة وليس التلاميذ، بينما يتم تصحيح الامتحانات في الأقسام ومنح سلم التنقيط بما يتيح للتلاميذ والأولياء الاطلاع على نقاط المواد المعنية، كما يمكنهم احتساب معدلاتهم الفصلية.
وأفاد المتحدث أن عدد الأساتذة المنضوين تحت لواء النقابة بقسنطينة يقدر بحوالي 4500، لم يقاطعوا جميعهم صب النقاط، في حين تعرض حوالي 1500 منهم لعدم صب منحة المردودية الخاصة بهم، بينما أشار إلى أن مطالب «كنابيست» التي انبثقت منها هذه الحركة الاحتجاجية ليست جديدة، كما أوضح أن عدم صب النقاط لا يقتصر على الطور الثانوي فقط، وإنما يشمل الطورين الابتدائي والمتوسط أيضا.   
سامي.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com