السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

70 بالمئة من القمامة كانت عبارة عن مواد غذائية: 2.55 طن من الخبز رُميت خلال رمضان في علـــي منجلــــــي بقسنطينــــــة

سجلت المؤسسة البلدية للنظافة «إيغيفام» بقسنطينة، رمي 2.55 طن من الخبز في رمضان المنصرم بالمقاطعة الإدارية علي منجلي، فيما تواصل تبذير المواطنين خلال الشهر الفضيل من خلال رميهم لأطنان من المواد الغذائية أبرزها حلويات تقليدية مثل الزلابية و قلب اللوز، فيما غرقت الشوارع المحاذية للمراكز التجارية في مواد التغليف الملقاة من طرف تجار الألبسة ما صعب من مهمة المؤسسة في رفعها.

وتحسنت حالة الشوارع والأحياء بالمقاطعة الإدارية علي منجلي خلال شهر رمضان المنصرم مقارنة بما كانت عليه في السنوات الماضية، بعد أن كانت القمامة منتشرة في كل مكان بسبب الكم الهائل من النفايات المنزلية المرمية من طرف المواطنين في فترة قصيرة، وعدم التزام بعضهم بمواعيد الرمي.
وتمكنت «إيغيفام» من تنظيف الشوارع، رغم الصعوبات الكبيرة التي واجهتها من أجل تحسين المظهر العام للمدينة، مقارنة بالسنوات الماضية، إلا أن النقطة السلبية تبقى رمي المواد الغذائية بكميات معتبرة خلال شهر رمضان المنصرم.
وأكد مدير مؤسسة «إيغيفام» المعنية برفع القمامة بعلي منجلي، مهدي هيني، أن عمال النظافة وقفوا خلال رفعهم القمامة والنفايات المنزلية في شهر رمضان، على رمي كميات معتبرة من الخبز طيلة هذه الفترة، موضحا أنها تعادل أربعة أو خمسة أضعاف ما يتم رميه من طرف المواطنين في الأيام العادية، حيث ذكر أنها وصلت إلى 2.55 طن وهو رقم كبير مقارنة بمادة ضرورية مثل الخبز.
وأضاف المتحدث أن نسبة رمي الخبز من بين كل القمامة بلغت 1.3 بالمئة، موضحا أن الكميات التي يتم رفعها يوميا خلال الشهر الفضيل تصل إلى 85 طنا، ما أجبر عمال النظافة على مضاعفة دوريات العمل من أجل هذا الكم الهائل من النفايات المنزلية.
وبلغت نسبة المواد الغذائية المرمية بالقمامة أزيد من 70 بالمئة، حسب المدير الذي أضاف أن أبرزها الحلويات تقليدية على غرار الزلابية وقلب اللوز، لتكون الأطباق في المرتبة الثالثة من حيث الكميات المرمية بعد كل من الخبز و الحلويات.
كما تحدث هيني عن حالة الفوضى في الشوارع والأحياء وخاصة المناطق القريبة من المراكز التجارية، والمترتبة حسبه، عن رمي تجار الألبسة والأحذية لمواد التغليف والعلب الكارتونية الخاصة بالسلع، حيث أغرقت هذه المواد الطرقات الرئيسية والأحياء القريبة من المركز التجاري رتاج 1 بالوحدة الجوارية 6، وكذا مركزي «سان فيزا» و«لاكوبول» بالوحدة الجوارية 7، وبدرجة أقل «رتاج مول» الواقع بالوحدة 2.
كما قام تجار فوضويون برمي عشوائي لمخلفات بيع السلع المتمثلة أيضا في الألبسة والأحذية، وخاصة بوسط المدينة، أين تم وضع طاولات امتنع أصحابها عن رمي الأكياس البلاستيكية والعلب الكارتونية داخل حاويات القمامة ما تسبب في انتشارها وسط الطرقات والأرصفة.
وعلى عكس العادة، تشكلت نسبة كبيرة من القمامة من مادة الكارتون و خاصة في آخر 10 أيام من شهر رمضان، حيث بلغت حسب المتحدث 18 بالمئة من الكمية الإجمالية للنفايات، موضحا أن تنظيف الأحياء التي تقع كلها في وسط المدينة، أخذ مجهودات كبيرة وحيزا زمنيا معتبرا، إلا أن الفرق العاملة تمكنت من تنقية كل تلك المناطق  التي بدت حسبه في منظر يليق بمدينة علي منجلي خلال يومي عيد الفطر.
و رغم المجهودات المبذولة ومضاعفة عدد الدورات من أجل رفع النفايات والقمامة، إلا أن مدير مؤسسة النظافة، أكد أن السلوك العام للمواطنين تحسن كثيرا مقارنة بالسنوات الماضية، خلال شهر رمضان أو حتى يومي العيد، بعد الالتزام بمواعيد الرمي مع وضع القمامة وسط الحاويات، متمنيا أن يتكرر هذا السلوك خلال عيد الأضحى.
كما قال المتحدث، إن مؤسسته ركزت على رفع القمامة المنزلية و كذا الخاصة بمخلفات بيع الألبسة والأحذية، إلا أنها في نفس الوقت لم تهمل رفع النفايات الصلبة المرمية من طرف المواطنين أو المقاولات، موضحا أنها تدخلت عدة مرات في شهر رمضان من أجل تنظيف بعض المناطق.
من جانبها قامت المؤسسة العمومية للنظافة ببلدية الخروب «أوبيسيا» برفع كميات معتبرة من القمامة خلال شهر رمضان وكذا يومي العيد، بعد ضبط مسؤوليها لمواعيد الرمي والتي حددت في الساعة التاسعة والنصف ليلا، وهو ما ساهم في تسهيل مهمة رفع تلك الكميات، إلا أن بعض المواطنين امتنعوا عن استعمال الحاويات رغم أنها كانت شاغرة و قاموا بوضعها بعيدا عنها وخاصة في مفترق الطرق بحي سوناكوم وعين نحاس، حسب ما جاء في الصفحة الرسمية للمؤسسة.
حاتم/ ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com